كشفت الدكتورة نهلة إمام، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيس مجلس أمناء بيت التراث، تفاصيل افتتاح وزيرة الثقافة لبيت التراث المصري، لتوثيق التراث الثقافي غير المادي، في حضور عدد كبير المسؤولين والوزراء ومحافظ القاهرة وعدد من السفراء.

توثيق الأغاني والأمثلة الشعبية والعادات

وأضافت «إمام»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، أن بيت التراث معني بعمل أرشيف وطني للتراث الثقافي غير المادي، مشيرةً إلى أن تراثنا الشعبي غني جدا، كما أن مصر في التراث الثقافي دولة عظمى.

وتابعت: «لا يليق بنا ألا يكون لدينا أرشيف لهذا التراث المتناثر، وبالتالي، فقد كان الأرشيف الوطني حلما كبيرا لمصريين كثر، وبخاصة الباحثين والفنانين، لتوثيق الأغاني والأمثلة الشعبية والعادات والتقاليد والرقصات وكل ذلك في مكان واحد».

وواصلت: «حصلنا على مكان في مركز الحرف اليدوية بالفسطاط، وسنبدأ في التواصل مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني التي لديها المواد المختلفة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة بيت التراث وزارة الثقافة محافظة القاهرة

إقرأ أيضاً:

التراث يجذب الزوار في بيت حائل

البلاد ـ حائل

جذبت الفعاليات التي احتضنها بيت حائل “البيت بيتكم .. يا بعد حيي” المقام في نسخته الثالثة بمنتزه أجا بارك الزوار من أهالي المنطقة وخارجها.

وشاهد الزوار العديد من الفعاليات المباشرة لصناعة السدو، والخزف، والتطريز، وكذلك صناعة “الريوزن” وصناعة الأبواب الخشبية، والنقوش الثمودية، وسف الخوص، وحياكة السدو، وخراطة السبح، ونحت ونجارة الخشب، وخرز القرب.

واستمتع الحضور بمشاهدة فنون حائل الشعبية للعرضة السعودية والسامري، والأهازيج الشعبية المتنوعة لفرق ينبع الشعبية، كما تعرفوا على جناح “صنع في حائل” الذي يشتمل على مصنوعات حائلية مشهورة تخص المنطقة من مباخر وبهارات الأكل المتنوعة، وكذلك جناح القرية الحجازية الذي ضم العديد من الأركان والمعارض.

يذكر أن مهرجان بيت حائل يقام على مدى 30 يوماً بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والهيئات، التي تعنى بالتراث والحرف الزراعية والمنتجات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون
  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية
  • التراث يجذب الزوار في بيت حائل
  • ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • للعام الرابع.. السياسة تفرق والأغنية توحد في يوم الأغنية اليمنية
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تعقد ورشة عمل حول "حماية التراث".. تفاصيل
  • التعليم العالي: ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"