يبدو أن الولايات المتحدة وإيران بدأتا اتخاذ خطوات فعلية لتنفيذ الاتفاق المعلن بينهما، حيث أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أن الأموال التي تم تجميدها في أعقاب العقوبات الأمريكية على إيران تم تحويله إلى أحد بنوك سويسرا تمهيداً لإرسالها إلى إيران في إطار صفقة تشمل تبادل أسرى مع الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير تحت عنوان "في الطريق إلى صفقة أسرى مع إيران.

. تحويل 6 مليارات دولار مجمدة إلى سويسرا"، أن المليارات الستة تم تحويلها بالفعل إلى بنك في سويسرا، مشيرة إلى أن مصدر تلك الأموال عائدات مبيعات النفط الإيرانية التي كانت مجمدة لدى كوريا الجنوبية.

عملية تحويل الأموال

وعبر مسؤول في السوق المالية المحلية بكوريا الجنوبية، أن البنك الوطني السويسري يخطط لتحويل الأموال من الـ وون (العملة الكورية الجنوبية) إلى الدولار ومنه إلى اليورو في عملية تستمر 5 أسابيع؟ ولفتت الصحيفة إلى أنه سيتم تحويل حوالي 300 إلى 400 مليار وون، ورفضت وزارة المالية في سيؤول تأكيد النبأ، مكتفية بأنها قضية دبلوماسية حساسة. 

בדרך לעסקת השבויים עם איראן: 6 מיליארד דולר "מוקפאים" הועברו לשווייץhttps://t.co/owkmx7PM3H pic.twitter.com/YpfgPqQbFD

— ynet עדכוני (@ynetalerts) August 21, 2023  الصفقة الإيرانية الأمريكية

وقالت يديعوت أحرونوت، إن تحرير تلك الأموال يأتي في إطار جزء من الصفقة المبرمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، والتي ينص الجزء الآخر منها على إطلاق سراح 5 سجناء أمريكيين من أصل إيراني.

ووفقاً لما نقلته الصحيفة، لن تسمح إيران للسجناء بمغادرة أراضيها إلا عندما يتم تحويل الأموال إلى وجهتها النهائية، وهو بنك في قطر ستتمكن إيران من الوصول إليه.. ومن المفترض أيضاً أن تطلق الولايات المتحدة الأمريكية سراح بعض السجناء الإيرانيين من سجونها، وهم بحسب طهران 5 .

قيود على استخدام الأموال

وفي الولايات المتحدة، أكد مسؤولون أن استخدام طهران للأموال المودعة في حساب في قطر سيقتصر على الأغراض الإنسانية، مثل شراء الغذاء والدواء، وأنها لن تكون قادرة على استخدامها لشراء مكونات ذات استخدام مزدوج مدني وعسكري.

تحذيرات الجمهوريين

وخرج العديد من معارضي الرئيس الأمريكي جو بايدن محذرين من أن استخدام تلك الأموال للأغراض الإنسانية فقط سيتيح  للنظام الإيراني تخصيص أمواله الأخرى، التي تستخدم حالياً للأغراض المدنية لأغراض عسكرية، مثل تمويل البرنامج النووي الإيراني ودعم وكلائه في منطقة الشرق الأوسط.

تفاهمات محدودة بشأن النووي

ويشار إلى أنه تم الإعلان هذا الشهر عن تفاهمات محدودة بشأن البرنامج النووي بين طهران وواشنطن، وأفادت صحف غربية أن إيران أبطأت بشكل كبير معدل تخصيبها لليورانيوم إلى مستوى 60%، وقلصت مخزونها الحالي قليلاً.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، ذكرت أن صفقة الأسرى قد تزيد من فرص التعاون الدبلوماسي بين الولايات المتحدة وإيران، وخصوصاً حول القضية النووية.

وقال مسؤولون كبار في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، إن "الصفقة جزء من تفاهمات واسعة تم التوصل إليها في عمان، والتي يجري تنفيذها بالفعل على أرض الواقع". 


الموقف الإسرائيلي

وقالت يديعوت أحرونوت: "في إسرائيل، تم انتقاد التفاهمات المزعومة التي تم التوصل إليها بشدة". وأفاد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في أعقاب التقارير أن "موقف إسرائيل معروف، الترتيبات التي لا تفكك البنية التحتية النووية الإيرانية لا توقف برنامجها النووي، بل تزودها فقط بالأموال التي ستذهب إلى الجماعات الإرهابية التي ترعاها إيران".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أسلحة إيرانية الولايات المتحدة الأمريكية نتانياهو الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مصادر أمنية:نقل مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة إلى غرب محافظة السليمانية تنفيذاً للأمر الإيراني

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 3:12 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت مصادر مطلعة، الأحد، عن نقل كافة مقرات الأحزاب الإيرانية المعارضة داخل إقليم كردستان وحصرهم في مكان واحد.وقالت المصادر : إنه “نتيجة الاتفاق الأمني الذي رعاه  القيادي في منظمة بدر مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي واستجابة للرغبة الإيرانية من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني، فقد تم إخلاء مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة من مناطق زركويز وبنجوين على الشريط الحدودي مع إيران”.وأضافت أنه “تم نقل مقرات أحزاب الكومله والكادحين والحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني إلى مخيم سورداش في أقصى غرب منطقة شاربازير في السليمانية، وتم غلق جميع المقرات على الشريط الحدودي”، مشيرة إلى أنه “تم الاتفاق على تسليم جميع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة لتلك الأحزاب، واستمرار الأسلحة الخفيفة لغرض الحماية، كما يتم التشديد على تنقلات عناصر تلك الأحزاب داخل السليمانية”.

مقالات مشابهة

  • عاجل - مناظرة الرئاسة الأمريكية 2024.. ترامب: معدلات الجريمة ازدادت في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة
  • وزير الخارجية الأمريكي: سنعلن اليوم عن عقوبات إضافية ضد إيران
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • ماسك يحذر من إفلاس الولايات المتحدة الأمريكية
  • تورط 3 مصارف عراقية في تحويل مليارات الدولارات إلى إيران وحلفائها
  • تقرير خبراء: إيران تحالفت مع الحوثيين لتحمي مشروعها النووي وتعزّز عمقها الاستراتيجي وتسيطر على باب المندب
  • فوز بنك مسقط بجائزة "ويلز فارجو" للتميّز في تحويل الأموال بالدولار الأمريكي
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • مصادر أمنية:نقل مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة إلى غرب محافظة السليمانية تنفيذاً للأمر الإيراني