خلال 18 شهرا من الحرب، استطاعت روسيا احتلال مساحات واسعة من الأراضي الأوكرانية، وفي المقابل نجحت أوكرانيا في تحرير أجزاء كبيرة من أراضيها، بينما أبدى قادة قوات كييف على الجبهة "تفاؤلهم واستعدادهم" لإنجاح الهجوم المضاد، وفقا لتقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

وبعد مرور 10 أسابيع من هجوم أوكرانيا المضاد، تكبدت قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، ما أثار التساؤلات حول ما إذا كان بإمكان القوات الأوكرانية اختراق الخطوط الروسية، حسبما ذكرت الصحيفة.

تغيرات تكتيكية

على الرغم من القتال الشرس، تتحرك القوات الأوكرانية على طول الجبهة البالغ طولها 600 ميل (965 كيلومترا) إلى الأمام، ويقول القادة والجنود القدامى إنهم في وضع أفضل الآن مما كان عليه قبل ستة أو 12 شهرا.

ومن خط المواجهة، قال قائد لواء 128 الأوكراني، الكولونيل دميترو ليسيوك، "إذا كنا قبل عام نقوم بعمليات دفاعية وكان لدينا مهمة صد العدو، فلدينا الآن القدرة على الهجوم".

ورغم تباطؤ هجوم القوات الأوكرانية بسبب حقول الألغام الروسية الكثيفة والقوة النارية المستمرة، فإن الضباط الأوكرانيين "متفائلون" لأن الفترات السابقة كانت أصعب من الوضع الحالي.

لكن يبدو أن الحرب قد تستمر لعامين آخرين على الأقل، حتى أن بعض القادة يتحدثون عن "حالة صراع دائمة".

لكن ليسيوك وقادة آخرين، يؤكدون أن "وحداتهم مدربة ومجهزة بشكل أفضل من أي وقت مضى"، بفضل مليارات الدولارات من المساعدات الغربية.

ومن جانبه قال رئيس وحدة الطائرات بدون طيار في جيش المتطوعين الأوكراني، الملازم أشوت أروتيونيان، إن قوات موسكو لا يمكنها التقدم، لأنه سيتم تدميرهم.

ولذلك لجأت روسيا إلى طرق أخرى، بتكثيف هجماتها الجوية وضرباتها الصاروخية، وفقا لحديثه لـ"نيويورك تايمز".

وحتى لو لم تستعد أوكرانيا السيطرة على الأراضي بسرعة، فإن الهجوم المضاد يشير إلى تحول في منظور المقاتلين الأوكرانيين.

لأكثر من عام، صدرت أوامر لوحدات مثل لواء الهجوم 128 بالدفاع عن خطوطه على طول جبهة زابوريجيا، لكن في يونيو، لعبت قواته "دورا هجوميا" في الأسابيع الأولى من الهجوم المضاد لأوكرانيا.

واستعادت تلك القوات عدة قرى في منطقة استراتيجية بالقرب من نهر دنيبرو وتقاطع يؤدي جنوبا إلى البحر الأسود، وغربا إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

ورفض الكولونيل ليسيوك الإفصاح عن مهامه الرئيسية في ذلك الوقت، لكنه أكد أن اللواء أنجزها جميعا، وقال "سأخبرك بعد الحرب".

حرب "الحيل والخداع"

لعدة أشهر من العام الماضي، تحدثت أوكرانيا عن هجومها المضاد في منطقة خيرسون الجنوبية، ثم فاجأت العالم، والعديد من قواتها، بخرق مفاجئ للخطوط الروسية في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، حسبما ذكرت "نيويورك تايمز".

وخلال هجوم خيرسون المضاد، سعت أوكرانيا لتدمير طرق الإمداد الروسية، الأمر الذي أجبر الروس في النهاية على التراجع بعيدا عن الأراضي الواقعة غرب دنيبرو.

أعطت الحملتان الناجحتان العديد من الجنود والضباط الأوكرانيين على الجبهة الثقة في خطة جنرالات أوكرانيا.

وفي ذلك السياق، قال تايسن، وهو نائب قائد كتيبة من اللواء الثمانين المحمول جوا والذي يقاتل على الجبهة الشرقية، "من الناحية التكتيكية تخترق القوات المسلحة الأوكرانية دفاعات الروس، وبطريقة ماكرة"، مشيرا إلى أن "النجاح مسألة وقت فقط".

وأكد تايسن وقادة آخرون أن القوات الروسية التي رأوها بدت في حالة أضعف من القوات الأوكرانية.

وبالمقارنة مع بداية الحرب، فإن معدات الروس وقواتهم، في حال يرثى لها للغاية، وفقا لحديث تايسن.

ومن جانبه، قال نائب قائد كتيبة من لواء الدفاع الإقليمي 129، ويطلق على نفسه لقب "خيرسون"، إن "التكتيكات مهمة للغاية".

و"خيرسون"، هو مسؤول حكومي سابق يبلغ من العمر 41 عاما، قد جند بعد الغزو الروسي العام الماضي، وقاد وحدته في هجوم مشترك على قرية نسكوتشني في بداية الهجوم المضاد.

وأكد أن رجاله حصلوا على موطئ قدم في القرية وقاتلوا من مسافة قريبة لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وقال إن الروس حاولوا شن هجمات مضادة، وطرد قوات كييف أو تطويقها، لكن "الكلمة العليا كانت لنيران المدفعية الأوكرانية في النهاية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة الهجوم المضاد

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة

 

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية،اليوم الثلاثاء،أن القوات الروسية، أطلقت النار 37 مرة بشتى أنواع الأسلحة، خلال الساعات الـ24 الماضية،على المناطق الحدودية في منطقتي تشيرنيهيف وسومي.

وذكرت القيادة العملياتية الأوكرانية،أنه في منطقة تشيرنيهيف، تعرضت مواقع هالاهانيفكا وبليشنيا وليونيفكا ويلين للنيران الروسية.. حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية.

وبحسب التقارير الأولية،كان الجيش الروسي يطلق قذائف الهاون والذخائر شديدة الانفجار وطائرات بدون طيار.

وأشارت إلى تعرض عدة أماكن في منطقة سومي أيضا للقصف الروسي، مشيرة إلى أن القوات الروسية استخدمت المدفعية والطائرات بدون طيار ومدافع الهاون والذخائر شديدة الانفجار.

أوكرانيا والمجر تبحثان مجموعة من القضايا الأمنية

ناقش رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان مجموعة من القضايا الأمنية ومستقبل أوروبا والقانون الدولي وصيغة السلام.

 

وكتب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، في منشور على تطبيق تيليجرام، حسبما أوردت وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الثلاثاء "بُذلت الكثير من الجهود لأجل هذه الزيارة.. أٌجريت محادثة مهمة حول مستقبل أوروبا والأمن والقانون الدولي وصيغة السلام".

وكان أوربان قد وصل إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، في وقت سابق اليوم، في زيارة رسمية لأول مرة منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، إن الكرملين ليس لديه توقعات من زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى كييف.

وأضاف بيسكوف للصحفيين: "لا نتوقع أي شيء وربما ليس من اختصاصنا التعليق على هذه القضية".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وتابع "لقد تولت المجر رئاسة المجلس للاتحاد الأوروبي ومن الواضح أنه يتعين عليها أداء واجباتها، ولهذا السبب أعتقد أنه في هذه الحالة بالذات، سيكون التركيز على التزامات أوربان فيما يتعلق بمصالح بروكسل بدلا عن المصالح الوطنية للمجر".

وأكد بيسكوف أن أوربان معروف كسياسي يعرف كيف يدافع عن مصالح بلاده بطريقة صعبة للغاية.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء المجري بيرتالان هافاسي، في وقت سابق، إن أوربان وصل إلى كييف، لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري إلى كييف بعد بدء الأنشطة العسكرية في أوكرانيا، وعلى النقيض من زعماء دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، فإنه يعارض إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا ويدعو إلى حل الصراع سلميا.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية