أبوظبي: «الخليج»

عقدت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، ورشة التقييم الذاتي لدور العبادة لغير المسلمين في إمارة أبوظبي، التي تأتي ضمن سلسلة الورش المخططة هذا العام عن التوعية بآلية التقييم الذاتي التي تعدّ من مخرجات إطار الرقابة والتفتيش في الدائرة، بحضور 18 من ممثلي دور العبادة المرخصة لغير المسلمين في الإمارة.

في بداية اللقاء تم الترحيب بالضيوف، وأثنوا على دورهم في تعزيز نهج التسامح في الإمارة، لاسيما أن أبوظبي نموذج مثالي في احتضان الكثير من الجنسيات والديانات، وسط بيئة يسودها الأمان والاستقرار والتآلف، مثمّنين تعاونهم وتفاعلهم في تعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية.

وأكّدوا دور الدائرة في وضع الإطار القانوني المنظم لتأسيس تلك الدور، والإشراف على أدائها ووضع المعايير الخاصة بالترخيص والتفتيش والتدقيق، بناءً على قرار المجلس التنفيذي (61) لسنة 2019 بتنظيم دور العبادة لغير المسلمين، ومدى أهمية الالتزام به.

كما قدّمت نبذة عن الإطار العام للتفتيش، الذي يستند إلى ركائز رئيسة أهمها السرية والشفافية ومدونة قواعد السلوك، لاسيما أن التفتيش، هو مجموعة من الإجراءات التي يتخذها المفتشون للتحقق من مدى التزام الجهات الخاضعة للتنظيم بالقوانين واللوائح المعمول بها.

كما قدّمت نبذة عن الأنواع الأربعة للتفتيش، وأولها التفتيش قبل الحصول على الرخصة، ويهدف إلى تقييم مدى استعداد الجهة الخاضعة للرقابة للحصول على الترخيص المطلوب. والروتيني وهو انعكاس للخطة السنوية للتفتيش على الجهات المرخصة من الدائرة، لتقييم مدى امتثال هذه الجهات للقوانين والتشريعات السارية. والفجائي وهو تفتيش مفاجئ، والتفاعلي الذي ينفذ بناء على عمليات الرصد أو الشكاوى.

كما أضاءت الورشة على نموذج التقييم الذاتي الذي يعدّ من أهم مخرجات إطار الرقابة والتفيش الذي وضعته الدائرة دليلاً للإجراءات التفتيشية للجهات الواقعة تحت إشراف الدائرة. والتقييم الذاتي يحقّق امتثال الجهات الخاضعة لرقابة الدائرة للقوانين والتشريعات السارية، حيث بإمكان هذه الجهات تقييم نفسها قبل التفتيش والتحقق من امتثالها للالتزامات والمسؤوليات التي حددتها القوانين واللوائح التنظيمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تجتاز المكسيك بهدف وتصعد لدور الثمانية في كوبا أمريكا 2024

أصبح منتخب فنزويلا ثاني المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا)، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وحقق منتخب فنزويلا انتصارا مثيرا ومستحقا 1 / صفر على المنتخب المكسيكي مساء أمس الأربعاء بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الخميس بتوقيت جرينتش) في الجولة الثانية بالمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات، التي شهدت أيضا فوز الإكوادور 3 / 1 على جامايكا.

ورفع منتخب فنزويلا، الذي استهل مشواره في المجموعة بالفوز 2 / 1 على الإكوادور بالجولة الافتتاحية، رصيده إلى 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، ليضمن رسميا تأهله للأدوار الإقصائية في المسابقة، في ظل ابتعاده بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخبي الإكوادور والمكسيك، صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب، في حين تذيل منتخب جامايكا الترتيب بلا نقاط، ليودع المسابقة رسميا مبكرا.

وجاء هدف المنتخب الفنزويلي الوحيد عن طريق سالومون روندون في الدقيقة 57، بينما أضاع منتخب المكسيك، الذي فاز 1 / صفر على جامايكا في الجولة الأولى، فرصة إدراك التعادل في الدقائق الأخيرة، بعدما أهدر لاعبه أوربيلين بينيدا ركلة جزاء في الدقيقة 87.

ويلتقي منتخب الإكوادور مع نظيره المكسيكي في الجولة الأخيرة في مواجهة حاسمة بينهما لتحديد الفريق الثاني المتأهل عن تلك المجموعة رفقة المنتخب الفنزويلي، الذي يلاقي المنتخب الجامايكي في الجولة ذاتها.

يذكر أن منتخب الأرجنتين حامل اللقب كان أول الصاعدين لمرحلة خروج المغلوب في النسخة الحالية للمسابقة القارية العريقة، بعدما فاز في أول جولتين بالمجموعة الأولى.

ولم تمر المباراة بمرحلة جس النبض، حيث بدأها منتخب المكسيك بهجوم مكثف، وكاد لاعبه لويز تشافيز يفتتح التسجيل في الدقيقة التاسعة، حينما انطلق بمجهود فردي نحو منطقة الجزاء، قبل أن يطلق قذيفة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكن رافاييل رومو، حارس مرمى فنزويلا، تصدى للكرة بنجاح.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد كارلوس رودريجيز كرة أخرى لمنتخب المكسيك، ذهبت بعيدة عن المرمى.

بمرور الوقت، بدأ منتخب فنزويلا الدخول لأجواء المباراة، وسنحت له أول فرصة للتسجيل خلال اللقاء في الدقيقة 13 من خلال يفيرسو سوتيلدو، الذي سدد من خارج المنطقة الجزاء في الدقيقة 13، لكن الكرة مرت فوق العارضة.

وكاد سانتياجو خيمينيز يفتتح التسجيل للمكسيك في الدقيقة 19، حينما أطلق تسديدة قوية، كان لها رومو بالمرصاد، ليستمر تألق الحارس الفنزويلي، الذي تصدى لمحاولة أخرى من رودريجيز في الدقيقة 25.

وشهدت الدقيقة 34 الفرصة الأبرز في الشوط الأول عن طريق سالومون روندون، الذي ارتطمت تسديدته في القائم الأيمن لمرمى المكسيك، لتمر الدقائق المتبقية من الشوط الأول دون جديد لينتهي بالتعادل بدون أهداف.

وتواصلت الإثارة خلال الشوط الثاني في اللقاء، حيث بدأ بهجوم ضاغط من منتخب فنزويلا، وأضاع سوتيلدو فرصة محققة في الدقيقة 49، حينما سدد من على يمين المنطقة أبعدها خوليو جونزاليز، حارس مرمى المكسيك، بصوبة بالغة.

وأهدر روندون فرصة أخرى لفنزويلا في الدقيقة 52، عندما استغل سوتيلدو تمريرة خاطئة، ليمرر الكرة إليه ويسدد كرة زاحفة من على حدود المنطقة، اصطدمت في الدفاع، لتمر بجوار القائم الأيسر لركنية لم تستغل.

وجاءت الدقيقة 55 لتشهد حصول فنزويلا على ركلة جزاء، عقب تعرض جون أرامبورو للإعاقة داخل منطقة جزاء المكسيك من جانب خوليان كينيونيس.

ونفذ روندون الركلة بنجاح، بعدما سدد الكرة زاحفة على يمين جونزاليز، الذي ارتمى في الجهة المقابلة، وتعانق الكرة الشباك، محرزا الهدف الأول لفنزويلا في الدقيقة 57.

أخذ منتخب المكسيك بعضا من الوقت لامتصاص صدمة هدف روندون المباغت، قبل أن يعود مجددا لنشاطه الهجومي، حيث أرسل كينيونيس تمريرة عرضية من الناحية اليسرى في الدقيقة 70، كادت تخدع رومو، الذي أبعد الكرة بصعوبة بالغة، قبل أن يشتتها الدفاع لركنية لم تسفر عن شيء.

سرع منتخب المكسيك إيقاعه، وحاصر منتخب فنزويلا في منطقة الجزاء، بينما سدد لويز رومو من داخل المنطقة في الدقيقة 77، لكن الكرة علت العارضة بقليل، ليرد سوتيلدو بتسديدة من يسار المنطقة في الدقيقة 79، كان لها حارس المكسيك بالمرصاد.

وطالب لاعبو المكسيك بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 83، بعدما لمست الكرة يد المدافع الفنزويلي ميجيل نافارو، داخل منطقة جزاء فريقه، ليلجأ حكم المباراة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، التي أثبتت أحقية المكسيكيين في الحصول على ركلة جزاء.

ونفذ أوربيلين بينيدا ركلة الجزاء، لكنه فشل في ترجمتها إلى هدف، بعدما وضع الكرة ضعيفة على يمين رافاييل رومو، الذي أبعدها لركنية لم تثمر عن أي جديد.

أحكم منتخب المكسيك قبضته على المباراة بشكل أكبر، وتعددت الركلات الركنية التي حصل عليها، لكن هجماته باءت جميعها بالفشل، لينتهي اللقاء بفوز فنزويلا بهدف نظيف.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • «جمارك أبوظبي» تحصد 3 جوائز بمؤتمر «غوف ميديا» في سنغافورة
  • مشاريع جمارك أبوظبي تتوج بـ 3 جوائز في مؤتمر “غوف ميديا” 2024 بسنغافورة
  • والد الطفل العبقري الصغير يسلم وليد السعيدي يشكر هذه الجهات فقط فمن هي!؟
  • فنزويلا تجتاز المكسيك بهدف وتصعد لدور الثمانية في كوبا أمريكا 2024
  • حظر التفتيش الذاتي داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء
  • «الموارد البشرية»: التقييم الذاتي يساهم برفع الامتثال والاستفادة من خدمات التوسع في قوى
  • بيانٌ حاد من القوات بعد لقاء بكركي.. ماذا فيه؟
  • القوات: العالم كلّه يعرف العلاقة الوثيقة التي تربطنا ببكركي