النهار أونلاين:
2024-06-29@15:44:04 GMT

باتنة: استرجاع طائر عقاب الصرارة

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

باتنة: استرجاع طائر عقاب الصرارة

تم أمس الأحد، بولاية باتنة، استرجاع طائر عقاب الصرارة، من طراف أعوان إقليم الغابات تازولت.

وحسب الصفحة الرسمية لمحافظة الغابات لولاية باتنة، فقد تم نقله إلى العيادة الحيوانية بجرمة. ووضعه في الحجر الصحي وهذا لفحصه من طرف بيطري الحظيرة الوطنية بلزمة.

وعقاب الصرارة  هي من الطيور المهددة بخطر الانقراض وهي محمية.

بموجب المرسوم التنفيذي رقم 12-235 المؤرخ في 24 ماي 2012 الذي يحدد قائمة الأصناف الحيوانية الغير أليفة المحمية.

ويعتبر عقاب الصرارة من الجوارح المعششة الصيفية حيث  يتغذى عقاب صرارة على الثعابين بشكل أساسي كما يوحي اسمه. فهو يتناول عادة الثعابين غير السامة بشكل رئيسي خلافاً لبعض أنواع العقاب الأخرى كطائر الصرارة البني. أو عقاب الأفاعي البني.

كما يمكن له تناول الزواحف الأخرى كالسحالي والحرباء، والأبراص. إضافة إلى البرمائيات، ويمكن له كذلك افتراس الثدييات كالقوارض، والأرانب، والقنافذ، واللافقاريات كالديدان الألفية.

وتساهم هذه السلوكيات الإيجابية في الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تزخر بها بلادنا.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية

نظمت مديرية الطب البيطري بالشرقية، بالتعاون مع مستشفى بروك الخيري لعلاج الحيوان (الفصيلة الخيلية)، قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد، التابعة لمركز ومدينة الزقازيق، وذلك بتوجيه من الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ونظراً لاهتمام المحافظة بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها،

وشهدت القافلة توافدًا كبيرًا من أهالي القرية والمناطق المجاورة، حيث تم تقديم كافة الخدمات البيطرية مجانًا، وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين ومساعدتهم في الحفاظ على حيواناتهم.

ضمت القافلة فريقًا من الأطباء البيطريين المهرة من مديرية الطب البيطري ومستشفى بروك، الذين قدموا خدمات متنوعة شملت فحص وعلاج** (119) رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية، وعلاج (67) رأس ماشية ضد الأمراض التنفسية، إجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار والرعاية التناسليةلـ (113) رأس ماشية، وعلاج(102) رأس ماشية من حالات الأمراض الجلدية، رش (400) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية، تجريع(250) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية، علاج (300) طائر، وترقيم وتسجيل (30) رأس ماشية و (10) بطاقات خيول، وعلاج (139) دابة بمعرفة أطباء مستشفى بروك، وعلاج (76) ارجل وحافر للدوابو (95) روسيات للدواب، وإجراء (10) حالات جراحة للدوا، وتوزيع (100) غطاء فرو لسلسلة الأنف.

بالإضافة إلى الخدمات العلاجية، تم عقد ندوة توعوية للتوعية بأهمية التأمين على الماشية، وإلقاء الضوء على المشروعات القومية المقدمة من خلال مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثل: المشروع القومي للتحسين الوراثي وتمصير السلالات، والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، ومشروع تسمين عجول البتلو، والحملة القومية للتحصين ضد الأمراض الوبائية.

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها، مشددًا على أهمية الاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التي تجوب القرى الأكثر احتياجًا.

وأشار إلى أن هذه القوافل تساهم في زيادة الوعي البيطري وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية، من خلال إجراء الكشف البيطري وتقديم العلاج المجاني، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

أعرب أهالي قرية بني عباد عن شكرهم وتقديرهم لمحافظ الشرقية ومديرية الطب البيطري على تنظيم هذه القافلة الطبية، التي وفرت لهم خدمات علاجية مميزة لحيواناتهم مجانًا، مما ساهم في تخفيف الأعباء المادية عليهم. كما أشادوا بالندوة التوعوية التي قدمت لهم معلومات قيمة عن كيفية العناية بحيواناتهم بشكل أفضل.

تأتي هذه القافلة الطبية في إطار جهود الدولة المصرية الرامية إلى الاهتمام بالثروة الحيوانية وتحسين صحة المواطنين، وتؤكد على حرص محافظة الشرقية على تقديم أفضل الخدمات البيطرية للمواطنين في جميع أنحاء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • «لو موبايلك ضاع».. طرق استرجاع الصور والبيانات ورسائل الـ«واتسآب»
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • مواطن يروي قصة نجاته من لدغة أفعى قاتلة
  • باتنة.. وفاة عجوز في حادث مرور بالقصبات
  • زيارة تفقدية لوفد من الفاو لمعامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمنوفية
  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • التجارة توضح حقوق وواجبات الفرد عند استبدال أو استرجاع المنتجات
  • وزارة التجارة توضح حقوق وواجبات المستهلك عند استبدال أو استرجاع المنتجات