طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الولايات المتحدة كانت وما زالت المصدر الرئيسي لاستمرار الإرهاب الذي يستهدف أمن سورية وسيادتها الوطنية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الإسبوعي اليوم: إن “وجود القوات الأمريكية في سورية غير قانوني، وهو بمثابة احتلال لأراضي دولة ذات سيادة، وبالتالي لا بد من إنهاء هذا الوجود”، مشدداً على أن هذا الوجود الأمريكي كثف الأنشطة الإرهابية فيها.

من جهة ثانية وبشأن موضوع المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة قال كنعاني: إن هذه المحادثات جرت في نطاق البحث بتبادل السجناء والإفراج عن المعتقلين الإيرانيين من السجون الأمريكية والإفراج عن الأصول والممتلكات الإيرانية المجمدة، مؤكداً أنه “لا توجد خطط لإجراء محادثات مباشرة بين الجانبين على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أو في أي مكان آخر”.

وحول الأنباء التي تحدثت عن تفريغ شحنة محتجزة من النفط الخام الإيراني من جانب الولايات المتحدة قبالة ساحل تكساس، أوضح كنعاني أنه “لا توجد معلومات مؤكدة حول هذا النبأ”، مبيناً أن “إيران لن تقف مكتوفة الأيدي أمام انتهاك لحقوق شعبها، وستقطع أيدي المعتدين”.

وأشار كنعاني إلى اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب، واعتبر أن الشعب الإيراني من أكبر ضحايا ظاهرة الإرهاب المشؤومة، لافتاً إلى أنه يجب محاسبة أمريكا وبريطانيا على عقود من التدخل في شؤون إيران الداخلية ومعارضة الديمقراطية.

وبخصوص العلاقة مع السعودية، قال كنعاني: “أجرينا مباحثات جيدة لإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إلى الرياض، وتقرر تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “نسير على طريق الحوار وتبادل الآراء في ظل الأجواء الإيجابية التي تشهدها المنطقة، ويمكن للخطوات التالية أن توفر الأرضية لإجراء مثل هذه المحادثات التي يمكن أن تؤدي إلى ضمان المصالح المشتركة لجميع أطراف شمال وجنوب الخليج”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الإثنين، أن إيران لا ترفض محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، إذا أثبتت واشنطن فعلياً أنها غير معادية لإيران، نافياً في الوقت ذاته إرسال صواريخ أسرع من الصوت، إلى ميليشيا الحوثي في اليمن.

وكان بزشكيان يرد على سؤال في مؤتمر صحافي في طهران، عن استعداد بلاده لمحادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي في 2015، الذي تراجع عنه في 2018 الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بحجة أنه يقدم لطهران مزايا أكثر من اللازم، وعاود فرض عقوبات أمريكية قاسية على إيران، ما دفعها إلى انتهاك القيود النووية للاتفاق تدريجياً.

هددت بالمزيد..واشنطن تفرض عقوبات على #روسيا و #إيران https://t.co/lcEzM4ZAND

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024 وقال بزشكيان: "لا نعادي الولايات المتحدة. عليهم أن يوقفوا عداءهم لنا بإظهار حسن نيتهم ​​عملياً" مضيفاً "نحن إخوة للأمريكيين أيضاً".
وبعد توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) 2021، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن التفاوض على إحياء الاتفاق النووي، الذي قيدت إيران بموجبه برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وفي سياق، منفصل قال الرئيس الإيراني إن طهران لم ترسل صواريخ أسرع من الصوت، إلى ميليشيا الحوثي في اليمن، وذلك بعد يوم من استخدام الجماعة أحدها لضرب إسرائيل.

إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمنhttps://t.co/0wsXGodHdE

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024 وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الحوثيين بدفع "ثمن باهظ" بعد إطلاقهم الصاروخ على وسط إسرائيل لأول مرة أمس الأحد.
وقال بزشكيان: "يستغرق المسافر إلى اليمن من إيران أسبوعاً، فكيف يمكن لهذا الصاروخ أن يصل إلى هناك؟ لا نملك مثل هذه الصواريخ لنقدمها إلى اليمن".
لكن إيران عرضتفي  العام الماضي ما وصفته بأول صاروخ باليستي أسرع من الصوت مصنوع محلياً، ونشرت وسائل الإعلام المحلية صور صاروخ  "فتاح" في احتفال رسمي.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • إيران تحمّل واشنطن مسؤولية تفجيرات "البيجر" في لبنان
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • رئيس إيران: لا نعادي الولايات المتحدة
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا
  • بدر عبد العاطي: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا
  • وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر بروسيا