قالت مصادر مطلعة إن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي من المقرر أن يزور الصين في نهاية الشهر الجاري، في رحلة طال انتظارها تسعى إلى استقرار العلاقة المضطربة التي غرقت إلى أدنى مستوياتها منذ عقود، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وكان من المتوقع أن يزور وزير الخارجية البريطاني الصين في نهاية يوليو الماضي، لكن الرحلة لم تتحقق حيث أعلنت الصين الاستبدال غير المتوقع لنظيره تشين فانغ بوزير الخارجية الصيني السابق والدبلوماسي المخضرم وانغ يي.

وكان تشين قد اختفى لأكثر من شهر قبل أن يجرى استبداله في 25 يوليو المنصرم ، مع عدم توضيح تفاصيل إقالته من قبل الحكومة الصينية، ولم يظهر علنا ​​منذ أواخر يونيو 2023.

من المتوقع أن تستغرق زيارة وزير الخارجية البريطاني يومين فقط

وقال أحد المصادر إنه من المقرر أن تهبط طائرة وزير الخارجية البريطاني في العاصمة الصينية بكين يوم 29 أغسطس، وقال المصدران الآخران إن الرحلة كانت متوقعة قرب نهاية الشهر دون تحديد مواعيد، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تستغرق الرحلة يومين فقط، وجرى تقليصها من الخطة الأصلية، بحسب أحد المصادر لـ«رويترز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية البريطاني بريطانيا الصين بكين وزیر الخارجیة البریطانی

إقرأ أيضاً:

الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية

بكين-سانا

حثت الصين مجدداً الولايات المتحدة على الاحترام الجاد لسيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية، مطالبة واشنطن بلعب دور إيجابي من أجل تنمية العلاقات الثنائية وليس العكس.

ونقلت شينخوا عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قولها أمس في مؤتمر صحفي يومي تعليقاً على الاتصال الهاتفي بين النائب التنفيذي لوزير الخارجية الصيني ما تشاو شيوي، ونائب وزير الخارجية الأمريكي كيرت كامبل: إن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشكل صريح ومتعمق حول العلاقات الصينية-الأمريكية الحالية.

وأوضحت المتحدثة الصينية أن نائب وزير الخارجية أكد خلال الاتصال الهاتفي أن مسألة تايوان في قلب المصالح الأساسية للصين، وهي الخط الأحمر الأول الذي لا يمكن تجاوزه في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وأنه يتعين على واشنطن أن تدرك بشكل كامل الضرر الجسيم الذي تلحقه بالسلام والاستقرار عبر المضيق، وأن تلتزم بالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وتكف عن تسليح تايوان.

ولفتت المتحدثة الصينية إلى أن المسؤول الصيني أبلغ نظيره الأمريكي أن الصين تعارض بشدة إساءة استخدام العقوبات الأحادية غير المشروعة والولاية القضائية طويلة الذراع من قبل الجانب الأمريكي، وستحمي بحزم الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للكيانات الصينية والأفراد الصينيين.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • ليندركينغ يزور الرياض ومسقط لمناقشة وقف الهجمات البحرية والاعتقالات الحوثية
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام الجاري 2024م
  • «الزكاة والضريبة»: تمديد إلغاء الغرامات والإعفاء للمكلفين حتى نهاية العام الجاري
  • تراجع مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير التصنيعي في الصين
  • الخارجية الأمريكية: مبعوثنا الخاص إلى اليمن يزور السعودية وعُمان هذا الأسبوع لبحث "هجمات الحوثيين المتهورة
  • إطلاق خط جوي مباشر جديد بين قوانجتشو جنوبي الصين وإسطنبول التركية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر