أثار النجاح الكبير الذي حققه عرض فيلم "أوبنهايمر"، في صالات السينما حول العالم، الفضول للبحث في تفاصيل المكان الذي أجرى فيه العالِم روبرت جيه أوبنهايمر اختبار السلاح الأكثر فتكاً، والذي غيّر مجرى التاريخ وختم الحرب العالمية الثانية.

فيلم أوبنهايمر أعاد تسليط الضوء على موقع اختبار القنبلة النووية

بقايا مشعة في قلب الصحراء الأمريكية محروسة من الجيش

الترينيتايت من أكثر الأشياء التي يتم سرقتها من الموقع

الموقع يفتح أمام الجمهور مجاناً مرتين في العام

الموقع الذي يُسمى Trinity "الثالوث"، نسبة إلى تركيبة القنبلة النووية من المتفجرات، يقع في عمق صحراء نيو مكسيكو المقفرة، وعادةً ما يكون محظوراً أمام الجمهور والإعلام، وفقاً لصحيفة "نيويورك بوست".

والموقع المسيَّج، والموجود تحت تدابير أمنية مشددة، يشمل باحة "غراوند زيرو - نقطة الصفر"، وهي البقعة التي تم فيها تفجير القنبلة النموذج، مخلفة وراءها حفرة بعرض 30.48 متراً وعمق 3.048 أمتار.


ممثل للجيش الأمريكي يشرح التفاصيل

تحدث اختصاصي الشؤون العامة في الجيش الأمريكي في منتزه "وايت ساندز" درو هاميلتون للصحيفة عن تفجير القنبلة النووية المصغرة الأولى، مشيراً إلى أنها تمت فوق النقطة المذكورة من خلال برج فولاذي، انصهر ولم يتبق منه إلا جزء من أساساته.

وتخليداً لموقع التفجير الذي تم ردمه لاحقاً، تم نصب برج حجري، يؤرخ للعملية فقط، وتشير إلى مكان إطلاق جهاز البلوتونيوم، الذي احتوى على 18.6 كيلو طن من الطاقة، ما أدى إلى تكوين السحابة النووية الناتجة عن الانفجار  في 16 يوليو (تموز) 1945.

تغيرات مناخية 

وأوضح أنه عندما انفجرت القنبلة، تم امتصاص الرمال من أرضية الصحراء، ما أدى إلى تغيرات في الأحوال المناخية للمنطقة، حيث انصهرت كل الأجسام الصلبة، وهطلت الأمطار في عز الصيف، وكانت حمراء دموية.

وذكر أن "الترينيتايت" هي من أكثر الأشياء التي يتم سرقتها من الموقع، وعرّفها بأنها شظايا أجسام زجاجية مرقطة باللون الأخضر، تعتبر نادرة بعدما قامت لجنة الطاقة الذرية الأمريكية بتدمير ودفن معظمها في عام 1953.

وعلى الرغم من أنها لا تزال مشعة من الناحية الفنية، إلا أنها ليست ضارة، كما أن الموقع بأكمله ورغم مرور السنوات لا يزال مُشعاً، على ما قال هاميلتون. 

مخرج الفيلم زار الموقع

على مسافة بعيدة من موقع التفجير ولكن ضمن إطار المنطقة المحظورة، يظهر منزل العالِم شميدت ماكدونالد رانش، حيث أجرى كل الداراسات الأساسية للمشروع، إضافة إلى تجميع نواة البلوتونيوم للقنبلة المصغّرة.

هذا، وكان مخرج الفيلم الذي حقق الذي أكثر من 649 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، كريستوفر نولان قد انتقل إلى موقع الحدث الأساسي، من أجل التحضير لعملية التصوير، وإعادة بناء مجسم مطابق 100% لموقع التفجير. 

إتاحة الموقع للزوار

كشف هاميلتون أن الموقع يُفتح أمام الجمهور مجاناً، مرتين في العام الأولى في أبريل (نيسان) والثاني في أكتوبر (تشرين الأول)، ويُعتبر السياح اليابانيون الأكثر نسبة من الوافدين من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوقع أن يتدفق في موعد زيارته القادمة في 21 أكتوبر، بسبب الفيلم، أكثر من 5000 شخص الذين حضروا في عام 2015 للاحتفال بالذكرى السبعين للاختبارات.

وفيما لم يُصرح لهاميلتون بالكشف عن المزيد من التفاصيل حول ما يتم اختباره في منشأة الجيش، رصدت الصحيفة، دبابات تسير على مسافة بعيدة، إضافة إلى بناء مستودعات للاختبار في المستقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها

واصلت الممثلة السودانية الصاعدة وجدان عادل, سرد قصتها الأليمة التي عاشتها خلال الحرب التي نشبت بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, فقد سردت الممثلة الحسناء الجزء الأول من قصتها وسط تعاطف جمهور مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الممثلة التي شاركت في مسلسل “زندا”, كشفت في الجزء الأول عن زواجها كرهاً من أحد أفراد الدعم السريع, بعد أن هددها هي ووالدتها.

وتعرضت وجدان وفقاً لسردها الذي رصده محرر موقع النيلين, للغدر من “الدعامي”, بعد زواجها منه بأشهر قليلة.

حيث قام بإطلاق الرصاص عليها في الشارع العام ليصيبها بطلقة اخترقت الكتف وخرجت من الصدر رقدت على أثرها في المستشفى لأشهر طويلة.

وكشفت الممثلة الحسناء في الجزء الثاني من حديثها عن بتر أحد أصابع يدها نتيجة الطلقة التي أطلقها عليها زوجها “الدعامي”.

وقالت وجدان بحسب ما نقل عنها محرر موقع النيلين, أنها خرجت من العاصمة ووصلت مدينة عطبرة بخير.

وأكدت خلال حديثها أن قيادة الجيش بشندي أجرت معها تحريات بعد الاشتباه فيها, وذكرت أنها وجدت تعامل جميل وطيب من الجيش خلال التحري معها.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. “زردية” البرهان تواصل تصدر الترند لأكثر من ثلاثة أيام.. طفلة سودانية تقلد قائد الجيش وتثير ضحكات الجمهور
  • ارتفاع ضحايا اعصار هيلين الذي ضرب اميركا الى أكثر من 160 قتيلا
  • محافظ أسيوط استمرار إصدار نموذج 8 نهائي التصالح وتسليم عقود تقنين أملاك دولة
  • حاسبة الحمل الدقيقة وموعد الولادة
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • مغربيتان ضمن عشرة متنافسين من سبع دول عربية على لقب قارئ العالم العربي
  • في ندوة بـ”كتاب الرياض”| الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة
  • الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار
  • وظائف شاغرة برواتب تصل إلى 7000 جنيه وسكن وتأمينات.. اعرف طريقة التقديم
  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني