عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة شباب الأهلي والنصر.. «الحوار الأول» في «الآسيوية» الشارقة يطارد الفوز بأفضلية «سلاح كوزمين»


تبقى النتائج التاريخية القديمة لمباريات فرق كرة القدم مهمة في سجلات المؤرخين، لكنها لا تعبر في كثير من الأحيان عن الوضع الفني المتغير للمتنافسين، وبعيداً عن التفوق التاريخي للأندية السعودية على حساب أنديتنا في بطولات دوري أبطال آسيا، فإن وضع أداء فرق «دورينا» أمام الأشقاء في السعودية خلال آخر نسختين من البطولة القارية، تحت «ميكروسكوب» التحليل الرقمي، قد يُنتج «رؤية» إحصائية وفنية تختلف عن قراءة أوراق التاريخ!
وإجمالاً، حافظ «الأشقاء» على التفوق في النتائج خلال نسختي 2021 و2022 من دوري أبطال آسيا، حيث فازت الفرق السعودية 6 مرات مقابل فوز وحيد لفرقنا وتعادل واحد، خلال 8 مواجهات جمعتها في مختلف مراحل البطولتين، واللافت للنظر أن مسألة الاستحواذ على الكرة بدت كأنها «محسومة» للفرق السعودية في جميع المباريات، حتى التي شهدت نتائج غير الفوز.


وكان الهلال السعودي هو الأكثر امتلاكاً للكرة دائماً، خلال مواجهاته الأخيرة مع فرقنا في بطولة 2022، حيث بلغت أوجها بنسبتي 73% و74% أمام الشارقة في مباراتي المجموعات، مقابل نسب تراوحت بين 57% و67% في مواجهاته مع شباب الأهلي في تلك النسخة بدور الـ16 أو التي سبقتها، ورغم المعروف عن الجزيرة بتصدره قائمة الأغزر استحواذاً في «دورينا» خلال المواسم الماضية، إلا أنه لم يتمكن من فرض «إيقاعه» أمام الشباب السعودي في مرحلة مجموعات العام الماضي، حيث خسر مرتين تاركاً الكرة بين أقدام «الليث» بنسبتي 51% و59%، أما النصر السعودي فقد حقق «خُماسيته القاسية» على حساب الوحدة في ربع نهائي بطولة 2021، باستحواذ بلغ 57% أيضاً!
وعلى صعيد المحاولات الهجومية، مالت الكفة دائماً لمصلحة الفرق السعودية بصورة واضحة، لاسيما «الزعيم» الذي ترجم سيطرته المطلقة على الكرة أمام «الملك» إلى 40 تسديدة خلال مواجهتي دور المجموعات، مقابل 13 لفريقنا، لكن «المثير» أن «الملك» استغل محاولاته الهجومية بأفضل صورة ممكنة، حيث سجّل 3 أهداف خلال المواجهتين، حصد بها التعادل 2-2 وخسارة «محدودة» بنتيجة 1-2، بفضل فاعليته ودقة محاولاته التي بلغت نسبتها 54%، مقابل 35% لـ«الأزرق»، حيث كانت مسألة الاستحواذ «نسبية» لـ«الملك» الذي يميل إلى ترك الكرة لمنافسيه، والاعتماد على الضغط العالي والتحولات السريعة.
وكرر «الفرسان» الأمر ذاته أمام نفس المنافس في المباراة الوحيدة التي فازت بها فرقنا، حيث سدد وقتها 8 كرات منها 4 دقيقة، مقابل 14 محاولة لـ«الزعيم» جاءت كلها بعيدة عن القائمين والعارضة، وفاز يومها شباب الأهلي 2-0، ورغم أن الفوارق الرقمية لم تكن كبيرة في هذا الأمر بين «العالمي» و«العنابي» بـ15 تسديدة للأول مقابل 10 للثاني، إلا أن الفاعلية كانت واضحة للنصر الذي سجّل نسبة دقة بلغت 66.6% مقابل 30% للوحدة!
وبدا الأمر أكثر وضوحاً خلال مواجهتي الشباب والجزيرة، حيث سدد الأول 25 كرة خلالهما، واقتربت دقته من نسبة 50%، في حين حصل «فخر أبوظبي» على 10 محاولات، بلغت دقتها وقتها 10% فقط، وهو ما انعكس بالتأكيد على إجمالي الفرص التهديفية التي صنعتها فرقنا خلال تلك المواجهات، حيث لاحت لممثلي «دورينا» 19 فرصة تهديفية فقط خلال تلك المواجهات الـ8، بمعدل يزيد قليلاً على فرصتين في كل مباراة، بينما صنعت الفرق السعودية 43 فرصة تهديفية، بمتوسط يزيد على 5 فرص في المباراة!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دوري أبطال آسيا شباب الأهلي العين الجزيرة الشارقة

إقرأ أيضاً:

عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 

أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيس تعاملات اليوم الخميس مرتفعاً بمقدار 63.46 نقطة، ليقفل عند مستوى 11658.66 نقطة، وبقيمة تداولات 4.9 مليارات ريال.

ووفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية، بلغت كمية الأسهم المتداولة  186 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 122 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 100 شركة على تراجع.

وجاءت أسهم شركات؛ تكافل الراجحي، والجوف، وسايكو، والتعاونية، ومسك الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات الباحة، ومياهنا، وسماسكو، وتكوين، وعطاء الأكثر انخفاضًا في التعاملات، إذ تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 8.85% و7.69% .

فيما كانت أسهم شركات؛ سماسكو، وأرامكو السعودية، والصناعات الكهربائية، وأنعام القابضة، والباحة هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، وتكافل الراجحي، والأهلي، وسماسكو، ورسن هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأنهى مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعاً 164.81 نقطة ليقفل عند مستوى 25909.95 نقطة، وبقيمة تداولات بلغت 44 مليون ريال، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليوني سهم.

مقالات مشابهة

  • فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • «فالكونز» يتصدر بطولة «كود: وورزون» بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • يورو 2024.. هولندا تواجه تركيا بحثًا عن كسر عقدة عمرها 20 عامًا في أمم أوروبا
  • مختص: الفرق السعودية أثبتت وجودها في منافسات الألعاب الإلكترونية
  • سعر العملات العربية مقابل الجنيه خلال عطلة البنوك
  • عقدة غريبة تهدد إسبانيا أمام ألمانيا
  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار
  • هل يتم إلغاء الدوري هذا الموسم ؟ (شاهد)
  • في ربع نهائي كوبا أمريكا.. الأرجنتين تواجه الإكوادور.. والبرازيل أمام عقدة الأوروغواي