نددت روسيا بقرار الدنمارك وهولندا تسليم أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز F-16، قائلة إن هذه الخطوة ستصعد الحرب.

وقال السفير الروسي في كوبنهاجن فلاديمير باربين في بيان نقلته وكالة "ريتزاو" للأنباء "حقيقة أن الدنمارك قررت التبرع بـ 19 طائرة من طراز F-16 لأوكرانيا قد تؤدي إلى تصعيد الصراع".

وأضاف "من خلال الاختباء وراء فرضية مفادها أن أوكرانيا نفسها يجب أن تحدد شروط السلام، تسعى الدنمارك بأفعالها وأقوالها إلى ترك أوكرانيا بلا خيار آخر سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا".

وكانت هولندا والدنمارك أعلنت أنهما ستتبرعان بما يصل إلى 61 طائرة مقاتلة من طراز F-16 لأوكرانيا بمجرد اكتمال تدريب الطيارين التابعين لها بشكل مُرض، حيث زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلا البلدين بعد شهور من المناشدات لدعم القوات الجوية الأوكرانية.

وحسب صحيفة "جارديان" البريطانية، قالت رئيسة وزراء الدنمارك، ميت فريدريكسن، إن بلادها ستوفر 19 طائرة من طراز  F-16، حيث تأمل أن يتم تقديم 6 طائرات بحلول العام الجديد، و8 طائرات أخرى في العام المقبل، والخمس المتبقية في عام 2025.

كما أعلن رئيس وزراء هولندا المنتهية ولايته، مارك روته، أن بلاده ملتزمة بتزويد أوكرانيا بمقاتلات F16 بمجرد استيفاء شروط النقل.

وقال روته أمام زيلينسكي بعد يومين من إعطاء الولايات المتّحدة موافقتها على تسليم هولندا والدنمارك مقاتلات إف 16 الأمريكية لكييف، إن هولندا والدنمارك تلتزمان بتسليم مقاتلات إف 16 إلى أوكرانيا بعد استيفاء شروط هذا التسليم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا الدنمارك هولندا أوكرانيا مقاتلة من طراز F 16 من طراز

إقرأ أيضاً:

حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا

قال المحلل السياسي التركي، وعضو لجنة صنع القرار باللجنة المركزية لحزب "الوطن" أورشون غوكتورك إنه بلاده تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا.

وقال غوكتورك: "منذ بداية الأزمة الأوكرانية، تبذل تركيا جهودا دبلوماسية مهمة، وفي الآونة الأخيرة، لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ذلك".

إقرأ المزيد فيدان: الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتحول إلى مواجهة عالمية أوسع

وأضاف: "في الآونة الأخيرة، زادت الولايات المتحدة من استفزازاتها في البحر الأسود. سيكون هذا أحد البنود الأولى على جدول الأعمال في أستانا (في قمة منظمة شنغهاي للتعاون). من خلال الجهود المشتركة لتركيا وروسيا، تم إبرام اتفاق الحبوب، لكن لا يمكن تمديده بسبب الأنشطة التخريبية للولايات المتحدة ونظام كييف".

ووفقا له، من أجل إنهاء الصراع ودفع الجهود الدبلوماسية، قد تقترح تركيا عقد مؤتمر سلام بمشاركة الجميع في إطار منصة اسطنبول.

وتابع: "إن رغبة تركيا في حل الأزمات السياسية والعسكرية تتعرض لهجوم من الغرب".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ظهور بوادر واضحة لتحول الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى مواجهة عالمية أوسع.

وقال فيدان في مؤتمر صحفي: "هناك خطر حقيقي لاستخدام أسلحة الدمار الشامل"، مشددا على ضرورة وقف "هذه الحرب قبل أن تتوسع".

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاع الروسية: تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز سوخوي
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن تدمير 36 مسيرة أطلقتها أوكرانيا
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا