بوابة الوفد:
2025-01-30@15:04:30 GMT

حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها بالإسلام

تاريخ النشر: 30th, January 2025 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجب على المرأة تغطية شَعْر رأسها أثناء الصلاة ولو كانت في مكانٍ لا يراها فيه أحد من الناس، وينبغي عليها إن كَشفت شعرها في الصلاة أن تعيد صلاتها إن كان وقت الفريضة باقيًا، وإن خرج وقتها فلا تجب عليها الإعادة؛ تقليدًا لمذهب المالكية.

الصلاة في الإسلام

وأكدت الإفتاء أن الصلاة ركنٌ من أركان الدين، وفريضةٌ من الفرائض، والأصل فيها؛ قوله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾ [النساء: 103].

قال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (11/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [قوله: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾، أي: فرضًا موقتًا، والمراد بالكتاب هاهنا المكتوب؛ كأنه قيل: مكتوبة موقوتة، ثم حذف الهاء من الموقوت كما جعل المصدر موضع المفعول والمصدر مذكر، ومعنى الموقوت: أنها كتبت عليهم في أوقات موقتة.. واعلم أنَّه تعالى بيَّن في هذه الآية أن وجوب الصلاة مُقدَّر بأوقات مخصوصة] اهـ.

ومن السنة: ما جاء في الحديث "المتفق عليه" -واللفظ للبخاري- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «بُنِي الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالْحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

قال العلامة ابن رجب في "فتح الباري" (1/ 22، ط. مكتبة الغرباء الأثرية): [وهذا الحديث دل على أن الإسلام مبني على خمس أركان.. ومعنى قوله صلي الله عليه وآله وسلم «بُنِي الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ»: أنَّ الإسلام مثله كبنيان، وهذه الخمس: دعائم البنيان وأركانه التي يثبت عليها البنيان] اهـ.

وأما الإجماع: فمنعقدٌ على وجوب الصلاة من لدن عصر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى يومنا هذا دون نكيرٍ يعتدّ به. ينظر: "بدائع الصنائع للكاساني" (1/ 89، ط. دار الكتب العلمية)، و"حاشية العدوي" (1/ 240، ط. دار الفكر)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني (1/ 297، ط. دار الكتب العلمية)، و"كشاف القناع" للبهوتي (1/ 222، ط. دار الكتب العلمية).

حكم ستر العورة في الصلاة
وأضافت الإفتاء أن الفقهاء اتفقوا على أن ستر العورة من شروط صحة الصلاة عند القدرة عليه. ينظر: "بدائع الصنائع" للكاساني (1/ 116)، و"الشرح الكبير" للدردير (1/ 211، ط. دار الفكر)، و"مغني المحتاج" للخطيب الشربيني (1/ 396)، و"كشاف القناع" للبهوتي (1/ 263).

والدليل على ذلك قوله تعالى: ﴿يا بني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ [الأعراف: 31].

قال العلامة الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" (2/ 332، ط. عالم الكتب): [وقوله: ﴿يا بني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾؛ هذا أمرٌ بالاسْتِتَارِ في الصلوات] اهـ.

شرط ستر العورة للرجال والنساء في الصلاة
ولا تختلف شَرطيَّة سَتْر العورة -للرجال أو للنساء- سواء أكانت الصلاة بحضرةٍ الناس أم في خلوةٍ؛ لأنَّ النصوص وردت بالستر مطلقًا، ولأنَّ الله تعالى أحق أن يستحيا منه، وهو ما تواردت عليه عبارات الفقهاء من الحنفية في الصحيح، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، وذلك عند تعدادهم لشروط الصلاة.

قال العلامة الحصكفي الحنفي في "الدر المختار" (1/ 404، ط. دار الفكر، ومعه "حاشية رد المحتار"): [الرابع: (ستر عورته)، ووجوبه عام ولو في الخلوة على الصحيح إلا لغرض صحيح] اهـ.

قال العلامة ابن عابدين مُحَشِّيًا عليه: [قوله: (والرابع ستر عورته) أي: ولو بما لا يحل لبسه، كثوب حريرٍ، وإن أَثِم بلا عذر، كالصلاة في الأرض المغصوبة، وسيذكر شروط الستر والساتر. قوله: (ووجوبه عام) أي: في الصلاة وخارجها. قوله: (ولو في الخلوة)، أي: إذا كان خارج الصلاة يجب الستر بحضرة الناس إجماعًا، وفي الخلوة على الصحيح. وأَمَّا لو صلى في الخلوة عريانًا، ولو في بيت مظلم، وله ثوب طاهر لا يجوز إجماعا كما في "البحر".. قوله: (على الصحيح)؛ لأنه تعالى وإن كان يرى المستور كما يرى المكشوف، لكنه يرى المكشوف تاركًا للأدب والمستور متأدبًا، وهذا الأدب واجب مراعاته عند القدرة عليه. هذا، وما ذكره الزيلعي من أن عامتهم لم يشترطوا الستر عن نفسه فذاك في الصلاة كما يأتي بيانه عند ذكر المصنف له، فليس فيه تصحيح لخلاف ما هنا، فافهم] اهـ.

وقال العلامة الزيلعي في "تبيين الحقائق" (1/ 95، ط. الأميرية): [وشرط بعض المشايخ ستر عورته عن نفسه حتى لو رأى فرجه من زيقه أو كان بحيث يراه لو نظر إليه لم تجز صلاته ما لم يلتصق بصدره، ومنهم من قال إن كان كثيف اللحية وستر بها يجوز صلاته لوجود الستر بها، ومنهم من قال لا تجوز، وعامتهم لم يشترطوا الستر عن نفسه؛ لأنها ليست بعورة في حق نفسه؛ لأنه يحل له مسها والنظر إليها] اهـ.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها حكم صلاة المرأة صلاة المرأة الصلاة حكم الصلاة قال العلامة فی الصلاة فی الخلوة ر العورة ه تعالى

إقرأ أيضاً:

مواقيت الصلاة اليوم الخميس 30 يناير 2025 بجميع المحافظات

مواقيت الصلاة اليوم.. يحرص الكثير من المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية، على متابعة مواقيت الصلاة بشكل يومي، وجاءت مواقيت الصلاة اليوم الخميس 30 يناير في المدن والمحافظات، بالتزامن مع 29 رجب، وفقًا لما كشفته هيئة المساحة.

مواقيت الصلاة اليوم

توفر «الأسبوع»، لزوارها ومتابعيها كل ما يخص مواقيت الصلاة اليوم، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم من هنا .

مواقيت الصلاة اليوم الخميس في المدن والمحافظات

وجاءت مواقيت الصلاة اليوم الخميس 30 يناير في المدن والمحافظات على النحو التالي:

مواقيت الصلاة في القاهرة

وقت صلاة الفجر 5:17 صباحاً.

موعد صلاة الظهر 12:08 مساءً.

موعد صلاة العصر 08: 3 مساءً.

موعد صلاة المغرب 5:30 مساءً.

موعد صلاة العشاء 6:49 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم مواقيت الصلاة في الإسكندرية

وقت صلاة الفجر 5:23 صباحاً.

موعد صلاة الظهر 12:13 مساءً.

موعد صلاة العصر 3:11 مساءً.

موعد صلاة المغرب 5:32 مساءً.

موعد صلاة العشاء 6:53 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم مواقيت الصلاة في الإسماعيلية

وقت صلاة الفجر 5:14 صباحاً.

موعد صلاة الظهر 12:04 مساءً.

موعد صلاة العصر 3:03 مساءً.

موعد صلاة المغرب 5:25 مساءً.

موعد صلاة العشاء 6:44 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم مواعيد الصلاة بشرم الشيخ

وقت صلاة الفجر 5:03 صباحاً.

وقت صلاة الظهر 11:56 صباحاً.

موعد صلاة العصر 2:59 مساءً.

وقت صلاة المغرب 5:21 مساءً.

وقت صلاة العشاء 6:39 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم مواقيت الصلاة في أسوان

وقت صلاة الفجر 5:07 صباحاً.

موعد صلاة الظهر 12:02 مساءً.

موعد صلاة العصر 09: 3 مساءً.

موعد صلاة المغرب 5:32 مساءً.

موعد صلاة العشاء 6:47 مساءً.

مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات مواقيت الصلاة في الغربية

موعد صلاة الفجر: 5:19 صباحاً.

موعد صلاة الظهر: 12:09 مساءً.

موعد صلاة العصر: 3:30 مساءً.

موعد صلاة المغرب: 5:50 مساءً.

موعد صلاة العشاء: 6:51 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم مواقيت الصلاة في السويس

موعد صلاة الفجر: 5:12 صباحاً.

موعد صلاة الظهر: 12:3 صباحاً.

موعد صلاة العصر: 3:04 مساءً.

موعد صلاة المغرب: 5:25 مساءً.

موعد صلاة العشاء: 6:45 مساءً.

مواقيت الصلاة مواقيت الصلاة في الفيوم

موعد صلاة الفجر: 5:18 صباحاً.

موعد صلاة الظهر: 12:10 مساءً.

موعد صلاة العصر: 3:12 مساءً.

موعد صلاة المغرب: 5:33 مساءً.

موعد صلاة العشاء: 6:53 مساءً.

مواقيت الصلاة مواقيت الصلاة في الدقهلية

موعد صلاة الفجر: 5:17 صباحاً.

موعد صلاة الظهر: 12:8 مساءً.

موعد صلاة العصر: 3:07 مساءً.

موعد صلاة المغرب: 5:28 مساءً.

موعد صلاة العشاء: 6:49 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم مواقيت الصلاة في الإسماعيلية

موعد صلاة الفجر: 5:14 صباحاً.

موعد صلاة الظهر: 12:4 صباحاً.

موعد صلاة العصر: 3:04 مساءً.

موعد صلاة المغرب: 5:26 مساءً.

موعد صلاة العشاء: 6:46 مساءً.

مواقيت الصلاة اليوم الخميس 30 يناير 2025 في المدن والعواصم العربية

مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29 يناير 2025

بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم السبت 25 يناير 2025

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 30 يناير 2025 بجميع المحافظات
  • حكم أداء سُنة الفجر بعد إقامة الصلاة .. دار الإفتاء تحسم الجدل
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 29-1-2025
  • من أنوار الصلاة على سيدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 28 يناير 2025
  • الإعجاز القرآني فى قوله سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ.. تعرف عليه
  • أمين الفتوى: يجوز قضاء الصلوات الفائتة في أوقات الكراهة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز قضاء الصلوات الفائتة في أوقات الكراهة
  • مواقيت الصلاة في مصر.. اعرف موعد آذان الفجر