يبدو أن المسار السياسي في ليبيا يتجه نحو الدفع بالانتخابات الرئاسية والتشريعية، بعد التوافق بين كل من رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح وقائد الجيش الليبي خليفة حفتر، وهو ما رحبت به مصر أمس الأحد.

وأكد خبراء أن التوافق بين الفرقاء السياسيين في ليبيا والخروج بـ البيان الثلاثي المشترك بين المجلس الرئاسي الليبي ومجلس النواب والجيش الليبي، أيضاً خطوة في غاية الأهمية وترسخ لبداية توافق يساهم في تعزيز الاتجاه إلى الانتخابات الرئاسية تلبية لمطالب الشعب الليبي.

لا بديل عن التوافق السياسي

يقول مشاعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد الشاذلي: "لا بديل عن التوافق بين الأطراف الليبية، والبيان الثلاثي الصادر عن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح وقائد الجيش الليبي خليفة حفتر، خطوة هامة للغاية من أجل الوصول إلى توافق سياسي، يؤدي في النهاية إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية".

وأوضح السفير الشاذلي أن "عدم التوافق أدى إلى أزمات سياسية واقتصادية أيضاً في كل من اليمن والسودان ولبنان في الوقت الحالي، وإن ليبيا دولة لها موارد ضخمة تستطيع من خلالها أن تبني حياة كريمة لأبنائها، ولذلك يتم نهب هذه الموارد من أطراف أخرى بسبب عدم التوافق السياسي، وتستفيد من استمرار الخلافات السياسية بين أبناء الشعب الليبي".

كما أكد السفير الشاذلي أن "بعض الأطراف الخارجية لديها وصفة تؤدي إلى الدمار وتعمل باستمرار على تفعيلها، من خلال خلق الخلافات السياسية بين الأطراف المختلفة في ليبيا، وكلما استمر الوضع كما هو عليه استفادت تلك الأطراف من نهب الموارد الطبيعية في ليبيا خصوصاً النفط والغاز لحسابها".

عائدا من لقاء عقيلة وحفتر.. المنفي يترأس اجتماع اللجنة المالية العليا في مصراتةhttps://t.co/Gio7kGjrkg pic.twitter.com/ndQNf09Jj1

— قناة ليبيا الأحرار (@LibyaAlAhrarAR) August 20, 2023
تحريك المياه الراكدة

ومن جانبها قالت عضو مجلس النواب الليبي ابتسام الرباعي إن "البيان الثلاثي جاء لتحريك المياه الراكدة والمضي قدماً في المسار السياسي للبلاد والعمل على إنجاز الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أقرب وقت".

وأوضحت البرلمانية الليبية أن "الاجتماع أكد على دعم المسار الذي يمضي فيه مجلسا النواب والدولة وأن لا تذهب في مسارات أخرى"، مشيرة إلى أن "مجلس النواب أحال ملاحظاته للجنة 6+6 والمتبقي الآن إرسال ملاحظات مجلس الدولة للعمل عليها في أقرب وقت".

وأشارت الرباعي إلى أنه "بعد الانتهاء من القوانين الانتخابية سيتم الانتقال إلى اختيار حكومة جديدة للإشراف على الانتخابات، وفقاً للمعطيات فإن الانتخابات ستجرى فعلياً خلال عام من الآن".

المترشح الرئاسي سليمان البيوضي عن اجتماع المنفي وعقيلة وحفتر: المسؤولية اليوم على عاتق تكاله ومجلسه وعليهم إنجاز التوافق الليبي وتنفيذ خارطة الطريق. pic.twitter.com/IcSM0j37Yg

— وادي دينـــار (@wady_dynar) August 20, 2023

وكان القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر اجتمع في مكتبه بمقر القيادة العامة في بنغازي، برئيس مجلس النواب المُستشار "عقيلة صالح"، ورئيس المجلس الرئاسي الدكتور "محمد المنفي".

وجاء اللقاء في إطار التباحث والتشاور حول مستجدات المسار السياسي، وتم الاتفاق على التأكيد على الملكية الوطنية لأي عمل سياسي وحوار وطني، وعدم المشاركة في أي لجان إلا من خلال الإطار الوطني الداخلي دون غيره.

كما لفت البيان إلى أهمية دعوة رئيس المجلس الرئاسي لاجتماع رئاسة كل من مجلسي النواب والدولة، للتشاور واستكمال المسار السياسي الوطني لتحقيق أكبر قدر من التوافقات بهدف إنجاز القوانين الانتخابية، وفق البيان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا الانتخابات الرئاسیة المسار السیاسی المجلس الرئاسی مجلس النواب فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية

الوطن| متابعات

عقد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، اجتماعاً ضم أعضاء المجلس ومديري الإدارات، وخبير من المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية، وخبراء البعثة الأممية لدعم الانتخابات في ليبيا.

وناقش الحضور مزيداً من التفاصيل المتعلقة بتسجيل الناخبين، بالإضافة إلى الجداول الزمنية لانتخاب المجالس البلدية، والخطط التنفيذية اللازمة لإجرائها وفقاً للوائح التي تم اعتمادها.

وتجدر الإشارة أن انتخابات المجالس البلدية التي تنظمها المفوضية تأتي وفقاً للقانون رقم (20) لسنة 2023 بشأن تعديل القانون رقم (8) لسنة 2013 الصادر في شأن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والقاضي بنقل اختصاص إدارة وتنفيذ انتخاب المجالس البلدية للمفوضية.

الوسومانتخابات ليبيا رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ليبيا

مقالات مشابهة

  • ضريبة الدولار.. الدبيبة يطالب الكبير بموافاته بإجراءات وقف تنفيذها
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • “اللافي ” يلتقي مع “تكالة ” لبحث آفاق المشهد السياسي الراهن
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • التوافق السياسي السوداني: تأملات واقتراحات
  • العرفي: اللقاء المرتقب في المغرب يعقد وسط اضطرابات وتوترات داخلية
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي
  • نوفا: الانتخابات البلدية مهددة بسبب التمويل وصناع القرار السياسي في ليبيا هم السبب
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية