مولد السيدة زينب حالة خاصة من الحب والعشق .. أحد علماء الأزهر يوضح
تاريخ النشر: 29th, January 2025 GMT
قدم الشيخ الشحات العزازي من علماء الأزهر الشريف، احتفالية بمولد السيدة زينب، قائلا: عندما نتحدث مع أحد في مصر عن السيدة زينب من أقاصي الصعيد إلى أعماق الريف والسواحل، نجد أن كل هؤلاء يجمعهم حب جارف لها ولآل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
واسترسل: هناك مقامات لها وجدتها في الصعيد باسم السيدة زينب، وهناك سياجات حول الأماكن التي وُجدت فيها السيدة زينب حتى لا يطأ أحد المقام بقدميه".
وأضاف العزازي، خلال حواره ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور": أن السيدة زينب هي التي انفردت بلقب "السيدة"، فإذا قيل السيدة دلّ هذا اللفظ عليها.
وأوضح أنه في مولد السيدة، يوجد أماكن كثيرة يصعب على عدد كبير من الناس المشي فيها بسبب الزحام الشديد ومظاهرات الحب لها ولآل بيت رسول اللهم، متابعا: من كرم الله عز وجل عليّ، أنني رزقت بالخدمة إمامًا لمسجد السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها منذ عام 2000 حتى عام 2006".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الصعيد السيدة زينب الأزهر الشريف المزيد السیدة زینب
إقرأ أيضاً:
في محراب القلوب.. رحلة الروح إلى بارئها
محمد حسين الواسطي **
في لحظات الصفاء حين تنجلي غشاوة المادة عن القلب، وتصفو المرآة من كدر الحياة اليومية، يجد المرء نفسه أمام حقيقة جوهرية: أن السعادة الحقيقية لا تكمن في تكديس المال، ولا في تحصيل المناصب، بل في ذلك الرباط الوثيق الذي يصل القلب بخالقه، والروح ببارئها.
إنها حالة من الأنس الإلهي، تتجلى في سلوك المؤمن وتعاملاته، فتراه يفيض رحمة على الخلق، ويشع نورًا في دروب الحياة. هذا السمو الروحاني يجعل القلب معلقًا بباريه، متجردًا من كل ما سواه، حتى يصير الحب الإلهي دينه وإيمانه.
وكما قال ابن الفارض (576 - 632هـ) في وصف العشق الإلهي الذي يسمو بالروح ويهذب القلب:
شَرِبْنا على ذِكْرِ الحَبيبِ مُدَامَةً
سَكِرْنا بِها مِنْ قَبْلِ أَنْ يُخْلَقَ الكَرْمُ
ونحن اليوم، في رحاب شعبان، وعلى أعتاب شهر رمضان المبارك، أحوج ما نكون إلى هذا النوع من التربية الروحية التي تنعكس على سلوكنا اليومي، فالعبادة ليست مجرد طقوس وحركات، إنما هي روح تسري في جسد الحياة كلها، تهذب الأخلاق، وترقق الطباع، وتجعل الإنسان أكثر رحمة وتعاطفًا مع من حوله.
والعجيب أن هذا الارتباط الروحي بالخالق يجعل صاحبه في حالة دائمة من السكينة والطمأنينة، فكأنه يشرب من رحيق المحبة الإلهية كأسًا تسكر القلب قبل أن تسكر العقل، وتملأ الروح نشوة قبل خلق الوجود. كما قال الله تعالى في وصف الاطمئنان بذكره: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ (الرعد: 28).
إن هذا الحب المقدس، وهذا الارتباط الروحي، ليس ترفًا فكريًا أو حالة صوفية معزولة عن الواقع، بل هو منهج حياة متكامل. فمن صفا قلبه لله، صفت معاملاته مع خلق الله، ومن أحب الله حقًا، انعكس هذا الحب على تعامله مع أسرته ومجتمعه.
وفي زمن طغت فيه المادية، وكثرت فيه الضغوط النفسية، وتعقدت فيه العلاقات الاجتماعية، نحن بحاجة إلى العودة إلى هذا المنبع الصافي، منبع الحب الإلهي الذي يطهر النفوس من أدرانها، ويصقل الأرواح من صدئها، ويعيد للحياة بهجتها ومعناها، هو شراب روحاني طاهر يسكر القلوب بنشوة القرب الإلهي.
كما ورد في مناجاة الإمام علي -كرم الله وجهه- في شهر شعبان عن حب الله والخشوع له: "إلهي، هَبْ لي كمالَ الانقِطاعِ إلَيكَ، وأنِرْ أبصارَ قلوبِنا بضِياءِ نَظَرِها إلَيكَ، حتّى تَخرِقَ أبصارُ القُلوبِ حُجُبَ النّورِ، فتَصِلَ إلى مَعدِنِ العَظَمَةِ، وتَصيرَ أرواحُنا مُعَلَّقَةً بِعِزِّ قُدسِكَ".
فدعونا نجعل من هذه الأيام المباركة فرصة للعودة إلى الذات، وتجديد العهد مع الخالق، وترميم علاقتنا بمن حولنا، فالقلب حين يمتلئ بمحبة الله، لا يبقى فيه متسع للحقد أو الكراهية أو الأنانية، وحين تشرق شمس المعرفة الإلهية في القلب، تنجلي ظلمات النفس، وتتفتح براعم الرحمة والمحبة والإحسان.
** كاتب عراقي