يشهد السوق المصري انتعاش غير مسبوق بالاستثمارات العربية والأجنبية في العقد الأخير، في ظل حقبة سياسية تفتح افاق السوق المصري أمام الطامحين وتهييء المناخ الاقتصادي اللازم لتدشين المشروعات.

انتعاش الاستثمارات الإمارتية بمصر.. وخطط طموحة بالقطاع السياحي برلماني: الصندوق السيادي سيكون له دوره في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية

ويبرهن على نجاح القيادة المصرية، وصول حجم الاستثمارات الأجنبية إلى سجلت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر 66.

7 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كما سجلت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر 66.7 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، منها  5.7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2022 ـ 2023 مقابل 3.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، بزيادة بلغت 2.4 مليار دولار، وبنسبة قدرها 75.4 بالمئة.

تدفق النقد الأجنبي

في هذا السياق أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن وصول صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لـ 66.7 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات الماضية يشير إلى أهمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة كرافد للنقد الأجنبي الذي يتم ضخه في شرايين الاقتصاد المصري.

وأضاف "الفقي" في تصريحات صحفية، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة مايميزها أنها تأتي ومعها الخبرة، متابعًا أن أكثر المجالات التي تجذب المستثمر في مصر هي المواد الغذائية و التطوير العقاري و الطاقة المتجددة.

الاستثمارات العربية 

أما عن الاستثمارات العربية فتصدرت السعودية قائمة أعلى عشر دول استثمارًا في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022 ـ 2023، حيث بلغت قيمة استثماراتها 2.1 مليار دولار، تليها في المرتبة الثانية الإمارات 1.5 مليار دولار، ثم إيطاليا 1.2 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة 1.2 مليار دولار، ثم الولايات المتحدة مليار دولار، ثم لوكسمبرج 705.7 مليون دولار، ثم هولندا 641.4 مليون دولار، ثم الصين 418.6 مليون دولار، ثم سويسرا 388.6 مليون دولار، وأخيراً الكويت 282.2مليون دولار، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

قوانين الاستثمار وتدشين الشركات

من جهة أخرى كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد الشركات التي تم تأسيسها طبقا لقوانين الاستثمار بلغ 31.2 ألف شركة خلال العام المالي 2021 ـ 2022 مقابل 28.5 ألف شركة خلال العام المالي السابق له، بنسبة ارتفاع قدرها 9.2 بالمئة، وسجلت قيمة رأس المال لهذه الشركات 117.4 مليار جنيه خلال العام المالي 2021 ـ 2022 مقابل 84.9 مليار جنيه خلال العام المالي 2020 ـ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 38.3 بالمئة..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاستثمارات العربية الاستثمارات الأجنبية لجنة الخطة والموازنة مجلس النواب الاستثمارات الأجنبیة المباشرة خلال العام المالی ملیار دولار خلال ملیون دولار فی مصر

إقرأ أيضاً:

بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي

لرباط – أعلن المغرب، الأربعاء، عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي بميزانية تبلغ 1.1 مليار دولار.

جاء ذلك بحسب كلمة لغيثة مزور وزيرة الانتقال الرقمي المغربية، خلال حفل الإعلان عن هذه الاستراتيجية بالرباط.

وأشارت إلى أن “هذه الاستراتيجية تهدف لرقمنة الخدمات بالإدارات العمومية لتسهيل المأمورية على المواطنين والشركات، بالإضافة إلى تلبية حاجياتهم في هذا المجال”.

كما تهدف هذه الاستراتيجية، وفق الوزيرة، إلى “تخفيض مدة الحصول على الخدمات العمومية، ورقمنة الاقتصاد الوطني من أجل رفع الإنتاجية”.

وفي تصريحات للصحفيين قالت مزور، إن هذه “الاستراتيجية تهدف لتنمية الاقتصاد الرقمي في البلاد لتوفير 240 ألف فرصة عمل للشباب بمختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تدريب 140 ألف شاب في مجال الرقمة سنويا حتى عام 2030”.

وقال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية خلال الحفل، إن “ميزانية هذه الإستراتيجية تبلغ 11 مليار درهم (1.1 مليار دولار) ما بين 2024 و2026”.

وأضاف أن القطاع الرقمي “يوفر الكثير من فرص العمل”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • بـ 1.1 مليار دولار.. المغرب يطلق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 18 مليون جنيه
  • دولة عربية تطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • غوغل تريد إعادة موظف تركها قبل سنوات بمبلغ 2.7 مليار دولار
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار
  • الغرف التجارية: 15 مليار دولار مستهدفات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي 2025
  • «المستوردين»: مصر تستهدف 15 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بـ2025