الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب في المملكة بلغت نحو 1.92 مليون دونما، بينما كانت المساحة المحصودة 1.85 مليون دونما بكمية إنتاج بلغت 840 ألف طن عام 2021.

وكشفت نتائج المسح؛ وفقاً لبيانات هيئة الإحصاء، اليوم الاثنين، جاءت منطقة جازان الأولى بين المناطق الإدارية من حيث المساحة المزروعة بالحبوب إذ بلغت 498 ألف دونم، كما جاء محصول القمح الأول بين المساحات المزروعة بمحاصيل الحبوب حيث بلغت مساحته 914 ألف دونم، فيما بلغت كمية الإنتاج المبيع 538 ألف طن بقيمة 716 مليون ريال.

وبلغت المساحة المزروعة بالأعلاف 2.08 مليون دونم بإنتاج بلغ 3.88 مليون طن، وجاءت منطقة الرياض الأولى بين المناطق الإدارية من حيث المساحة المزروعة بالأعلاف إذ بلغت 851 ألف دونم، فيما محصول البرسيم هو الأعلى من حيث المساحة المزروعة بالأعلاف، حيث بلغت 1.54 مليون دونم بإنتاج 2.78 مليون طنا بقيمة إنتاج مبيع 2.99 مليار ريال.

وبلغ إجمالي عدد أشجار النخيل في المملكة 36 مليون نخلة منها 28 مليون نخلة مثمرة عام 2021، فيما بلغت كمية إنتاج التمور بالمملكة 1.6 مليون طن, وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى بين مناطق المملكة، من حيث عدد أشجار النخيل بـ 9 ملايين نخلة، وبلغت كمية الإنتاج المبيع 385 ألف طن بقيمة 3 مليار ريال.

ومن بين أصناف النخيل، احتل صنف الخالص المرتبة الأولى من حيث عدد أشجار النخيل المزروعة في المملكة، حيث بلغ عدد أشجاره أكثر من 9 ملايين نخلة منها 7 ملايين نخلة مثمرة بكمية إنتاج بلغت 444 ألف طن، وإنتاج مبيع بلغ 387 ألف طن بقيمة نحو 3 مليارات ريال.

يشار إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب في المملكة خلال عام 2020 بلغت 2.6 مليون دونم، وكانت المساحة المحصودة 2.5 مليون دونم، وبكمية إنتاج بلغت 1.19 مليون طن لعام 2020.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: فی المملکة ملیون طن ألف طن من حیث

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين

السومرية نيوز – دوليات

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.
وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • “الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول
  • الإحصاء: الدولة أنفقت على التعليم 1.4 تريليون جنيه خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • جهاز الإحصاء في مصر: عدد السكان بلغ 106 ملايين و492 ألف نسمة
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين