صلالة - اختتمت فعاليات المخيم الكشفي الصيفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم الذي أقيم تحت شعار "مهارات المستقبل، ابتكار- ريادة - استدامة" برعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، والذي نظمته المديرية العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم ضمن خطتها السنوية للأنشطة، بمقر الكشافة بسهل جبل أشور بمحافظة ظفار وشهد مشاركة (265) مشاركا من سلطنة عمان والإمارات والبحرين والسعودية والكويت وقطر.

وهدف المخيم إلى غرس حب المواطنة في نفوس الكشافة من خلال المحافظة على موارد البيئة وإكساب الكشاف العديد من المهارات الكشفية التي تساعده في تنمية صحته الجسدية وممارسة الأنشطة المختلفة التي تعزز من قدراته في التنمية المستدامة واستكشاف الكشاف للبيئة العمانية من خلال الدراسة الميدانية للمواقع الأثرية، وتنمية قدرة الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وخدمة الآخرين وغرس القيم الدينية والكشفية في نفوس الكشافة من خلال الحياة في الخلاء مع الجماعة، وتعميق روابط الأخوة بين الكشافة المشاركين وإكساب الشباب مهارات وخبرات جديدة تجعلهم يقدرون قيمة الأعمال في حياتهم العادية مهما كانت بسيطة وإكسابهم مهارات المستقبل والذكاء الاصطناعي.

وتضمن المخيم خلال فترة إقامته عددا من الفعاليات والبرامج المتنوعة التي شهدت تفاعلا نشطا للمشاركين في جميع تلك الفعاليات المتمثلة في مهارات التنمية الشخصية، وأنشطة الذكاء الاصطناعي والسياحة الكشفية، والأنشطة والبرامج الكشفية، والرحلات والزيارات بالإضافة إلى رحلة التحدي والمغامرة.

بدأ برنامج الختام بافتتاح معرض الوفود المشاركة يحوي على منتجات وتراث الدول المشاركة، وعرض مرئي عن أنشطة المخيم الهادفة إلى تعزيز قيم المواطنة لدى المشاركين، وألقى ياسر بن حمود المعولي مساعد قائد عام المخيم للبرامج كلمة قال فيها: اختتمنا المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بين فعاليات متنوعة تجمع بين التعلم والترفية وتبادل الخبرات الكشفية والعلمية التي كان لها بالغ الأثر في صقل المواهب والمهارات لدى أبنائنا الكشافة، وشارك في اللقاء نخبة من القيادات التي سخرت جل جهودها لإنجاح فعاليات المخيم.

وأضاف: ركز المخيم الكشفي على ثلاث محاور تضمنت محور التقانة والذكاء الاصطناعي فيما تضمن المحور الثاني برامج التحدي والمغامرة والمنافسات وشمل المحور الثالث الاستدامة والحفاظ على البيئية من خلال جملة من البرامج والأنشطة التي تحقق تلك المحاور التي تناولت برامج الذكاء الاصطناعي والروبوت والتفكير والقيادة الإبداعية والطاقة النظيفة والمونتاج الاحترافي للأفلام إلى جانب الجلسات والأنشطة الصحية في مجال الحماية من الأذى والصحة النفسية والتوعية بخطورة المخدرات والمؤثرات العقلية. وأكمل: تضمن برنامج المخيم زيارات للتعرف على المعالم التاريخية والحضارية ومنجزات النهضة المتجددة والمقومات السياحية والطبيعية وكان لجوانب الرياضة مساحة جيدة من أنشطة المخيم من خلال تنفيذ عدد من المسابقات المتنوعة، وكان الجانب البيئي وخدمة المجتمع حاضران من خلال تنفيذ حملات زراعة الأشجار ومكافحة بعوضة الزاعجة المصرية وعدد من البرامج الأخرى.

وتضمن برنامج الختام كلمة المشاركين ألقاها الكشاف عبدالرحمن الشليل من المملكة العربية السعودية قال فيها: استفدنا من المخيم الكثير لما تضمن من فعاليات متنوعة وصقل مهارات المشاركين، وتم خلال حفل الختام تكريم الجهات المتعاونة والأفراد المساهمة في إنجاح المخيم والوفود والقادة المشاركة في المخيم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المخیم الکشفی من خلال

إقرأ أيضاً:

فعاليات تراثية متنوعة

جذبت الفعاليات التي احتضنها بيت حائل” البيت بيتكم.. يا بعد حيي” المقام في نسخته الثالثة بمتنزه أجا بارك، الزوار من أهالي المنطقة وخارجها. وشاهد الزوار العديد من الفعاليات المباشرة لصناعة السدو، والخزف، والتطريز، وكذلك صناعة” الريوزن” وصناعة الأبواب الخشبية، والنقوش الثمودية، وسف الخوص، وحياكة السدو، وخراطة السبح، ونحت ونجارة الخشب، وخرز القرب”. واستمتع الحضور بمشاهدة فنون حائل الشعبية للعرضة السعودية والسامري، والأهازيج الشعبية المتنوعة لفرق ينبع الشعبية، كما تعرفوا على جناح” صنع في حائل” الذي يشتمل على مصنوعات حائلية مشهورة تخص المنطقة من مباخر وبهارات الأكل المتنوعة، وكذلك جناح القرية الحجازية الذي ضم العديد من الأركان والمعارض. يذكر أن مهرجان بيت حائل يقام على مدى 30 يومًا بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والهيئات، التي تعنى بالتراث والحرف الزراعية والمنتجات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • فتيات كشافة تعليم عسير يُشاركنَ في المخيم الكشفي الإسلامي بأمريكا
  • رقصة "المجرور" و"المزمار" تجذب زوار المخيم الكشفي العالمي في أمريكا
  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد السعودي المشارك في المخيم الكشفي الإسلامي الدولي
  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم العالمي
  • ممر شرفي.. لقطات من مرور شعلة المؤتمر الكشفي في دمياط
  • رئيس الكشافة الإسلامية الأمريكية: جهود عظيمة تُقدمها المملكة لخدمة الحجاج
  • افتتاح فعاليات البرنامج الصيفي «لون صيفك»
  • ضمن فعاليات صيفك ويانا 2024 مختبر المهارات يعود في نسخته الثالثة بناشئة الشارقة
  • شرطة رأس الخيمة تستعد لإطلاق فعاليات برنامج أصدقاء الشرطة الصيفي
  • فعاليات تراثية متنوعة