أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الدولة المصرية تعمل في التوسع بالمساحات المزروعة وتطبيق المعايير الحديثة والتكنولوجية الحديثة وهناك مشروعات مختلفة في مجال الزراعة تستهدف 3.5 مليون فدان.
 

 الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

وأضاف القرش خلال تصريحات تليفزيونية، أن المساحة المزروعة تقد بـ 9.

7 مليون فدان، وهناك خطط تطوير أساليب الزراعة وتوسع الإنتاج وتحقيق فائض تصديري، وبالفعل حققت الدولة الاكتفاء الذاتي لعدد من المحاصيل، ونستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي محاصيل أخرى.
 

حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين

وتوقع حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، زراعة نحو 4 ملايين فدان من القمح الموسم المقبل، قائلًا: «نعمل مع الحكومة لزراعة كل المساحة المزمع زراعتها بتقاوى معتمدة بنسبة 100% لزيادة إنتاجنا من الأقماح، وزيادة دخل مزارعى القمح».

وأوضح «أبوصدام»، في تصريحات صحفية، أنه تم زراعة 3 ملايين و650 ألف فدان لأول مرة في تاريخ مصر خلال الموسم الماضي، وزاد سعر الأردب من 400 جنيه عام 2013 إلى 1500 جنيه عام 2023، لتشجيع المزارعين على الاستمرار في زراعة القمح.

وأضاف أن الدولة تسعى بكل جدية للوصول للاكتفاء الذاتى من الأقماح وتضع هذا الملف ضمن الأولويات تتفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة، ضمن رؤية مصر 2030، حيث يعتبر القمح أهم سلعة حاليًّا للشعب، وتعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، ما يتطلب جهودًا جبارة للوصول للاكتفاء الذاتى من الأقماح. وأشار إلى أن محصول القمح الذي يزرع بمصر في أواخر نوفمبر وأول ديسمبر من كل عام تطور تطورًا كبيرًا من حيث المساحة الزراعية وحجم اهتمام الدولة والإنتاجية، مع اهتمام الحكومة بزراعة القمح من كل الزوايا وعلى كافة المحاور لتشجيع المزارعين على زيادة مساحات زراعته.
 

 الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين

وفي هذا السياق يقول الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها للتخفيف من الواردات الزراعية موضحًا أن زيادة المساحات الزراعية سيكون عامل مهم لزيادة الصادرات وتقليل الواردات في ظل ارتفاع سعر الدولار وكسرة حاجز الثلاثين جنيهًا.

وأضاف خليفة في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، لابد وأن يكون لدينا خطة جديدة لزيادة المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة والقمح والأرز مؤكدًا أن تلك المحاصيل تكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة بسبب فاتورة الاستيراد، خاصة وأن مصر تملك الإمكانيات كبيرة في مجال الزراعة لو تم استغلالها بالشكل الصحيح سنحقق الاكتفاء الذاتي ويكون هناك فائض كبير يتم تصديره للخارج.
 

 الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن زيادة المساحات الزراعية سيصب في مصلحة الجميع سواء كان الدولة او المواطن او الفلاح لان ذلك سيعمل على توفير فرص عمل للشباب وتقليل نسب البطالة التي زادت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وطالب النحاس في تصريحاته لـ "البوابة نيوز"، لابد من فتح الاستثمار في مجال الزراعة ومساعدة رجال الأعمال والمستثمرين وتشجيعهم في ضخ مزيد من الاستثمارات لان ذلك سيعمل بشكل كبير في تحسن الاقتصاد المصري في ظل الأزمة العالمية التي يمر بها العالم في التضخم وارتفاع الأسعار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة القمح المساحات المزروعة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

اجتماع تنسيقي للعاملين بالإرشاد الزراعي في المحافظات للتوسع في أنشطة ترشيد استخدام المياه

عقد الدكتور السعيد حماد رئيس الهيئة العامة لمشروعات تحسين الأراضي، والدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية  للارشاد الزراعي، اجتماعا تنسيقيا، لمُديري عُموم الإرشاد بالمحافظات ضمن مشروع ترشيد إستخدام المياه فى الأنشطة الزراعي، للوقوف على آليات التوسع في أنشطة المشروع وتوعية المزارعين.

سبل التوسع في توعية المزارعين

وناقش الاجتماع سبل التوسع في توعية المزارعين، بأهمية ترشيد استخدامات المياه في الانشطة الزراعية، من خلال الممارسات الزراعية الحديثة، وخاصة لمزارعي الارز والذرة الشامية للوجهين البحري والقبلي.

المشدد 15 عاما لمديري مديرية الزراعة في الجيزة

واستعرض الاجتماع تقرير  قطاع الشئون الإقتصادية بوزارة الزراعة حول محصول القمح للعام الماضي، وإرتفاع مؤشرات الانتاج والانتاجية.

ومن جهته قال رئيس تحسين الأراضي، إن تطبيق  محاور الترشيد  كالتسوية بالليزر والزراعة على مصاطب وزراعة أصناف موصَّى بها قصيرة العُمر غزيرة الإنتاج مقاومة للأمراض الفطرية، ساهمت في انخفاض عدد ساعات الرى، وبالتالى توفير كمية المياه والأسمدة والعمالة والطاقة، لافتا الى انه تم تنفيذ انشطة المشروع من خلال ٥٠٠٠ حقل ارشادي نموذجى على مستوى الجمهورية موزعين على ألف تجميعة أدت الى نشر ثقافة الحقول الإرشادية للقمح والتبنى للمزارعين الغير مشاركين بالمشروع.

وزير الزراعة: تطوير عمليات التشغيل بمزارع الدواجن تستهدف النهوض بهذه الصناعة الواعدة

الممارسات الزراعية

وأشار الى أن المزارعين، حرصوا على تطبيق نفس الممارسات الزراعية الحديثة فى حقولهم وعادت عليهم بنفس المنفعة.
وقال الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، انه يتم حاليا تكثيف حملات المرور والمتابعة للحقول والمزارعين على مستوى الجمهورية، وتقديم الدعم الفني والارشادي لهم،  تنفيذا لتعليمات وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى بتفعيل دور الإرشاد الزراعى والمراكز الإرشادية بالمحافظات والمرور المستمر لتوعية المزارعين وحل مشاكلهم.

مقالات مشابهة

  • استقبال 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية
  • وصول 650 طن من الأسمدة الزراعية لدعم المزارعين بالدقهلية
  • «حصالة مصر الزراعية».. 650 طن أسمدة زراعية لدعم مزارعي الدقهلية
  • وزير الزراعة يصل إلى محافظة مطروح لتفقد عدد من المشروعات التنموية
  • وزير الزراعة يوزع شتلات زيتون على المزارعين في مطروح
  • اجتماع تنسيقي للتوسع في أنشطة ترشيد استخدام المياه بـ الزراعة(تفاصيل)
  • بحوث الصحراء يتبنى برنامج للتدريب على الممارسات المثلى لزراعة أراضي التجمعات التنموية بسيناء
  • اجتماع تنسيقي للعاملين بالإرشاد الزراعي في المحافظات للتوسع في أنشطة ترشيد استخدام المياه
  • الزراعة تواصل توعية المزارعين الاستفادة من منظومة جمع وتدوير قش الأرز في محافظتي الغربية والقليوبية
  • رئيس الوزراء: 550 مليون دولار خسائر شهرية لقناة السويس حالياً