استقر مؤشر الدولار عند نحو مستوى 103 نقاط اليوم الاثنين، محومًا بالقرب من أعلى مستوياته في أكثر من شهرين، حيث يتطلع المستثمرون إلى خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في الندوة السنوية للبنك المركزي في جاكسون هول، وايومنج في وقت لاحق من هذا الأسبوع. 

مخاطر تصاعد معدلات التضخم

وخلال الأسبوع الماضي، أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو أن صانعي السياسة أكدوا أن المخاطر الصعودية للتضخم لا تزال قائمة، تاركًا الباب مفتوحًا لمزيد من تشديد السياسة.

 

مع ذلك، أشار بعض المشاركين إلى المخاطر الاقتصادية لدفع الأسعار بعيدًا جدًا، مؤكدين أن قرارات الأسعار المستقبلية ستعتمد على البيانات الواردة، وفي الوقت نفسه، خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة عام بمقدار 10 نقاط أساس إلى مستوى قياسي منخفض عند 3.45% عند التثبيت في أغسطس، لكنه أبقى على سعر القرض الأساسي لخمس سنوات دون تغيير عند 4.2%.  

أعلى مستوى للدولار

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير من عام 1985.

ومن المتوقع أن يتداول الدولار الأمريكي عند 104.25 نقطة بنهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics، على أن يتم التداول عند 108.59 نقطة في غضون 12 شهرًا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الدولار مؤشر الدولار عالميا الدولار الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار

الثورة نت../

قال الخبير الاقتصادي البرازيلي باولو باتيستا، اليوم الاثنين، أن الثقة في الدولار بصفته عملة احتياطية عالمية أخذ في الانخفاض بشكل متزايد وسط سعي المزيد من الدول إلى إيجاد بدائل عن العملة الأمريكية.

وبحسب موقع (روسيا اليوم)، اكد ممثل البرازيل السابق في صندوق النقد الدولي، باولو نوغيرا باتيستا جونيور، في مقابلة له، إن الدولار وصندوق النقد الدولي يستخدمان كأسلحة ضد الدول التي لا تحظى برضى الغرب.

وشدد الخبير الاقتصادي على إن الدولار الأمريكي أصبح عملة خطيرة لنرى ماذا حدث للاحتياطيات الروسية”، في إشارة إلى أن نحو 300 مليار دولار من الأصول السيادية الروسية مجمدة في الولايات القضائية الغربية.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة “هي العدو الرئيسي للدولار لأنها تعمل بشكل متزايد على استخدام عملتها كسلاح، ما أجبر مجموعة من الدولار للبحث بدائل للنظام المالي الغربي”.

ورغم ذلك أقر الخبير أن الدولار سيظل عملة “مهمة”، لكنه شدد على أن استخدام الدولار كسلاح ضد الدول، التي ينظر إليها على أنها معادية للغرب، يقوض الثقة في هذه العملة.

وعن أساليب الإكراه المستخدمة ضد “الدول التي ينظر إليها على أنها معادية للغرب ومصالحة”، سلط باتيستا الضوء على دور صندوق النقد الدولي، الذي يعتقد أنه لا يعمل كمؤسسة متعددة الأطراف بل “كأداة سياسية إلى حد كبير في يد الغرب والولايات المتحدة”.

مقالات مشابهة

  • قفزة مرعبة للدولار في العراق
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • رئيس الاحتياطي الأمريكي يلمح: التخفيض الجديد للفائدة 0.50% فقط
  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية بعد تلميحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة
  • ارتفاع الدولار مقابل نظرائه بعد رفض رئيس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة
  • مسؤول سابق في النقد الدولي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • خبير اقتصادي برازيلي: الولايات المتحدة هي العدو الرئيسي للدولار
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم