بغداد اليوم -  أربيل 

أكد عضو برلمان إقليم كردستان السابق والسياسي الكردي عبد السلام برواري، اليوم الاثنين (21 آب 2023)، أن قضية اشراف الحكومة الاتحادية على عملية توزيع الرواتب لموظفي الإقليم فيها مخالفة دستورية.

وذكر برواري في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هناك مخالفة للمادة 121 من الدستور التي نصت على" قيام حكومة إقليم كردستان بكل ما يستلزم من إدارة الإقليم من النواحي التشريعية والإدارية".

وأضاف، أن "هذا الأمر فيه استمرار للمركزية وضرب للعملية الديمقراطية، والقضية الأخرى أن هناك أعدادًا كبيرة من الموظفين والبيشمركة يتسلمون رواتبهم مباشرة من المصارف أو من دوائرهم مباشرة، وبالتالي فأن عملية الإشراف على الرواتب صعبة من النظرية الفنية".

وأشار برواري إلى، أن "قضية الإشراف على الرواتب من قبل بغداد، فيها تملص وحجج لعدم إرسال الميزانية الخاصة بالإقليم، لافتا الى إن، "حكومة كردستان التزمت بكل شروط بغداد".

وكانت الحكومة الاتحادية، قد اشترطت، الاربعاء (16 آب 2023)، إشرافها على توزيع رواتب موظفي إقليم كردستان مقابل إرسال الأموال الخاصة بالرواتب لشهرين متتاليين.

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة كردستان، لـ"بغداد اليوم"، ان "المعطيات الموجودة على ارض الواقع من خلال الاتصالات مع المسؤولين في العاصمة بغداد تشير الى ان الحكومة الاتحادية سترسل رواتب موظفي كردستان لشهري تموز وآب خلال الأسبوع المقبل".

وكشف المصدر، عن "شرط للحكومة الاتحادية بأن توزع الرواتب على الموظفين مباشرةً ومن دون أي تأجيل وتحت إشراف لجنة او شخص معتمد من قبل الحكومة الاتحادية، وهذا يحصل لأول مرة منذ عام 1990".

وكانت الحكومة الاتحادية أرسلت في الثاني من آب الجاري، مبلغ 598 مليار دينار إلى إقليم كردستان، قيمة رواتب موظفي الإقليم عن شهر حزيران الماضي، فيما لم تُرسل رواتب شهر يوليو تموز الماضي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة الاتحادیة إقلیم کردستان رواتب موظفی

إقرأ أيضاً:

حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة

نشرت السلطات الإثيوبية قوات فدرالية إضافية في أقليم أمهرة، خلال الأسبوعين الماضيين، وسط تصاعد التوتر في الإقليم "المتمرد".

أين المشكلة؟

اللافت في الأمر أن القوات المسلحة المتمردة التي تنتمي إلى عرقية الأمهرة كانت في صف الحكومة خلال قتالها ضد عرقية التيغراي في الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه قبل أن تنتقل لاحقا إلى قتال القوات الحكومية معتبرة أن الحكومة خانتها عندما وقعت اتفاق السلام مع الإقليم عام 2022.

ماذا قالوا؟

◼ قال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إنه تم إرسال تعزيزات عسكرية إلى الإقليم المتمرد وتم توقيف العديد من الموظفين الحكوميين الذين يشبته في تواطئهم مع مليشيات "فانو".

◼ قالت منظمة العفو الدولية إنه هنالك توقيفات تعسفية جماعية في أمهرة بعضها طال أكاديميين في الإقليم.

لماذا تمرد الإقليم؟

عرقية الأمهرة والتيغراي أعداء منذ زمن طويل، وترى عرقية الأمهرة أن لديها الحق في أراض تقع إداريا في إقليم تيغراي، لكن رئيس الوزراء لم يمنحهم أي أراض عندما وقع اتفاق السلام مع عرقية التيغراي في 2022.



تعتبر مليشيات "فانو" نفسها القوات الخاصة لإقليم أمهرة، وشاركت بشكل فعال في دعم القوات الحكومية في قتال متمردي جبهة تحرير تيغراي، إذ مثلت الحليف الرئيسي لآبي أحمد في تثبيت حكمه في البلاد.

لكن تزايد نفوذ فانو، والمليشيات الأمهرية، أصبح يقلق آبي أحمد، الذي يؤمن بالحكم المركزي للبلاد، بدل الحكم الفدرالي الذي يقسم البلاد لـ11 ولاية، تضم عرقيات وديانات مختلفة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أصدر آبي أحمد، أوامره بدمج المليشيات المسلحة في جميع الولايات في الجيش أو الشرطة أو الحياة المدنية.

وعارضت "فانو" كبرى المليشيات الأمهرية، هذا القرار، واعتبرت أنه يستهدفها بشكل رئيسي، وشاركت في المظاهرات التي اندلعت في مدن الإقليم ضد قرار آبي أحمد.

مؤخرا

حملت ميليشيات "فانو"، السلاح ضد الحكومة المركزية في نيسان/أبريل 2023 في المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة.

الاشتباكات بين القوات الفدرالية و"فانو" دامية، ففي 17 أيلول/سبتمبر قتل تسعة أشخاص معظمهم من المدنيين في بلدة ديبارك في أمهرة الواقعة على بعد 750 كيلومترا شمال العاصمة أديس أبابا.



وقامت ميليشيات "فانو" التي تفتقر إلى قيادة مركزية حقيقية، منذ أكثر من عام بتكثيف الهجمات ضد القوات الفدرالية وتمكنت مرارا من السيطرة على بلدات في المنطقة لفترة وجيزة.

مقالات مشابهة

  • "دوباى" للتكنولوجيا المالية تخطط لإطلاق خدمة سحب جزء من الرواتب مبكرًا
  • حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة
  • لماذا لم يتم توطين رواتب موظفي الإقليم حتى اللحظة؟.. سياسي كردي يوضح
  • لماذا لم يتم توطين رواتب موظفي الإقليم حتى اللحظة؟.. سياسي كردي يوضح - عاجل
  • الحكومة اليمنية عبر بغداد اليوم: العدوان الأمريكي والبريطاني لن يبقى دون رد
  • المالية الاتحادية: رواتب موظفي كوردستان لشهر أيلول ستصرف قريباً
  • الكشف عن موعد ارسال رواتب موظفي الإقليم لشهر أيلول الماضي
  • المفوضية: انتخابات كردستان ستتضمن مراقبة دولية ومحلية
  • المال العام والعجلات الحكومية يدخلان دعاية انتخابات برلمان كردستان
  • كردستان: المباشرة بصرف رواتب شهر آب للموظفين يوم غد الجمعة