اليوم 24:
2024-10-03@10:44:01 GMT

72 مليون درهم لتجديد دور الشباب بسوس (+فيديو)

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

تباشر وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع شركة سوس للتهيئة المشرفة على عملية الاصلاحات والتهيئة، مواكبة حزمة مشاريع تخص إعادة تأهيل المؤسسات الشبابية بعدد من اقاليم جهة سوس ماسة، بقيمة اجمالية تناهز 72 مليون درهم.

وحسب هشام زلواش المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل بجهة سوس ماسة، فالمشروع الذي يندرج في إطار إعادة تأهيل المؤسسات الشبابية وجعلها قابلة لاستقبال الشباب والنساء والأطفال، يضم عدة مؤسسات بنفوذ عمالة انزكان ايت ملول منها المركز السوسيو رياضي بجماعة الدشيرة، ودار الشباب بجماعة القليعة ودار الشباب بجماعة التمسية، ودار الشباب بجماعة اولاد داحو والنادي النسوي بنفس الجماعة والنادي النسوي بجماعة أيت ملول.

وبخصوص باقي تفاصيل المشروع، قال المهندس الطيب مبسوط، في تصريخ لـ”اليوم24″، إن مصالح الوزارة بتعاون مع كافة المتدخلين ماضية في تتبع إنجاز المشروع الدي يضم عدة مؤسسات شبابية بكل من أقاليم جهة سوس ماسة، منها تزنيت واشتوكة ايت باها وطاطا وأكادير ادوتنان وتارودانت، حيث يتم الاعتماد على اختبارات تقنية تبين من خلالها عدم استيفاء احدى المؤسسات لشروط الاستلام بايت ملول، فيما تم تسجيل تقدم الاشغال بنسبة خمسين في المائة في باقي المؤسسات التي يشملها المشروع في اقليم انزكان.

وكان اسماعيل ابوالحقوق عامل عمالة إنزكان أيت ملول، في زيارة رفقة الوفد المرافق له لورش مشروع المركب السوسيو رياضي للاطلاع على تقدم أشغال إعادة تأهيل المؤسسات الشبابية بنفوذ تراب العمالة، وذلك في إطار سلسلة تدشينات وانشطة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة الملك و الشعب و ذكرى عيد الشباب المجيد لسنة 2023.

كلمات دلالية انشطة عاملية تأهيل المؤسسات الشبابية ثورة الملك والشعب عمالة انزكان ايت ملول عيد الشباب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ثورة الملك والشعب عيد الشباب

إقرأ أيضاً:

عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال

ملهم الجرف: الإجراءات الرصينة تضمن سلامة القرار الاستثماري للصندوق

أعلن صندوق عمان المستقبل، المملوك لجهاز الاستثمار العماني، عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بالشراكة مع شركات محلية ومستثمرين دوليين، بقيمة إجمالية تتجاوز 832 مليون ريال عماني. تشمل هذه المشروعات استثمارات أجنبية بقيمة 609 ملايين ريال عماني، بينما بلغ استثمار الصندوق 220 مليون ريال عماني. ومن المتوقع أن تسهم هذه المشروعات في توفير أكثر من 1600 فرصة عمل مباشرة.

تغطي المشروعات عشرة قطاعات حيوية مختلفة في سلطنة عمان، حيث تشمل القطاعات الكبرى التقنية، الصناعة، السياحة، الطاقة المتجددة، والمركبات الكهربائية. كما تشمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة مجالات الغذاء، الصحة، التقنية المالية، والتجارة الإلكترونية.

وقال ملهم بن بشير الجرف، نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني: إن هذه المشروعات تعكس سعي الجهاز لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لصندوق عمان المستقبل، والتي تركز على تحفيز وتنمية الاقتصاد المحلي، ودعم القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية. كما أوضح أن هذه المشروعات هي الأولى للصندوق منذ بدء عملياته التشغيلية في 17 يناير 2024، حيث شهدت إقبالًا كبيرًا من المستثمرين، مع تجاوز عدد الطلبات المقدمة للصندوق 212 طلبًا. وأكد حرص الجهاز على اتخاذ الإجراءات الرصينة لضمان سلامة القرارات الاستثمارية.

تتضمن فئة المشروعات المباشرة ثلاثة مشروعات رئيسية، منها مصنع "يونايتد سولار" الواقع في المنطقة الحرة بصحار، الذي يعد من أكبر المصانع في العالم والأول في الشرق الأوسط في صناعة البولي سيليكون. كما يسهم في تطوير صناعات الطاقة المتجددة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف طن سنويًا. بالإضافة إلى صندوق آي دي جي عمان الاستثماري، الذي يتعاون مع صندوق آي دي جي كابيتال الصيني للاستثمار في مجالات تقنية المعلومات والطاقة المتجددة، وصندوق إي دبليو تي بي عمان الذي يركز على نفس المجالات بالشراكة مع شركات صينية.

أما في فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، فتتضمن المشروعات مجموعة من الابتكارات، منها مشروع "آي أو كتشن"، وهو مطبخ سحابي بأكثر من 30 علامة تجارية افتراضية، ومشروع "بيمة" كأول وسيط يقدم خدمات التأمين عبر الإنترنت في سلطنة عمان. وتشمل المشاريع الأخرى "أوباي" التي تقدم خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقًا"، ومشروع "بسلير أليجنر" الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي في تقويم الأسنان، بالإضافة إلى مشاريع مبتكرة أخرى في مجالات الهوية الرقمية والتجارة الإلكترونية.

تتمثل آلية استثمار صندوق عمان المستقبل في الشراكة أو الإقراض للمشروعات المحلية، مع التركيز على المشاريع التي تستهدف النمو. تتراوح استثمارات الصندوق بين 5 و100 مليون ريال عماني للمشروعات الكبرى، بينما تقتصر استثمارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على 5 ملايين ريال عماني.

يُذكر أن صندوق عمان المستقبل، الذي أطلقه جهاز الاستثمار العماني بالشراكة مع وزارة المالية، يبلغ رأسماله ملياري ريال عماني على مدى خمس سنوات (2024-2028). يمكن للمستثمرين تقديم طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية www.futurefund.om حيث يتم تقييم المشاريع وفق معايير محددة لضمان جدواها الاقتصادية وإسهاماتها في تحقيق الأهداف الوطنية للصندوق.

مقالات مشابهة

  • 10.1 مليون درهم لمحدودي الدخل من «الشارقة الخيرية»
  • عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال
  • «دار البر» تُشيد «دار الأمان» للأيتام في طاجكستان بـ 4.4 مليون درهم
  • شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV
  • 600 مليون دولار لدعم أداء القطاع العام وتحسين خدماته في المغرب في أفق 2028
  • مياه سوهاج: تأهيل وتدريب 339 سائقا بالشركة على قيادة المعدات الثقيلة ضمن مبادرة "بداية"
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة
  • اللجنة الوطنية المصرية تُنظم ورشة عمل حول «تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة»
  • «معاً» تطلق مبادرة دعم الأبحاث الطبية في أبوظبي
  • حي سكني بدون شبكة للماء الصالح للشرب بأيت ملول (+فيديو)