قرر أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إخضاع المسطح بموقع آثار كرم سكرة بناحية برج العرب بمحافظة الإسكندرية لأحكام المادة (20) من قانون حماية الآثاررقم 117 لسنة 1983وتعديلاته.

تبعات إخضاع المسطح لقانون الآثار

وقال الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه لا يجوز منح تراخيص للبناء في المواقع أو الأراضي الأثرية، ويُحظر على الغير إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة في المواقع أو الأراضي الأثرية أو في المنافع العامة للآثار أو الأراضي الداخلة ضمن حرم الأثر أو خطوط التجميل المعتمدة.

 

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في المذكرة الإيضاحية للقرار، أنه لا يجوز غرس أشجار أو قطعها أو رفع أنقاض أو أحجار أو أخذ أتربة أو أسمدة أو رمال، أو القيام بأي عمل يترتب عليه تغيير في معالم هذه المواقع والأراضي إلا بترخيص من المجلس وتحت إشرافه، لاحتمال وجود آثار بها.

تشكل لجنتان دائمتان

وأوضح «وزيري»، أنه تم تشكل لجنتان دائمتان مختصتان بالآثار بقرار من الوزير وهما اللجنة الدائمة للآثار المصرية واليونانية والرومانية، واللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، وتختص اللجنتان بالنظر فيما يتعلق بشؤون الآثار بما فيها من تحديد الأراضي المطلوب إخضاعها وفقًا لأحكام المادة (20) من القانون إذا ما توافرت بها شواهد أثرية بناءً على الدراسات التي يجريها المجلس.

مسطح موقع آثار كرم سكرة بناحية برج العرب

وجاء بمحضر المعاينة المحرر بتاريخ 3 أكتوبر 2021، أن المسطح جزء منه مشغول بالجبانات على مساحة 1556.34متر، ويتكون من عدة تباب قليلة الارتفاع يعلو سطحها مقابر مسلمين حديثة غير مستعملة وينتشر على معظم المسطح بعض شقف الفخار وعناصر معمارية تتمثل في بقايا أساسات من كتل من الحجر الجيري لبعض المباني غير واضحة المعالم وبقايا حجرة حديثة شيدت ببقايا الأحجار المتناثرة على السطح وكذلك بئر مياه جوفية مستغل حديثًا مشيد من الحجر الجيري، مرتبط به أحواض مغطاة بطبقة أسمنتية كانت تستغل في الغالب لسقي الحيوانات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للآثار السياحة والآثار حماية الآثار

إقرأ أيضاً:

مؤسسة تطوير صناعة السيارات تطلق شاحنات حديثة لعلامة سوناكوم

قامت مؤسسة تطوير صناعة السيارات بتيارت التابعة لوزارة الدفاع الوطني، بعرض خلال الصالون الدولي للمركبات الحرارية، الكهربائية والهجينة. المنظم في طبعته الأولى بوهران.

وتم عرض وإطلاق شاحنتين لعلامة سوناكوم تم تحديثها وتطويرها من طرف كفاءات جزائرية بمرافقة وشراكة مع مجمع صيني. وذلك بهدف تعزيز تواجد المؤسسة بالسوق الوطنية بمنتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية.

وقد شاركت مؤسسة تطوير صناعة السيارات خلال الصالون بمجموعة واسعة من مركبات الطرق الوعرة والشاحنات الصغيرة. والشاحنات ذات الحمولات المختلفة إلى جانب الحافلات والمقطورات. من بينها شاحنات K7.5 وK12 التابعتين لعلامة سوناكوم التي خلفت الاسطورتين K66 وK120. التابعتين لعلامة سوناكوم بالإضافة إلى ثلاثة طرازات جديدة من الحافلات ذات 33 مقعداو49 مقعدا و100 مقعد.

علما ان مؤسسة تطوير صناعة السيارات تتميز بقدرة إنتاج سنوية تتعدى الـ 6 آلاف عربة مرسيدس، 2000 شاحنة 1000 وحدة من سيارات سوناكوم المحدثة.

مقالات مشابهة

  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • “مدينة الموتى” اكتشاف جديد للآثار الفرعونية في مصر
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • ضمن مسلسل النهب للآثار اليمنية .. الكشف عن بيع مائدة قرابين مزينة بخط المسند
  • باحث يمني يكشف عن بيع مادة قرابين من آثار اليمن مزينة بحروف المسند في معرض بلندن قبل عامين
  • عاجل.. العثور على طفلة حديثة الولادة أمام مسجد بالغربية
  • الآثار والسياحة فى مصر
  • "منطقة حيوية وغنية".. كل ما تريد معرفته عن منطقة جبل مويا السودانية
  • مؤسسة تطوير صناعة السيارات تطلق شاحنات حديثة لعلامة سوناكوم