مشكلة الخلفية عند الأستاذ سعد.. يوميات معتقل (20)
تاريخ النشر: 29th, January 2025 GMT
تعرفت على الأستاذ سعد الديناري ونشأت بيننا علاقة مودة واحترام، لكنها ظلت علاقة متحفظة ومقيدة بالتكاليف الرسمية الجامدة. بعد صلاة العصر في الأيام الأولى للعلاقة مددت يدي بتلقائية وصافحته قائلا: تقبل الله.
رد بعد لحظة صمت وتردد: منا ومنكم.
لم يترك يدي، ظل قابضا على كفي وتحرك صامتا باتجاه مكان إقامته، وعندما وصلنا أجلسني وهو مستمر في صمته، ثم نطق بعد لحظات بلهجة تقريرية: هعزمك على حاجة بتحبها، وأنا متأكد إنك هتحس أنها أول مرة تشرب هذا المشروب.
احتسينا الشاي بالقرنفل، وكانت نكهة ومذاق القرنفل في الشاي مميزة ورائعة بالفعل. شكرته وتبادلنا الحديث قرابة الساعة بكلمات محسوبة ولقب "لأستاذ" كأننا في أحد الفصول الدراسية.
بعد انتهاء جلسة العصاري فكرت في صمت الأستاذ سعد وتردده في الرد على دعاء "تقبل الله"، وعقب صلاة المغرب قلت له: حرما، فغمغم بكلمة لم أسمعها واعتبرتها في مقام "الرد المتردد".
تكررت طريقته الغريبة في الرد بعد أكثر من صلاة فسألته: هل توجد لديك مشكلة فقهية في تبادل التحية والدعاء بعد الصلاة؟
قال: أغلب الرأي أنها بدعة، لذلك أتجنبها، وإن كنت أرد عليك احتراما لقدرك عندي، ومنعا للحرج أمام الغرباء!
غرباء؟! هل تعتبر بقية الزملاء المسجونين معنا غرباء عنا؟
قال بحماس سريع: نعم غرباء.. هذا القرب قسري يضطرني إليه المكان الذي يجمعنا رغما عنا، فالمؤكد أنني لم أكن أعرفهم وألتقي بهم لو كنت حرا..
أنهيت الحوار متذرعا بنداء الزملاء لتناول الطعام: اتفضل معانا على العشا يا أستاذ سعد.
سبقتكم الحمد لله، وأضاف وهو يقبض على كفي بطريقته القيادية: منتظرك نكمل كلامنا بعد العشا، وما تشربش حاجة مع الشباب.. الشاي عندي.
كنت قبل أيام قد توصلت بعد تفكير سطحي إلى تفسير صمت الأستاذ سعد وتباطؤه في الرد عليّ بعد الصلاة لانشغاله في السر بالتسبيح وأدعية ختام الصلاة، لكن مع الوقت بدأت أغير طريقة تفكيري لأتفهم الأستاذ سعد وسلوكياته الغامضة.
في تلك الأيام بدأ الزملاء في العنبر يتعجبون ويتندرون على التغير الاجتماعي الذي طرأ على الأستاذ سعد، فلأول مرة يجلس مع سجين ويتسامر ويحكي، وكانت الأسئلة الفضولية تلاحقني بعد كل عزومة شاي: بيقول لك إيه؟.. عاوز منك إيه؟.. خللي بالك من الراجل الغريب ده..
كنا في النصف الثاني من شهر آذار/ مارس، والشتاء يلملم برودته وأسقاعه ليرحل تاركا سلطته للربيع، وذات صباح مشمس خرجت للتريض بصحبة جاسر، وأثناء التمشية قلت له: الجو تحسن كثيرا ويمكنني الآن أن أنتقل إلى سرير عُلوي بجوار النوافذ للحصول على نصيب أكبر من الأكسجين وتجنب أزمات التنفس.
استجاب جاسر ورتب لي سريرا عُلويا كان قريبا من الأستاذ سعد، فكان يراني أنزل وأصعد متسلقا الحديد من وإلى الطابق الثالث، فأبدى اعتراضه وتخوفه من ذلك قائلا بود ومتخليا لأول مرة عن لقب أستاذ: بلاش المخاطرة دي يا شيخ ماهر.. كبرنا ولا نتحمل هذه المشقة.
رددت شاكرا: ما تقلقش يا أستاذ سعد.. احنا لسه شباب.
في جلسة الشاي ذلك اليوم ركز الأستاذ سعد حديثه للتأكيد على أنه لا يزال شابا، كأنه يريد أن يمحو أو على الأقل يصحح تصريح "احنا كبرنا.. ولا نتحمل...":
أنا قلت كده خوفا عليك من الطلوع والنزول.. أنا عاوز أقول لك إني خرجت معاش مبكر بناء على طلبي، لأني عاوز أبعد عن الفساد والمؤامرات وأتفرغ لأعمالي الخاصة.. أنا عندي "معاذ" عمره 5 سنوات من زوجة تانية.. زوجتي الأولى أم العيال كبرت وصحتها لم تعد تتحمل شبابي وطلباتي الشرعية وهي التي ألمحت لي بالزواج: "ما تشوف لك شابة عفية تتحمل طلباتك".. قالتها مداعبة أو لوضع حد لطلباتي، لكني ألزمتها بكلمتها، وخلال شهرين كنت قد عثرت على بنت الحلال وتزوجتها، وكنت.. وكانت.. و..
ومنذ ذلك اليوم ظل الأستاذ سعد يستثمر كل الفرص للحديث عن فحولته وعنفوانه وقدراته الشبابية.
تغير الأستاذ سعد كثيرا، فالصامت العظيم بدأ الاعتراض على سلوكيات كثيرة في العنبر، موعد إطفاء المصابيح في الليل، ونداء الشباب على بعضهم البعض بصوت مرتفع خاصة في الليل، وتجمعات اللعب والسمر والغناء، وجمع صلاة المغرب مع العشاء، لأسباب تتعلق بظروف السجن ومشكلات تيسير الوضوء لعدد كبير في الوقت الضيق بين الصلاتين..
في السجن يتعود السجناء على سماع الكثير من الملاحظات والآراء المختلفة، وفي الغالب تتحول الملاحظات إلى فقرة ترفيهية تتضمن المزاح والتعليقات المرحة، والتعبير عن الرأي واستعراض الثقافة
لم ينزعج أحد من ملاحظات الأستاذ سعد، ففي السجن يتعود السجناء على سماع الكثير من الملاحظات والآراء المختلفة، وفي الغالب تتحول الملاحظات إلى فقرة ترفيهية تتضمن المزاح والتعليقات المرحة، والتعبير عن الرأي واستعراض الثقافة، لكن حالة الأستاذ سعد كانت مختلفة، فقد حملت معها فضول البحث عن أسباب التغيير المفاجئ، كما كشفت عن صراع خطير ومتفجر بين الأستاذ سعد والشيخ عامر الذي يؤم العنبر دينيا ويتحكم في تنظيم الصلوات الجماعية وجلسات قراءة القرآن، وأشياء أخرى منحته سلطة التدخل في طريقة معيشة السجناء.
كانت طريقة الشيخ عامر في فرض سلطته تثير المشاكل أحيانا، لكن السجناء تدربوا على تفادي المشاكل لعدم الاصطدام بأمور تتعلق بالدين، وكذلك لعدم الدخول في خلاف مع شيخ كبير في السن.
المؤسف أن الأستاذ سعد لم يكن من النوع الذي يتجنب الاصطدام في خلافات دينية، بل من النوع الذي يحب ذلك ويسعى إليه، لإثبات أنه الأحق والأجدر بالقيادة والإمامة، كما أنه لم يكن يخشى الاصطدام بالشيخ عامر، بل بدأ يجاهر بعزله واختيار عدد من الشباب المتدين وتوزيع إمامة الصلوات بينهم، وعدم احتكار الإمامة والوعظ لصالح شخص واحد.
بدأ الصراع يشتد ويتحول إلى قضية تشغل العنبر، وبدأت الوساطات للتقريب بين وجهات النظر وتجنب الاستمرار في الصراع، لما له من تبعات مزعجة إذا وصلت الأخبار لإدارة السجن، والمعتاد في مثل هذه الأمور أن يحدث تفريق وتغريب و"فركشة" سكان العنبر، وهذا أمر مزعج ومتعب للسجين وللأهل الذين يأتون للزيارة، فقد يتم نقل السجين إلى سجن آخر لم يعلم به الأهل بعد، أو يتم منعه من الزيارة، ومشاكل أخرى.
نشط السباب العاقل في مساعي التهدئة، واقترح هشام الحسيني أن يقوم زميلنا المبتسم دائما "حسين سعد" بمهمة إقناع الأستاذ سعد بالعودة للصمت والانعزال وراحة دماغه من شؤون العنبر، عملا برأيه الشهير أن كل هؤلاء "شوية وضعاء رقعاء جهلة لا يستحقون اهتمامه!
وكان حسين ينادي الأستاذ سعد بكلمة "بابا" لتشابه اسمه أبيه مع اسم الأستاذ سعد، وتم إقناع حسين بالمهمة وتدريبه على حيلة إقناع "بابا سعد" بالعودة إلى حالته السابقة وتجنب التصعيد.
وذهب حسين لتنفيذ الخطة، وعاد بعد أكثر من ساعة والابتسامة تضيء وجهه الأبيض..
- هيييه يا حسين عملت إيه؟.. طمنا.. قول يا حسين..
رد حسين وهو يضحك: بصراحة يا اخوانا الراجل عنده حق وكلامه مقنع.
- خير يا ابني.. عنده حق في إيه؟ وتوصلت معاه لإيه؟!
كان حسين قبل السجن محاميا وناشطا حقوقيا ويملك بالا طويلا وطريقة لطيفة في التعامل مع الناس من مختلف الثقافات والطبقات، لذلك كان العشم كبيرا في توصله لحل ناجح ونهائي مع الأستاذ سعد، لكنه غاد من المهمة ليقول لنا انسوا الحل وفكروا هنعمل إيه في المشاكل اللي هتحصل؟
- طيب كنت بتقول الراجل عنده حق في إيه؟
قال حسين: بعد ساعة من المناقشات والمجاملات والدعوة للطيب، لقيت الراجل بيقول لي: إذا كان عندك عشر أسباب تخليني أبعد وأسيب الشيخ عامر منفردا بإمامة الصلاة، فأنا عندي 100 سبب لعزله وتوزيع مهمته على الشباب.
- قلت له مش عاوز أسمع المائة سبب يا بابا، اختر سبب واحد يقنعني وأنا معاك، فقال: كفاية إن عنده مؤخرة كبيرة.. بذمتك فيه حد يسجد أمام عينك بالمنظر ده وتسيبه؟
ساعتها اتصدمت واتكتمت وما عرفتش أرد.. أكيد طبعا كان بيهزر، بس الصدمة ضيعت كل الكلام من دماغي، وعرفت أننا داخلين حقل ألغام وربنا يسترها معانا.
انتهت مهمة حسين بمهزلة عبثية، وتسربت العبارة سرا في أنحاء العنبر، ويبدو أنها وصلت إلى الشيخ عامر نفسه، وهو ما أكدته الأيام بعد ذلك، وبدأ الخلاف يتخذ مسارا منفلتا، لكنه بعيد عن المباشرة، بدأت حالة من الغمز واللمز، والتحزب إلى فريقين، وافتعال الخلاف في قضايا فرعية أخرى، حتى تسربت إلينا أخبار مقلقة عن التحضير لنقلنا من السجن إلى سجن آخر، وبدأت مرحلة جديدة من القلق والاستفسار عن المجهول الذي يخبئه لنا الغد.
وفي المقال المقبل أواصل حكايات السجن.
[email protected]
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه السجن مصر سجن معتقلين ذكريات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأستاذ سعد
إقرأ أيضاً:
«مشكلة العنف والثأر وتأثيرهما على الأمن العام».. ندوة توعوية بجزيرة دندرة في قنا
في إطار الجهود المبذولة لنشر الوعي المجتمعي وتعزيز قيم التسامح والتكاتف بين أبناء الوطن، نظمت جزيرة دندرة بمحافظة قنا ندوة موسعة بعنوان "مشكلة العنف والثأر وتأثيرهما على الأمن العام"، إلى جانب حفل تكريم حفظة القرآن الكريم، وذلك بحضور لفيف من الشخصيات العامة وأهالي المنطقة.
أقيمت الندوة برعاية وزارة الشباب والرياضة، ونموذج محاكاة مجلس الشيوخ، وبالتعاون مع رابطة شباب جزيرة دندرة ورابطة أبناء الشيخ العارف، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الظواهر السلبية وتعزيز القيم الدينية والمجتمعية.
وخلال كلمته، أكد جويد عرفات جويد، عضو محاكاة مجلس الشيوخ والقائم على رعاية الحفل، على أهمية رفع الوعي لدى الشباب بمخاطر العنف والثأر، وضرورة التصدي لهذه العادات السلبية التي تهدد استقرار المجتمع وأمنه. كما أشاد بروح التكاتف المجتمعي في جزيرة دندرة، مشددًا على ضرورة استمرار مثل هذه الفعاليات لنشر القيم الإيجابية وتعزيز ثقافة السلم الاجتماعي.
كما أشار إلى أن نشر الوعي بين الشباب حول مخاطر العنف هو أحد الأسس المهمة لبناء مجتمع مستقر، مؤكدًا على دور المؤسسات الدينية والمجتمعية في التصدي لهذه الظواهر السلبية، وتعزيز مفاهيم التسامح والتعاون.
شهد الحفل أيضًا تكريم 160 من البراعم وحفظة القرآن الكريم، حيث أشاد جويد عرفات بدورهم في نشر القيم الإسلامية والانتماء الوطني، معتبرًا أنهم قدوة في طاعة الله وحفظه. كما أكد أن دعم حفظة القرآن يساهم في إعداد جيل أكثر وعيًا وأخلاقًا.
شهدت الندوة حضور عدد من أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ، من بينهم مصطفى أبو عميرة ومصطفى محمود رشيدي، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الجمعية العمومية، كما حضر لفيف من العلماء والمشايخ، أبرزهم فضيلة الشيخ الدكتور رمضان محمد أحمد الجزيري (ممثلًا عن مديرية الأوقاف)، وفضيلة الشيخ خميس محمد القصراوي (إمام وخطيب مسجد الرحمن بجزيرة دندرة والمشرف على أكاديمية جزيرة دندرة للقرآن الكريم)، وفضيلة الشيخ الدكتور حجازي فارس (إمام وخطيب مسجد السيد عبد الرحيم القنائي)، وفضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحيم عمر (إمام وخطيب بوزارة الأوقاف)، وفضيلة الشيخ أسعد أبو الخير.
تضمنت فعاليات الحفل محاضرات توعوية حول مخاطر العنف والثأر، إلى جانب كلمات عن فضل حفظ القرآن الكريم وأثره في تهذيب النفوس، كما شهد الحفل أجواء احتفالية مميزة، حيث عبر الأهالي عن سعادتهم الغامرة بتكريم أبنائهم، مما يعكس أهمية دعم النشء وتحفيزهم على التمسك بالقيم الدينية والمجتمعية.