خفّض البنك المركزي الصيني الإثنين نسبة فائدة مرجعية بعد اتخاذ إجراء مماثل الأسبوع الماضي سعياً لدعم النمو المتباطئ وتحفيز النشاط في ثاني قوة اقتصادية في العالم.

وتم تخفيض سعر الفائدة على القروض الممنوحة لمدة عام الذي يشكل مرجعاً للقروض المصرفية للشركات والأسر من 3,55% إلى 3,45%.

اعلان

وكان البنك المركزي قد خفض هذه الفائدة في حزيران/يونيو.

في المقابل لم يعدل البنك المركزي نسبة الفائدة على القروض لقاء رهن عقاري والتي بقيت بمستوى 4,2%.

وهاتين النسبتين المرجعيتين للأسواق في أدنى مستوياتهما التاريخية.

الصين تخفّض سعرَي فائدة مرجعيَين لدعم الاقتصاد

كبح التضخم

ويهدف القرار الذي كانت تترقبه الأسواق إلى تشجيع المصارف التجارية على منح المزيد من القروض بأسعار فائدة أفضل، ما سيسمح تالياً بدعم النشاط في ظل التباطؤ الاقتصادي.

واتخذ البنك المركزي هذه الخطوة فيما تعمد القوى الاقتصادية الكبرى في العالم إلى رفع معدلات الفائدة لكبح التضخم.

وصدر القرار بعد اجتماع عُقد الجمعة بين البنك المركزي والهيئات المالية الناظمة، تم الاتفاق خلاله على ضرورة تقديم "دعم" أكبر للاقتصاد والحدّ من "المخاطر الخفيّة"، على ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية الأحد بدون تحديد طبيعة هذه المخاطر.

وبعد تسجيل انتعاش في مرحلة ما بعد كوفيد نتيجة رفع القيود الصحية في نهاية 2022، بدأ النمو يتباطأ في الصين في الأشهر الأخيرة فيما يواجه القطاع العقاري أزمة حادة.

شاهد: لماذا أوقفت الصين نشر نسبة البطالة المتزايدة في أوساط الشباب؟وزير الاقتصاد الفرنسي من بكين: السعي للانفصال اقتصادياً عن الصين وهمتوجيه اتهامات في فرنسا في شبهات تسليم أسرار صناعية إلى الصين وروسيا

وتعاني شركة "كانتري غاردن" للتطوير العقاري التي اعتبرت لفترة طويلة متينة مالياً، من ديون طائلة تبعث مخاوف من تعثرها في السداد، ما سينعكس على النظام المالي في الصين، بعد سنتين من تخلف منافستها شركة إيفرغراند عن سداد مستحقاتها.

وفي سعيه لتنشيط الاقتصاد، خفض البنك المركزي الصيني الثلاثاء نسبة الفائدة على القروض المتوسطة الأجل الممنوحة للمؤسسات المالية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: كيم جونغ أون يشرف على تجربة صاروخ كروز الاستراتيجي لإظهار "الاستعداد للحرب" في وثائقي جديد.. منقذ كارلوس غصن ينقلب عليه شاهد: مقتل ثلاثة أشخاص بلدغات بعوض حامل لفيروس غرب النيل في رومانيا سعر الفائدة الصين بنوك- قطاع مصرفي نمو اقتصادي قروض ركود اقتصادي اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسبانيا كرة القدم روسيا رياضة الضفة الغربية موسكو الإكوادور سوريا الاحتباس الحراري والتغير المناخي سفينة قتل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسبانيا كرة القدم روسيا رياضة الضفة الغربية موسكو My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: سعر الفائدة الصين نمو اقتصادي قروض ركود اقتصادي إسبانيا كرة القدم روسيا رياضة الضفة الغربية موسكو الإكوادور سوريا الاحتباس الحراري والتغير المناخي سفينة قتل إسبانيا كرة القدم روسيا رياضة الضفة الغربية موسكو البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم /الاثنين/، عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة ملياري يوان (حوالي 280.64 مليون دولار أمريكي)؛ لأجل سبعة أيام، وبسعر فائدة 1.8 في المائة.


وذكر البنك المركزي الصيني- في بيان- أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".


وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل. 
 

مقالات مشابهة

  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • تحت فائدة شهرية 25%.. بنك الكويت يواصل طرح حساب توفير الكنز
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • الذهب إلى ارتفاع مع ترقب نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض الفائدة
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة ملياري يوان