قال الدكتور السعيد غنيم، الخبير الاقتصادي، والنائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن المشروعات الصغيرة تعد قاطرة التنمية الحقيقية، حيث تساهم بقوة في سد احتياجات السوق المحلى وفى تقليل فاتورة الاستيراد نظرًا لدورها فى تحسين الإنتاجية وزيادة المعروض من بعض المنتجات فى السوق المصرية.

وأشار السعيد غنيم، إلى أن القيادة السياسية تُولى المشروعات الصغيرة اهتماما خاصا، خاصة أنها تعمل على توفير المزيد  فرص العمل ومن ثم تشغيل ملايين الشباب مما يقلل نسبة البطالة، وللمشروعات الصغيرة دور كبير في زيادة الاحتياطى النقدى من خلال تصدير بعض السلع، خاصة المنتجات الحرفية والغذائية التي تتميز بها الدولة المصرية بصورة كبيرة.

وأضاف غنيم، أن المشروعات الصغيرة الصناعية تمثل نحو 13% من قيمة الإنتاج الصناعى، فيما تبلغ نسبة مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إجمالي الصادرات المصرية نحو 4% فقط، بينما تساهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 80% من الناتج المحلى الإجمالى المصرى، وتغطي 90% من التكوين الرأسمالى، وهذا يؤكد أنها تمثل معادلة ورقم صحيح من مصادر الدخل القومى ويجب منحها مزيد من الاهتمام.

وتابع النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر: "المشروعات الصغيرة تتميز أيضا بالاستعانة بالعمالة نصف الماهرة وغير الماهرة، وهذا بدوره يساهم بقوة في زيادة فرص العمل للشباب، علاوة على أنها تعطى فرصة للتدريب أثناء العمل لرفع القدرات والمهارات، وتنخفض نسبة المخاطرة فيها بالمقارنة بالشركات الكبرى وتساهم بقوة في تحسين الإنتاجية وتوليد وزيادة الدخل، وهذا ما تستهدفه الدولة خلال الفترة المقبلة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حزب المؤتمر المشروعات الصغيرة المشروعات الصغیرة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الفيوم: العمل على إنشاء أكبر محمية للحيوانات البرية بوادي الريان

كشف الدكتور محمد التوني، نائب محافظ الفيوم، في أول تصريح صحفي له، إنّه سيعمل على كل الملفات ولن يكتفي أو يفضل ملف عن آخر، إذ أنّ جميعها لها نفس الأهمية والأولوية، مشددًا على ضرورة التنسيق والعمل في تناغم بين جميع الجهات ذات الصلة بهدف مواجهة التحديات والقضاء على المشكلات ونقاط الضعف.

تنفيذ العديد المشروعات في المحافظة

وأكد في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنّه جرى وضع بذور التنمية في محافظة الفيوم خلال السنوات الماضية، من خلال البدء في تنفيذ العديد المشروعات، ومنها مصنع ضفائر السيارات الكهربائية، ومجمع صناعات الزيتون، مما يوفر فرص عمل للشباب ويدفع بقاطرة التنمية الاقتصادية للدولة.

وأضاف إنّ محافظة الفيوم تتميز بالسياحة الشتوية، لذلك يجرى إنشاء مشروع أكبر محمية طبيعية للحيوانات البرية في محمية وادي الريان، والتي يحرز فيها تقدمًا جيدًا، إذ سيضع الفيوم على خريطة السياحة البيئية، وكذلك يوفر آلاف فرص العمل المباشرة والغير مباشرة للآلاف من أبناء المحافظة، وكذلك يساهم في الارتقاء بالمناطق السياحية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الفيوم: العمل على إنشاء أكبر محمية للحيوانات البرية بوادي الريان
  • وزير الإسكان: الرئيس السيسي وجه بضرورة إيجاد حلول بديلة وغير تقليدية لتحقيق التنمية
  • كامل الوزير نائب رئيس الوزراء: الصناعة ستصبح قاطرة التنمية
  • “الحويج” يبحث آلية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • تحجيم الاستيراد وزيادة الاستثمار.. أهم مطالب مصنعي الجلود من الحكومة الجديدة
  • «المؤتمر»: التغييرات الوزارية تجديد للدماء داخل الحكومة
  • اغلق وضع "الساخن" بمبرد المياه وخفض قيمة فاتورة الكهرباء
  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • يحيى الموجي يكشف الحالة الصحة لنجاة الصغيرة
  • اقتصاديون للحكومة المرتقبة: إفساح المجال للمشروعات الصغيرة وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في التنمية