زنقة 20 . محمد المفرك

أكدت فعاليات جمعوية بإقليم الحوز ان مقبرة لليهود بدوار تغزوت بجماعة آبادو اقليم الحوز تعيش حالة كارثية ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دور السلطات والمسؤولين في الحفاظ على الموروث اليهودي.

وأضافت الفعاليات المذكورة أن المقبرة تضم رفات أزيد من 400 يهودي ما يستدعي الحفاظ عليها مع التدخل العاجل للطائفة اليهودية بجهة مراكش آسفي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس الذي يولي على الدوام عناية خاصة لترميم المقابر و المأثر والحفاظ على المكون العبري للهوية الوطنية والتراث اليهودي المغربي وذلك من خلال تكريس” الإرث القوي” لجده الملك محمد الخامس ووالده الملك الحسن الثاني.

وتبقى العديد من الإجراءات والمبادرات الملموسة شاهدة على هذا الاهتمام الملكي في الحفاظ على التراث اليهودي المغربي الغني حيث لقيت ترحيبا واسعا من لدن المجتمع الدولي تجعل من المغرب فضاء للسلم الذي يعانق العالمية مع الدعوة إلى الحوار بين الأديان وقيم التسامح والتعايش والعيش المشترك في وقت تسود العالم سلسلة من الاضطرابات.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الملك يهنئ أعضاء المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم بمناسبة ظفره بالميدالية النحاسية في أولمبياد باريس

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، وذلك بمناسبة ظفره بالميدالية النحاسية خلال دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس.

وقال الملك، في هذه البرقية، “فيطيب لنا أن نتقدم إليكم بتهانئنا الحارة بمناسبة ظفركم بالميدالية النحاسية خلال دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس”.

ومما جاء في برقية الملك “ولايسعنا أمام هذا الإنجاز الأولمبي الأول من نوعه لكرة القدم المغربية إلا أن نشيد بما قدمتموه طيلة هذه البطولة من مستوى رفيع وأداء ماتع، وبما أبنتم عنه من روح تنافسية عالية، وغيرة وطنية صادقة تجسدت في عزيمتكم القوية على تأكيد المكانة المتميزة والمتألقة التي أضحت تحتلها رياضة كرة القدم المغربية قاريا ودوليا”.

وأضاف الملك “وإذ نجدد لكم ولكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز المشرف أصدق تهانينا وتنويهنا، لنرجو لكم مزيدا من التألق وكامل التوفيق في مواصلة مشواركم الرياضي الواعد، مشمولين بسابغ عطفنا وسامي رضانا”.

مقالات مشابهة

  • موقع بريطاني: إسرائيليون يتدربون على طقوس ذبح البقرة الحمراء أمام الأقصى ـ (صورة)
  • تطورات الحالة الصحية للكينج محمد منير
  • تفاصيل التهنئة الملكية لعناصر المنتخب المغربي عقب تتويجهم التاريخي ببرونزية الألعاب الأولمبية
  • نجم منتخب مصر السابق يكشف مفاجأة بشأن خسارة المغرب الكارثية
  • ملك المغرب يهنئ الأسود الأولمبية بعد إحراز برونزية أمام مصر
  • الملك يهنئ أعضاء المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم بمناسبة ظفره بالميدالية النحاسية في أولمبياد باريس
  • أولمبياد باريس.. الملك يهنئ المنتخب المغربي بعد حصوله على الميدالية البرونزية
  • الليثي: الزمالك ينتظر موقف طارق حامد لضمه فى الانتقالات الصيفية.. ويتراجع عن ضم أحمد ياسر ريان فى هذة الحالة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قمنا بتصفية المسؤول الكبير في حماس نايل سخال الذي تم إطلاق سراحه خلال صفقة شاليط
  • نجم الزمالك السابق: علينا اللعب بحذر أمام المغرب