أعلنت وزارة العمل ، أنها تستهدف تنفيذ 655 دورة تدريب مهني للشباب علي 16مهنة خلال الخطة التدريبية الجديدة لعام 2023-2024، وذلك عن طريق مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة المملوكة للوزارة ، والمتواجدة في كافة المحافظات، لتأهيل الشباب من الجنسين على المهن التي يحتاجها سوق العمل،بعد أن حققت 502 دورة تدريبية خلال العام 2022-2023 ، ونجحت في تخريج الآلاف من الشباب مؤهلين للعمل في 16 مهنة مطلوبة لسوق العمل الحالي.

وقالت الوزارة ، إنها تستعد خلال الأيام القليلة المقبلة لإطلاق 9 عربات تدريب متنقلة جديدة لتعمل في نطاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومبادرة "مهنتك مستقبلك".

ودعا وزير العمل حسن شحاتة، جميع المديريات بالمحافظات تكثيف الجهود لإنجاح خطة التدريب المهني الجديدة ،والإعلان عن عمليات التدريب على أوسع نطاق لجذب الشباب نحو الإقبال على التدريب وتأهيل نفسه لسوق العمل تماشياً مع خطة الدولة المصرية، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، بتنمية المهارات، وربطها بإحتياجات سوق العمل.

كما دعا الشباب إلى التقديم في هذه الدورات لتأهيل نفسه لسوق العمل ،والإستفادة من الخدمات التدريبية التي تقدمها الوزارة في هذا المجال ، وسرعة التقديم للتدريب على المهنة التي تناسبه ، والموجود تفاصيلها على موقع الوزارة .

وأشارت الوزارة ، إلى خطط التدريب المهني التي تُنفذها  ، وتجهيز وحدات التدريب الثابتة والمُتنقلة ، يتم تمويلها من الموازنة العامة للدولة، وصندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة ، الذي أنفق منذ تأسيسه عام 2003، وحتى الأن 175 مليونًا و421 ألف جنيه، على منظومة التدريب والتأهيل، ليستمر فى دوره الاستراتيجي كواحد من أبرز أذرع الدولة المصرية لتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، بتمويل مراكز التدريب، وكافة البرامج، والأنشطة التدريبية الأخرى مع شركاء التنمية والعمل، وليتسع دوره فى الفترة المقبلة فى دعم  تدريب ذوى الهمم لدمجهم فى سوق العمل تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأوضحت الوزارة، أن عدد وحدات ومراكز التدريب الثابتة والمتنقلة، والمنتشرة على مستوى الجمهورية حتى الآن ، يبلغ  75 مركزاً، منها 38 مركز ثابت، و10 وحدات تدريبية ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، وأن مدة التدريب تتراوح من 60 الى 200 ساعة تدريبية طبقا للمهنة، ويمكن للشباب الإلتحاق بالدورات التدريبية بالتوجه لمقر مديريات العمل بالمحافظات، ومقرات مراكز التدريب المهنى "الموضحة بموقع الوزارة الرسمي"، للتسجيل بالدورات التدريبية ، وأنه يتم التواصل مع المسجلين قبل بدء الدورات.

وتشترط  "الوزارة" فى "الحصول على دورات التدريب  أن يكون السن من 18 الى 45 سنة مع إجادة القراءة والكتابة كحد أدنى ، مع إجراء إختبار توجيه مهنى لتحديد المهنة المناسبة للقدرات الجسمانية والعقلية، ويحصل المتدربين خلال فترة التدريب على تأمين ضد الإصابات،ويتسلم المتدرب الأدوات الكتابية والملابس وأدوات الوقاية والتعقيم، ويحصل بعد اجتياز الاختبارات العملية و النظرية في نهاية الدورة على شهادة إتمام معتمدة من مديرية العمل، وللمتفوقين جوائز تؤهلهم لإقامة مشروعات صغيرة .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطلق التدريب على مجال التسويق الإلكتروني لشباب بني سويف

نظمت مديرية العمل بمحافظة بنى سويف، فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي المجاني فى مجال التسويق الإلكتروني، والذي يجرى تنفيذه بمركز التدريب المهني بشرق النيل، بالشراكة والتعاون مع برنامج الأغذية العالمي WFP، التابع للأمم المتحدة، وتحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة، والذي تضمن استراتيجيات التسويق الرقمي وإدارة الحملات الإعلانية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتحليل البيانات واستخدامها لتحسين الأداء التسويقي.

وذلك بهدف تعزيز قدرات الشباب ودعمهم في سوق العمل من خلال توفير البرامج التدريبية الحديثة التي تتيح لهم فرصًا أكبر للتطور المهني والاقتصادي خاصة في إطار التغيرات والتطورات الجديدة والأزمات العالمية، وكذلك تنفيذا للاستراتيجية الوطنية ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة للتحول الرقمي في الجمهورية الجديدة.

وقال أحمد نظمى مدير مديرية العمل ببنى سويف، إن تلك البرامج تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، بالاهتمام بتدريب الشباب من الجنسين على المهن المستحدثة وظائف المستقبل التي تطلبها أسواق العمل المحلية والعالمية، وتأهيلهم للحصول على فرصة عمل مناسبة داخل منشآت القطاع الخاص والاستثمارى وتحسين مستويات معيشتهم.

توفير مزيد من برامج التدريب المجانية للشباب من الجنسين 

وأضاف مدير المديرية، أنه العملية التدريبية تجرى تحت إشراف مباشر من مدير المديرية ، وأحمد معوض وكيل المديرية، مؤكدا على استمرار المديرية فى توفير مزيد من برامج التدريب المجانية للشباب من الجنسين على المهن التي يتطلبها سوق العمل الداخلى والخارجى لتأهيلهم وتنمية مهاراتهم وفق أحدث أساليب التدريب العالمية.

كما يمكن للشباب الراغبين فى الالتحاق بالبرامج التدريبية التي توفرها المديرية لأبناء المحافظة من الجنسين على المهن التي يتطلبها سوق العمل والمهن المستحدثة من خلال التقديم بمقر مركز التدريب المهنى ، أو بإدارة بحوث العمالة بمقر المديرية، لمن هن فى سن 18 إلى 45 سنة.

مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • محمد جبران بعد تكليفه بحقيبة وزارة العمل: التركيز على تدريب العمالة الفنية
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب خاصة وتجهيزات الاختبارات للمتدربين بالإسكندرية
  • وزارة العمل تطلق التدريب على مجال التسويق الإلكتروني لشباب بني سويف
  • وزير الري: وضع وتنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة تنفيذا لرؤية مصر 2030
  • الدكتور سويلم يتابع إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري للعام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • «الري»: تنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة لإحداث تأثير إيجابي ومستدام
  • بالأرقام.. إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري 2023-2024
  • انجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري للعام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤