هذه الشعب الطيب ابتلاه الله بالمحن التي ظلت تتنزل عليه من زمان بعيد ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط . )
ومن عظيم ما يبتلى به الناس الحرب وفيها كما في كل الابتلاء فوائد كثيرة منها :
• الشعور بالتفريط في حق الله واتهام النفس ولومها.
• فتح باب التوبة والذل والانكسار بين يدي الله.
• قوة الإيمان بقضاء الله وقدره واليقين بأنه لاينفع ولا يضر الا الله.
• تذكر المآل وإبصار الدنيا والناس على حقيقتها.
وقد فتحت هذه الحرب أعين الكثيرين كما أعمت أعين الكثيرين ، فقد سقط كثيرون في الفتنة ، وبدلا من الرجوع لله وللحق ، اختاروا الوقوف مع الباطل ، ودافعوا بكل قوة عن القاتل ، والسارق والمغتصب ، ولم تتفتح ضمائرهم وانساقوا وراء تعلميات أحزابهم ونصرة جماعتهم حتى وهم ينظرون ما تقوم به مليشيات الدعم السريع الجنجويدية من فظائع يشيب لها الولدان .
نعم كان الناس يظنون في حميدتي ومليشياته أنه نصرة للناس وأنه كما رفعوا شعاراتهم ( حميدتي الضكران مخوف الكيزان ) ، لكن كما تبين لاحقا للأصحاء عقليا أن من المستحيل أن تجني من الشوك العنب ، فنفض الوطنيون يده منه ، وليس العيب أن تعود للصواب متى ما تبين لك الطريق (وَ مَا كَانَ اسْتِغْفَارُ اِبْرٰهِیْمَ لِاَبِیْهِ اِلَّا عَنْ مَّوْعِدَةٍ وَّعَدَهَاۤ اِیَّاهُۚ-فَلَمَّا تَبَیَّنَ لَهٗۤ اَنَّهٗ عَدُوٌّ لِّلّٰهِ تَبَرَّاَ مِنْهُؕ-اِنَّ اِبْرٰهِیْمَ لَاَوَّاهٌ حَلِیْمٌ ) ، فالحق قديم كما قال سيدنا عمر ، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل .
عميت قلوب البعض وكلت أبصارهم لا لشيء إلا لفهمهم الناقص لـ ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) ولأنهم يؤمنون (بأن عدو عدوي صديقي ) .
من دافعوا ولا يزالون على ضلالهم لم يتبعوا إلا أحزابهم ومصالحها ، وضربوا أسوأ المثل خاصة من يدعون العلم ، وأثبتوا أنهم لا يدافعون عن الديمقراطية لأنهم أول من يصادرها إذا خالفتهم ، وبنفس منهج الكيزان اللئام من قدح في الشخصيات واغتيالها بلا علم ، ولا تثبت . لا فرق حقيقة بين المتعصبين سواء أكانوا كيزانا أم بعثيين أو شيوعيين أو غيرهم ، كلهم يدعون وصلا بليلى وليلى أبعد ما تكون عنهم .
مَن مِن الناس من لا يعرف الكيزان وألاعيبهم ؟ مَن مِن الناس لا يعرف نواياهم ؟ وحبهم للدنيا والسلطة وشهوتهم للمال ، لم يعنيهم أن يستفيدوا من درس الحرب فيشعروا بالندم على ما فعلوه بالناس ، ولا فتح الله عليهم مغاليق أنفسهم بالتوبة والرجوع لله تعالى في هذا الابتلاء العظيم ، ولم يؤمنوا أن الملك بيد الله يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء .
وسرعان ما تكشفت للكل نواياهم مع بوادر النصرللقوات المسلحة وانكسار حدة القتال ، وأي مراقب للأحداث يعلم تماما أن ركوبهم لموجة تأييد الجيش كانت للوصول للسلطة والعودة للحكم ، هذا ديدنهم وهذا ما يعرفه القاصي والداني عنهم ، ولسنا في حاجة لمن ينبهنا له ، خاصة من أولئك الذين ليس في مخيلتهم إلا الكيزان ، حتى أصابهم رهاب الكوزنة ، فلم يعودوا يرون إلا الكوز في كل خطوة . هذا بالضبط ما أقعد الناس وحصرهم فلم يجدوا للأسف مخرجا إلا بنصرة القاتل والسارق ما دام يحارب نيابة عنهم عدوا متوهما في خيالهم المريض .
عميت أبصارهم عن رؤية الحقيقة الماثلة أمامهم من إجرام الجنجويد فطفقوا يشككون في الجيش ويتمنون هزيمته ولا يهم بعد ذلك ما يكون وإن استلمت البلد جموع الغوغاء والرجرجة الذين بيدهم سلاح يستخدمونه بلا تمييز ، في مجازر لا تفرق بين البرئ والمذنب .
لم يدرك هؤلاء أن قديما قالوا بدفع الضرر الأكبر مقدم على دفع الضرر الأصغر ، وأن تأييد الجيش كمؤسسة وطنية عريقة فيه دفع لأكبر ضرر يهدد كامل البلد ثقافيا واجتماعيا وديمغرافيا ، وأن الكيزان مهما بلغوا من السوء مقدور عليهم لو أبقينا على الوطن والأرض والعرض .
أما وأن نسلم البلد للمجهول فإن الجميع الكيزان وأعداءهم لن يجدوا وطنا يقاتلون فوق أرضه ,
أخطأت قحت وأخطأ من يشايعهم بترك الجيش كمؤسسة ليهتبلها الكيزان فرصة لا تعوض لركوب الموجة ، وهذه غفلة كبرى ، بل اصطفوا خلف الرهان الخاسر في تدافع غير محسوب النتائج ، وضخموا من تأثير الكيزان في الجيش حتى نسبوا لهم المؤسسة بأكملها .
هذا ليس مجرد كلام يقال ليأتي واحد من المغيبين ليصفه ويصف كاتبه بالكوزنة ، هذه حقيقة ، ولينظر أي عاقل أين يقف الشعب ، هل يظن ظان أن من فقد أملاكه أو قريبا له أو هجر من بلده سيقف مع من سرقه وأخرجه من بيته واستباح عرضه و من أجل ماذا ؟
وهل هذا المواطن سيقف ليستمع لك وانت تفلسف الأمور وتقول له قف مع قاتلك وسارقك لأنه يقتلك ويسرقك وينهك عرضك من أجلك ومن أجل البلد ؟
إذا كنت لا تستطيع أن تميز ولا أن تفهم فهذا شأنك ؟ ولكن لا تجبر الناس على أن يمشوا ضد قناعتهم ، ولا تصادر حقهم في قول ما يعتقدون .
ومن الغريب أن يقف المتعلم والمتذاكي خلف الجاهل و يؤيده ، من رئيس الجنجويد كبير الجهلة الذي يردد ما لا يفهمه عن الديمقراطية والمدنية إلى أصغر جندي من جنوده لا يعرف الكوز من الكوس ولا المدرعات من المدلعات ، حتى صاروا أضحوكة الدنيا ، هل بمثل هؤلاء يا أيها المتعلم تريد أن تبني بهم دولة الديمقراطية والمدنية لتزاحم بها في عالم اليوم .
وقديما قالوا الغرض مرض ، لا فرق بين كوز يسعى للسلطة عبر ركوب الموجة ، ولا بين أعدائهم الذين يريدون الحكم عبر فوهة بندقية حميدتي ، كلاهما في نظر الناس سواء ، أما الوطن والشعب فلا تتمسحوا بهما فليس الناس بالغباء الذي تعتقدون .
من أسوأ العمى أن تعمى القلوب التي هي في الصدور ولا تعمى الأبصار .
zahidzaidd@hotmail.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
«اللهم رب الناس أذهب البأس».. دعاء المريض كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
دعاء للمريض.. يعد الدعاء من العبادات التي تمثل أهمية كبرى في حياة المسلم لما لها من أثر في دفع البلاء ورفع المصائب وتفريج الهموم، وشفاء المريض، فيبحث الكثير من الأشخاص عن دعاء للمريض.
أدعية لشفاء المريض- إلهي أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما، أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يارب العالمين، اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.
- اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.
- اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
دعاء- اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار. اللهم رب الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، شفاء لا يغادر سقما. اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك. رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
- اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الدعاء دعاء للمريض بالشفاء العاجل- اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
- اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
- ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
- اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الرّاحمين.
الدعاء دعاء للمريض بالشفاء العاجل- اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الرّاحمين.
- اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
- اللهم ربّ الناس مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت.
- اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
الدعاء- لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
دعاء للمريض بالشفاء العاجل- أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
الدعاء- قال النبي صلّى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق: ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عني أذاك" قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعوذني، فقال:"بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد من شر ما تجد" ثمّ قال "تعوذ بها فما تعوذت بمثلها
اقرأ أيضاًاللهم آت نفسي تقواها.. دعاء يريح الأعصاب «مكتوب»| ردده الآن
اللهمّ شفاءً ليس بعده سقماً أبداً.. دعاء للمريض بالشفاء العاجل |ردده الآن
دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»