وزير الثقافة والسياحة: لدينا أعمال كثيرة نأملُ إنجازَها وسنواجه أي مخطّط يستهدف الجبهة الثقافية
تاريخ النشر: 28th, January 2025 GMT
يمانيون../
أكّـد وزيرُ الثقافة والسياحة في حكومة التغيير والبناء، الدكتور علي قاسم اليافعي، أن هناك توجّـهًا للاهتمام والتركيز على البنية التحتية الثقافية والسياحية.
وقال في حوار صحفي : إن “خطة الوزارة الخَاصَّة بالبنى التحتية تشمل عدة مشاريع منها على سبيل المثال لا الحصر، مشروع المسرح الشعبي وتجهيزه، والذي استهدفه العدوان ومتعثر منذ ما يقارب اثنين وعشرين عامًا، ومشروع ترميم وصيانة رصيد اليمن الأثري والعلمي المخطوط وغيرها من المشاريع”.
إلى نص الحوار:
– بداية دكتور علي.. ماذا عن اهتمام حكومة البناء والتغيير فيما يتعلق بوزارة الثقافة والسياحة؟
نعملُ جاهدين على الاهتمام والتركيز حَـاليًّا على البنية التحتية الثقافية والسياحية، ونحن على وشكِ الاحتفال بالانتهاء قريبًا من هذا المشروع المتمثل في ترميم وصيانة مبنى وزارة الثقافة والسياحة في الحصبة.
وطبعًا يندرج المشروع ضمن خطة الوزارة الخَاصَّة بالبنى التحتية، وتشمل عدةَ مشاريع منها على سبيل المثال لا الحصر، مشروع المسرح الشعبي وتجهيزه، والذي استهدفه العدوان ومتعثر منذ ما يقارب اثنين وعشرين عامًا، ومشروع ترميم وصيانة رصيد اليمن الأثري والعلمي المخطوط وغيرها.
– قلتم إنه تم ترميم مبنى الوزارة.. كم كلّفكم هذا؟ في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها الوزارة؟
كان المبلغ المطلوب لإنجاز هذا المشروع الخاص بترميم مبنى الوزارة 300 مليون ريال، والآن الحمد لله رمَّمناه بـ 60 مليون ريال، وهذا بحد ذاته بالنسبة لنا في قيادة الوزارة إنجازٌ وتَحَدٍّ، سواءٌ بالنظر إلى الفترة الزمنية أَو التكلفة.
وجاء رئيس الحكومة لتفقد الأعمال في المبنى تمهيدًا لعملية الافتتاح للمشروع الذي يترجم ما تحمله حكومة التغيير والبناء من معاني ودلالات، وما تبقى يتمثل في التشطيبات النهائية والأثاث.
وهذا الجهد جاء نتيجة العمل الدؤوب للوزارة والمتابعة المُستمرّة والمباشرة من قبل المخلصين في الوزارة، مع العلم أن العمل فيه وإنجازه كان ضربًا من ضروب المستحيل في نظر الكثيرين؛ لأَنَّه كان مهجورًا، ولا توجد فيه أبسط المقومات، حَيثُ استلمنا المبنى هيكلًا، والحمد لله بفضل الجهود قطعنا شوطًا كَبيرًا، والافتتاح سيكون إن شاء الله في الأيّام القادمة.
– ماذا عن الجانب السياحي؟
نعمل جاهدين على الارتقاء بالعمل السياحي وتنميته، فاليمن يمتلك مقومات سياحية فريدة ومتميزة، ولدينا الكثير من المزارات والمواقع السياحية الرائعة، بالإضافة إلى العديد من الأنماط السياحية الفريدة.
تاريخنا عظيم، وأينما وجّهت وجهك ستجد أن الشعب اليمني له تاريخ كبير، وتاريخ عظيم وإرث كبير جِـدًّا، يجب أن نعتز به كيمنيين جميعًا، ونعمل على صيانته والمحافظة عليه؛ لأَنَّ هذا الرصيد الحضاري والتاريخي العظيم، يؤكّـد أن شعبنا ليس ككل الشعوب، فشعبنا الذي ظل على مدى 15 شهرًا يخرج للساحات بالملايين؛ مِن أجلِ أن يناصر قضية فلسطين في الوقت الذي تخلى عنها الكثير من العربان، هذا الشعب العظيم يستحق أن يكون في مصافِّ الدول الكبيرة المتقدمة.
– ننتقل إلى الجانب الثقافي.. ثمة من يرى أن التطور الثقافي يتمثل فيما هو حاصل في السعوديّة.. فما تعليقكم؟
نحن قلنا لهؤلاء: هذا ما خلّفه لكم آباؤكم، أما ما نحن عليه فهو ما خلفه لنا آباؤنا، وأجدادنا من الأنصار وحِمْيَر وكهلان وسبأ، والكثير من الحواضر والقيم والأسماء الكبيرة والتاريخ العريق.
فأقول لهم: أنتم أتيتم من وراء البعير، ليس لديكم تاريخ، كان أجدادكم في معركة الأحزاب يقفون مع اليهود من بني قريظة ضد النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”، بينما أجدادنا الأنصار وقفوا مع النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”، ونحن اليوم بمواقفنا كقيادة ثورية وسياسية وحكومة وشعب، نسطّر لأبنائنا ما سطّره لنا آباؤنا من تاريخ وإرث عظيم.
ومن المهم أن يدرك هؤلاء أن الشعوب الكبيرة والعظيمة والإمبراطوريات صاحبة التاريخ لا تموت، بل تصنع التاريخ وتجدد في التاريخ لأبنائها، وهنا نؤكّـد أن العظمة لا تقاس بالأموال، إنما العظمة تتمثل في بناء الإنسان والقيم والمبادئ والشجاعة والكرم والشهامة، والكثير من القيم، وهذه هي ما تجعل الإنسان عظيمًا، وهذا الذي حصل فعلًا مع الشعب اليمني، أهل الإيمان والحكمة، كما قال عنا النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”: “إني لَأجد نفسُ الرحمن من قبل اليمن”، فنحن متنفس الأمم ومتنفس المؤمنين والنبي “صلى الله عليه وآله وسلم” قال: “إني لأذود الناس يوم القيامة ليشرب أهل اليمن”، إذن نحن أُمَّـة عظيمة الآن وفي الماضي وفي المستقبل وهذه هي الحقيقة بينما أنتم لا شيء.
– معركة الوعي والمواجهة ضمن ما يعرف بالحرب الناعمة ومواجهة الهجمة الشرسة التي تستهدف الهوية الإيمانية والثقافية.. ما دور وزارة الثقافة هنا؟
نحن نعمل على هذا الجانب؛ باعتبَاره من الجوانب الهامة والحساسة والملحة وذات الأولوية القصوى، وندرك أن هناك مشكلة تكمن فيما تم العمل عليه من طمس من قبل المشروع الظلامي أَو المد الوهَّـابي أَو المشروع التكفيري، وأن علينا مواجهته، مواجهة الحجّـة بالحجّـة والفكرة بالفكرة، والكلمة بالكلمة والمنطق بالمنطق.
وهذه مسؤولية، وعلينا كمثقفين، كمتعلمين، كإعلاميين أن نعمل على هذا الجانب؛ لأَنَّه جانب مهم جِـدًّا جِـدًّا لا يقل أهميّة عن الجانب العسكري، ولدينا خطط وبرامج في هذا الخصوص على المستوى القريب والمتوسط والبعيد المدى وسوف تؤتي ثمارها بإذن الله.
– ذكرتم في حديثكم عن مشكلة طمس الجانب الثقافي من قبل المشروع الوهَّـابي أَو المشروع التكفيري.. هل يمكن التوضيح أكثر؟
اليمن يواجه محاولات كثيرة لاستهدافه ثقافيًّا وطمس هويته الإيمَـانية والمعرفية، والحمد لله الآن تلاحظ أنه هناك وعي وتصحيح للكثير من المفاهيم وإدراك مجتمعي واسع للكثير من المؤامرات والأبعاد الخطيرة للغزو الفكري والثقافي.
والشعب اليمني رغم الأوضاع التي يعاني فيها من استمرار العدوان والحصار، التف حول القيادة الثورية والسياسية واستطاع أن يكسر الحواجز الكبيرة والكثيرة، التي فرضتها الآلة الإعلامية الغربية وإمْكَانياتها الضخمة المهولة والموجهة لتشويه الثقافة والهوية اليمنية الإيمانية، ومساعي تكريس ثقافة الروح الانهزامية والانبطاحية للشخصية العربية، التي أثبت اليمن بصموده وانتصاره ودفاعه عن قضايا الأُمَّــة عدمها وعكسها.
ونحن لهم بالمرصاد وسنعمل على مواجهة كُـلّ الآفات التثقيفية المغلوطة، وسننجح بإذن الله كما نجحنا في الكثير من الجوانب العسكرية والاقتصادية.
– كيف تقيمون الوضع إزاء محاولات المرتهنين لطمس الهوية والتبعية للخارج؟
عندنا مشكلة في المحافظات الجنوبية والشرقية المحتلّة، مشكلة المرتزِقة ممن رسموا صورة مقيتة سيئة عن الشعب اليمني وذلك من خلال ذهابهم نحو الارتزاق.
الشعب اليمني شمالًا وجنوبًا هو شعب أصيل وشعب عظيم، ولا تختلف توجّـهاته في المناطق المحتلّة عنها في المناطق الحرة، صحيح هناك محاولات لتشوية صورة الشعب اليمني بأن عنده تبعية للخارج، ولكن الجميع يعرف الشعب اليمني بعد ثورة 14 أُكتوبر وثورة 21 سبتمبر لم ولن يقبل التبعية، وَإذَا وجدت هناك قيادات تقبل التبعية، فنحن نقول لهم: لا ولن يقبل الشعب اليمني بثقافة الانبطاح أصلاً.
– كلمة أخيرة؟
اليوم نستطيع القول إن حكومة التغيير والبناء بدأت تخطو بخطى ثابتة، وَترتب الأوراق ولدينا أعمال كثيرة جِـدًّا ونتمنى إنجازها حسب برامجها الزمنية والأولوية والإمْكَانات المتاحة.
ونعد القيادة السياسية والثورية أننا سنكون في مقدمة الصفوف في مواجهة أي عداء أَو مخطّط على الجبهة الثقافية، وذلك بما يتناسب وقيمنا وعادات شعبنا اليمني الأصيل شمالًا وجنوبًا، كما نعد بأننا إن شاء الله سنبذل كُـلّ جهد لكي يدرك اليمنيون فعلًا وجود تغيير وبناء.
المسيرة: حاوره عبد اللطيف مقحط
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: صلى الله علیه وآله وسلم الثقافة والسیاحة الشعب الیمنی نعمل على من قبل
إقرأ أيضاً:
الباحث الجزائري أ.د. نور الدين أبو لحية: المشروع القرآني في اليمن هو المنقذ الحقيقي للأمة
يمانيون../
أكد الباحث الجزائري المختص في شؤون مواجهة الفكر المتطرف والعنف والإرهاب، الأستاذ الدكتور نور الدين أبو لحية أن المشروع القرآني -الذي أسس مداميكه الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه- يُعَدُّ المشروع الأمثل والحقيقي للأمة الإسلامية والمنقذ لها.
وأوضح -في حوار خاص لموقع أنصار الله- أن المشروع القرآني يتميز عن غيره من مشاريع المقاومة -بالرغم من أنها تصب في اتجاه واحد- في كونه يجعل القرآن الكريم المنطلق الأساسَ لكل تحركاته، كونَ القرآن الكريم النقطة المشتركة لمختلف الطوائف والمذاهب والجماعات الإسلامية.
الدكتور أبولحية ذكر العديد من التفاصيل حول العدوان الإسرائيلي على غزة، والواقع المأساوي للأمة الإسلامية، وغيرها من المستجدات. في ما يلي نَصُّ الحوار:
* بداية كيف تقرؤون الوضع في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص بعد اتفاق وقف إطلاق النار، وهل تتوقعون عودة المواجهات مجدداً؛ لا سيما في ظل دعوات ترامب بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة؟
** بعد وقف إطلاق النار في قطاع غزة نستطيع القول إن المقاومة الفلسطينية وجبهات الإسناد من محور المقاومة انتصرت على الكيان الصهيوني وحلفائه، وذلك كونهم نجحوا في منع العدو الصهيوني من تحقيق أهدافه التي أعلنها منذ بدء طوفان الأقصى. ونستطيع القول إن الأمة الإسلامية دخلت دورة جديدة ومرحلة جديدة بخلاف السابق.
في الطور السابق كانت الأمة الإسلامية كلها تهتف باسم فلسطين والقدس، وتدعي أنها تناصر قضايا الأمة الإسلامية ونحو ذلك، لكن عندما جاء طوفان الأقصى وحصلت كربلاء جديدة وحصلت ملحمة جديدة، تميز هنا الخبيث من الطيب، وتميز أصناف الأمة، ولم يبق فيها إلا الصالحون المجاهدون الأوفياء لكلماتهم، وبرز الدور الحقيقي لمحور الجهاد والمقاومة.
والشيء الأبرز هو ظهور اليمن في هذه الأحداث المفصلية، وتصدره الساحة في مناصرة غزة، وهي مرحلة ما قبل النصر، لأنه لا يمكن أن يثمر الربيع من دون الشتاء. صحيح أنه حصل ابتلاء وتمحيص ومصائب في شكلها الظاهري، ولكن النتيجة الحتمية هي النصر المؤزر.
بالنسبة لعودة المواجهات في ظل دعوة ترمب، ربما يستبعد ذلك، بسبب عدم جدوائية المعركة في تحقيق أهدافهم التي لم ينجحوا طيلة المواجهة لعام كامل ونيف، وربما السبب الأكبر يكمن في الدور اليمني الفاعل والمؤثر جدا على الكيان الصهيوني.
* الجبهة اليمنية المساندة لغزة كانت مفاجئة للكثيرين. كيف تقرؤون حجم التدخل اليمني بالاستناد إلى رصيد اليمن القيمي والإيماني؟
** اليمن كان لها دور كبير جداً في هذا الأمر. طبعا حزب الله أبلى بلاء حسنا وأدى كل ما عليه، لكن للأسف، بعد سقوط سوريا في يد الإرهابيين حصل حصار شديد للبنانيين.
وطبعا لبيئة لبنان أو ما يسمى الوسط الذي فيه المقاومة اللبنانية ليس كاليمن، فلذلك لم يستطيعوا إكمال المساندة. وكذا الوضع في العراق، الوضع متأزم جداً، والمقاومة العراقية تعاني من ضغوط مشددة من بعض النافذين في الداخل العراقي، والجمهورية الإسلامية في إيران أيضا لها ظروفها الخاصة، وبالتالي الجبهة الوحيدة التي بقيت واستمرت ولها أيضا ظروفها المناسبة هي جبهة الإسناد اليمنية.
اليمن كان لها دور بارز جدا في تضييق الخناق على الكيان الصهيوني في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي والأبيض المتوسط والمحيط الهندي، ووقف إطلاق النار بغزة يعود الفضل فيه بعد الله إلى صمود المقاومة الفلسطينية والدور القوي لجبهة الإسناد اليمنية. ولذلك تحدث الناطق العسكري لكتائب القاسم أبو عبيدة وكذلك القيادي بحركة حماس خالد الحية أن اليمن إخوان الصدق، وفعلا فاليمن يمثلون أحفاد أجدادهم الأنصار الذين ناصروا رسول الله صلى الله عليه واله وثبتوا معه، والصواريخ الفرط صوتية والطائرات المسيرة اليمنية هي التي ستحافظ على قرار وقف إطلاق النار.
اليمنيون طبعا كانوا أولي بأس شديد وأصحاب إيمان وأصحاب حكمة كما وصفهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، ولكن كانت السياسة التي تحكم اليمن خاضعة للأمريكان والإسرائيليين وعملائهم من آل سعود، ولذلك خفت دور اليمني في الفترة الماضية، ومع بزوغ ثورة 21سبتمبر وتحرر اليمن واستقلاله برز الدور الحقيقي لليمن ليكون عنصرا فاعلا على المستوى المحلي والدولي، وهي ثمرة من ثمار المشروع القرآني العظيم الذي أسس مداميكه الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه.
لليمن موقع استراتيجي فريد يجعل دورها محوريا على المستوى العالمي، ولذلك يُجمِع المسلمون أن تحرير فلسطين وإزالة الغدة السرطانية من المنطقة مرهون باليمن، وهي من سيؤهلها الله لتحقيق النصر الموعود.
* البعض يطرح أن “إسرائيل” انتصرت في هذه المعركة من خلال تنفيذ عمليات اغتيالات واسعة طالت قادة كبارا، أبرزهم إسماعيل هنية وشهيد الأمة السيد حسن نصر الله. كيف تردون على ذلك؟
** من يظن أن استشهاد القادة سيسهم في انتصار الكيان الصهيوني فهو واهم وغير منطقي وبعيد عن المعنى الحقيقي للمفهوم القرآني، فالشهداء القادة هم امتداد للنصر، هم مطر ينزل على الأرض الظمأى لتنبت من جديد، وخير دليل وشاهد على صدق ما طرحه شهيد القرآن السيد حسين الحوثي رضوان الله عليه أنه جاء بعد استشهاده انتصارات عظيمة ومتراكمة وصلت للمواجهة المباشرة مع قوى الهيمنة والاستكبار العالمي أمريكا و”إسرائيل”، وكل ذلك ببركة المشروع القرآني والقائد الرباني السيد عبد الملك الحوثي يحفظه الله.
في لبنان استشهد عباس الموسوي وخلفه السيد حسن نصر الله. في فلسطين استشهد إسماعيل هنية والسنوار وغيرهم من القادة. هكذا هي السنن الإلهية؛ يستشهد قائد ويخلفه قائد يكمل مسيرته، ثم يصبح أولئك الشهداء رموزاً وأيقونات تؤثر في من بعدهم.
لماذا لا نرى جهات أخرى تُغتال؟ لماذا لم تقتل أمريكا الجولاني مع أنه كان ضمن قوائم الإرهاب التي وضعتها أمريكا؟ لأنهم يخدمون قضيتها. ولذلك وقوع شهداء وخاصة من القادة هذا يدل على أن المسار صحيح.
مثل ما كان الانتصار شهادة الإمام الحسين عليه السلام، في شهادة الإمام زيد عليه السلام، وهكذا كثير من شهداء العترة الطاهرة، كما يقال الدم يغلب السيف، بعد ذلك انتصرت ونشطت.
وطبعا الانتصار في الحقيقة هو انتصار المفهوم، عندما تبقى مواجهة، مجرد بقاء مواجهة مع أعداء الله هذا وحده يكفي. لأنه عندما نرى الآن في الساحة تيارات السلفية والتيارات الحركية كلها سقطت في العمالة، وصارت متخاذلة، بل صارت تطبع مع الكيان الصهيوني وتدعو الأمة إلى التطبيع. في نفس الوقت نرى من هم القادة الذين يمثلون الأمة، هم هؤلاء، وعلامة صدقهم أنهم استشهدوا، واستشهدوا على يد أمريكا.
السيد حسن نصر الله أرسلت عليه 80 طناً من المتفجرات، يعني كأنهم أرادوا أن يغتالوا دولة ويقتلوا دولة وشعبا وليس شخصا واحدا؛ طبعا مثل ما حصل للإمام الحسين عليه السلام، وهذا يدل على مصداقية هذا الشخص.
وبالتالي ظهور المؤمنين الصادقين؛ هذي علامة انهزام “إسرائيل” وهي تعرف ذلك. كذلك “إسرائيل” فضحت في العالم أجمع؛ التي كانت تدعي الإنسانية وتدعي الديموقراطية، وكذا أمريكا، بل هكذا الحضارة الغربية ظهرت بصورتها الحقيقية.
ولذلك ما حصل في الحقيقة هو انتصار كبير للأمة الإسلامية، وأشرف ما حصل فيه هو تميز الدين الحقيقي عن الدين الوهابي، الدين الحقيقي الإسلامي القرآني، دين محمد الأصيل الذي تتبناه المقاومة عن غيره من أنواع الإسلام التي دجنت، والتي هي للأسف الفئة الباغية، وتتبنى الطلقاء وتتبنى مفاهيم لا علاقة لها بالدين.
وبالتالي هذا الانتصار ليس انتصارا فقط كما يقال عسكريا، هو انتصار ثقافي، انتصار ديني. والآن، هذا الوضع الجديد أصبح الكل يستحي، الإخوان المسلمون يستحون من الحديث عن فلسطين؛ حزب الإصلاح يستحي، حركات سلفية تستحي، الجهة الوحيدة التي تتكلم عن فلسطين وتتكلم عن قضايا الأمة هي هذه الجهة المؤمنة، التي توالي العترة الطاهرة، التي تحب نبيها، تجعل قرآنها هو قائدها وبالتالي هذا انتصار كبير.
* بعد استشهاد السيد حسن نصر الله أدرك الجميع مدى التأثير الكبير الذي كان يلعبه نصر الله في مختلف الملفات. كيف استطاع أن يلعب كل هذا الدور المؤثر؟
** السيد حسن نصر الله رضوان الله عليه قائد كبير واستثنائي وتاريخي، ونموذج تاريخي إيماني، بكلماته، جاذبيته، بطريقة إدارته، بحكمته، ولذلك أثنى عليه الجميع بدءاً من السيد حسين رضوان الله عليه، والسيد عبد الملك كثيراً ما أثنى عليه، والعلاقة بينهما علاقة متينة وصلبة، وأنا في الحقيقة أراهما كما يقال وجهان لعملة واحدة.
أرى السيد حسن نصر الله كأنه السيد عبد الملك والسيد عبد الملك كأنه السيد نصر الله. لذلك حينما استشهد السيد حسن نصر الله بالرغم من هول الفاجعة وأثرها في نفوس جماهير المقاومة، غير أن الله تعالى عوّض ذلك العزاء بالحضور المواكب والدوري للسيد القائد عبد الملك الحوثي يحفظه الله طيلة معركة طوفان الأقصى.
* أصدرتم عدة مؤلفات قيمة. ما أبرز ما يركز عليه الدكتور أبو لحية؟
** سأوردها باختصار: السلسلة الأولى التنزيل والتأويل. هذه السلسلة تحاول أن تقرب وجهات النظر. طبعا معظم هذه السلاسل قرآنية تتعلق بالقرآن أو تتبنى الرؤية القرآنية. ولذلك كثيرا، ربما ما أطرحه كأنها شروح وتفصيلات لهذا الأمر.
والبداية أنا لدي سلسلة سبعة كتب بعنوان “مسيرة وقيم”، هي تعرض ما ذكره السيد عبدالملك والسيد حسين حول القضايا المختلفة، والمسيرة القرآنية، وقيم الإيمان بالله، وقيم الإيمان بالمعاد إلى آخره. آخرها -وهو مهم جدا- المسيرة القرآنية وقيم المشروع الحضاري، والذي تحدثت فيه عن مشروع المسيرة القرآنية، وهو مشروع يشمل كل قضايا الأمة الإسلامية .
من السلاسل -كما قلت- “التنزيل والتأويل” وهي سلسلة تفسيرية ولكن بطريقة ربما مختلفة، بشكل روائي كأنه شخص يحاول أن يرحل ويتعرف على القضايا القرآنية.
وطبعا -بالمناسبة- أنا كنت مصنِّفا صنفين: هناك كتب أكاديمية طريقة علمية عادية، وهناك كتب أصيغها بطريقة الرواية. أحيانا نفس الفكرة أعرضها بالطريقتين.
السلسلة الثامنة “الدين والدجل”. هذه سلسلة عمومية، الرد على التيارات المختلفة إسلاميا طبعا، خصوصا تيارات السلفية. أولها كتاب “اعترافات هارب لسجون وهابية”. وهو أيضا كتاب روائي نشر على شكل حلقات في المجلات الإسبانية. ثم نشر بعد ذلك كتاب مستقلا، أيضا أبيّن فيه أفكار الوهابية وكيف هي حقيقتها والردود عليها، ولكن بطريقة كما قلت قصصية روائية.
“لحوم مسمومة” رواية نصبت أيضا في مصر على شكل كتاب، وأيضا على شكل حلقات. تنوعت العنوانين بين القرآن، والأيدي الآثمة، ودعاة على أبواب جهنم. كل هذه أيضا قصص، وكلها في ردود على التيارات السلفية.
هناك كتب من تأليفي بعنوان: (السلفية والنبوة المدنسة، السلفية والوطنية المقدسة، التراث السلفي تحت المجهر، كلكم كفر) وفيها إثبات أن التيارات السلفية تكّفر الأمة جميعا، ورواية “شيخ الإسلام في قفص الاتهام” تتكلم عن ابن تيمية وتأثيره في مدرسة السلفية وأفكاره المختلفة التي جاء بها.
أما سلسلة “العرفان بين التصوف والقرآن” ففي هذه السلسلة أحاول أن أوضح الأفكار الدخيلة على الإسلام، سواء من حيث الأسانيد والرجال؛ مثل عبد الله بن أبي ومعاوية، أو من حيث الأفكار المختلفة، وكذلك سلسلة “الإلحاد والدجل” وهي سلسلة متخصصة للرد على أطروحات الملحدين.
من أبرز مؤلفاتي كتب بعنوان الحضارة الإسلامية الجديدة للأمام الخميني والخامنئي وكذا للسيد القائد عبد الملك الحوثي يحفظه الله .
* تفتقر الأمة إلى المشاريع الإسلامية البارزة، لكن في اليمن ظهر المشروع القرآني للشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي. ما رؤيتكم حول هذا المشروع؟
** لدي شرح طويل عريض وسلسلة طويلة من المقالات والكتيبات حول المشروع القرآني تبثه إذاعة سام أف أم وإذاعة صنعاء وإذاعات أخرى.
المشروع القرآني اليمني الأصيل هو المشروع الحقيقي للأمة الإسلامية، والمنقذ لها في مرحلتنا الراهنة، وهو يتميز عن غيره من مشاريع المقاومة بالرغم أنها تصب في مصب واحد، غير أن ميزة المشروع اليمني يكمن في تركيزه الكبير على القرآن الكريم وجعله المنطلق الأساس لتحركات المشروع، وهي الأساس المشترك للأمة الإسلامية قاطبة بمختلف مذاهبها ومكوناتها.
موقع أنصار الله – حاوره محمد المطري