بوابة الوفد:
2025-03-01@20:22:43 GMT

وتموت حتة منى!

تاريخ النشر: 28th, January 2025 GMT

إنه قريب، قريب جدًا أكثر مما نتصور، هذا العملاق الهائل، الواضح الغامض المتسلل، المرعب المريح إنه «الموت» تلهينا عنه الدنيا، فننساه وننسى أنفسنا، نتصارع فى الحياة على متاع الدنيا ولهوها، سلطانها ونفوذها، ونتصور فى أكثر الأوقات أنها دائمة لنا بزهوها، وفى لحظة فارقة ينتهى كل شىء، ونفيق حين تسقط يد كانت تتشبث بك بقوة، وينهار جدار كنت تستند عليه فى أمان، ويختفى وجه كنت تطمئن بابتسامته، ويتوقف قلب كنت تغترف من حنانه، وتصمت كلمات كانت تواسيك فى شدتك، فتصرخ وحدك فى فضاء فسيح معتم خلا من تلك اليد والقلب والسند، لأنه ببساطة ملك الموت أخذ روح هذا الشخص الغالى عليك.

. القريب منك وسلمها لبارئها، وتركك وحدك مع ألف سؤال وسؤال بلا إجابة، تتمحور كل الأسئلة فى جوهر كلمة واحدة، لماذا؟
فى كل مرة حين يسترد الله روح إنسان غالٍ على هو قطعة منى وأنا قطعة منه، أو نحن قطع من ذات الرحم، يموت معه جزء منى، من قلبى، يظلم جانب من روحى ويصبح فارغًا، أمى، ثم أبى، ثم شقيقى فايز الذى مات فى ريعان شبابه فجأة فى دقائق دون أى مقدمات، فقط قال أشعر بقلبى يؤلمنى، حين تم نقله للمستشفى كانت روحه فارقت الجسد فى سيارة الإسعاف، والآن شقيقى الأكبر فؤاد بعد رحلة أيام قلائل مع المرض، كنا نتوقع له الشفاء مع كل الأمنيات والعودة لحياته قويًا صلبًا بكل حنانه وعطائه الفياض، ليفتح باب بيته مجددًا على مصراعيه أمام كل محتاج وطالب خدمة كما اعتاد طيلة حياته وطيلة سنوات عمله كمدير للحسابات بالمدرسة الثانوية، وليعود فى مقدمة صفوف المصلين وأصحاب الواجب فى الأفراح والأتراح بسوهاج مرتديًا عباءته الأنيقة وكأنه عمدة البلد، وليستقبل الجيران والمعارف ليحكموه فى الحقوق وفيما اشتجر بينهم من خلافات، وليقدم نصح التربية للأبناء الشاردين عن البر بوالديهم، لكنه خالف توقعاتنا هذه المرة ورحل فى هدوء دون أن يكل به أحد، أو يضيق بطول مرضه أحد، مجرد أيام معدودات بالمستشفى وسلم الروح لخالقها فى ليلة مباركة فتحت فيها أبواب السماء، ليلة الإسراء والمعراح، فسرت روحه الطاهرة لخالقها.
قبل وفاته بساعات كان وجهه مبتسمًا وعيناه شاخصة فى سقف الغرفة وقد ذهل عن كل من حوله من دموع ورجاء، وكأنه يرى بإذن الله الرحمة والغفران التى تنتظره، وقد كشف الله عنه الغطاء ليرى بإذن الله ثواب وجزاء كل خير فعله فى حياته. كان بمثابة أبى الثانى، ألجأ إليه فى كل ما يعترى حياتى من مشاكل، أحكى ويسمع بسعة صدر، وينصح ويوجه كأنى طفلته، وكان دومًا يقول لى «إنتِ بنتى» رغم أن فارق السن لا يتجاوز أحد عشر عامًا، فأتذكر بجملته هذه ما كان يفعله معى وأنا طفلة، يحملنى على كتفه، يهرول بى إلى البقال، يشترى لى الحلوى التى أحبها من مصروفه لأكف عن البكاء، فى الأعياد يشترى لى البالونات وبمب العيد، ويشترى لى «البخت»، وحين يخرج لى من البخت هدية بسيطة كخاتم بلاستيك يلبسه لى ووجهه مفعم بالابتسام، ولن أنسى حين طارت بالونتى الكبيرة التى كتب اسمى عليها وبكيت فجرى فى الشارع ليمسك بها والبالونة تعانده وتطير إلى أحد الأنفاق، فإذا به يقفز سور النفق معرضًا نفسه للخطر وعاد إلى بها ليرى فقط الابتسامة على وجهى، ليس المعنى فى البالونة، المعنى فى كونه رغب ألا أفقد شيئًا أحببته ولو كان بسيطًا، يعنى رغبته الدائمة فى ألا أبكى أو أحزن.
حين كبرت وصرت شابة كنت أمشى فى الشارع ولدى شعور قوى بأنى محمية حماية خاصة، محمية بسمعة أشقائى الولاد، لو حاول أحد الشباب المعاكسة بكلمة، تدخل آخر بجملة لا تنسى «اسكت الله يخرب بيتك مش عارف دى أخت مين؟» هكذا فرض أشقائى احترامهم على الجميع بأخلاق الجدعنة الصعيدية، أخلاق أولاد البلد المحترمين، وخلقوا حولنا نحن البنات الأربع مناخًا رائعًا من الحماية. تتلاحق الذكريات الحلوة والصعبة التى تقاسمتها معه ومع باقى أشقائى فى ذلك البيت الطيب الدافئ الذى علمتنا فيه أمنا معنى الحب والعطاء حين كانت تقسم قطعة حلوى بيننا نحن السبعة عن عمد، لتعلمنا أن نعطى بعضنا البعض حين نكبر، وأن نتقاسم كل شيء، هذا البيت الدافئ الطيب الذى علمنا فيه أبى معنى الاحترام، احترام الكبير وتوقيره، فكنت أحترم شقيقى الأكبر وألتزم بنصائحه ومشورته بعد أبى، واحترمت تمسكه فى البقاء بسوهاج رغم نزوحنا جميعًا للقاهرة ومنها لبلدان خليجية وأوروبية، كان كوتد صلب تم غرسه فى الأرض ولا يمكنه مفارقتها، وكان يقول: «عشان تلاقوا بيت أخوكم مفتوح لما تنزلوا سوهاج»، فكان بيته قبلة لنا، أصبح هو البيت الكبير بعد بيت أبى رحمة الله عليه، حين تحدثت معه قبل مرضه قال لي: «واضح أنها النهايات يا فكرية وقربت أودع الدنيا»، اعتصر قلبى من الألم وقلت له: عمر الشقى بقى أمال هتسيب عباءتك لمين يا عمدة؟ وضحكنا، لكن كانت ضحكتى مصنوعة وباهتة، فهو لم يقل شيئًا من قبل إلا وصدق فيه، حتى موعده مع الموت صدق فيه.
أخذ الموت شقيقى فؤاد وأخذ معه ملك الموت قطعة أخرى من قلبى، وترك لى فراغًا جديدًا أسود بحياتى، ولا أقول إلا ما يرضى الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ثبته عند السؤال واجعل قبره قطعة من الجنة برحمتك وغفرانك، أيها الأشقاء والأقارب، تصالحوا، اقتربوا، انسوا الخلافات والصراعات، أحبوا بعضكم البعض ولا تتفرقوا لمال أو جاه أو ميراث، فالموت قريب، قريب جدًا أكثر مما نتصور، وما أصعب أن نبكى أحدًا مات ندمًا لأننا تخاصمنا وهجرنا وتفرقنا فى الحياة، لأن الدائم هو وجه الله وحده، الحياة قصيرة جدًا مهما طالت، ومتاع الدنيا هباء مهما زهى وأينع، فى سلام الله ورحمته شقيقى الحبيب أقرؤك السلام لأبى وأمى وشقيقنا فايز، وإلى لقاء قريب بين يدى الله.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فكرية أحمد انا لله وانا اليه راجعون سوهاج

إقرأ أيضاً:

سلاحُ الموت وفلسفةُ الانتصار

الشّيخ علي حمادي العاملي

وصل حزبُ الله في ترسانته إلى أسلحة نوعية، صواريخ بالستية، مسيّرات، ولكنه رغم كُـلّ ذلك عاد في لحظة المواجهة الكبرى إلى سلاحه الاستراتيجي الأول الخارق للتوازن، والذي امتلكه يوم انطلاقته عندما كان المقاومون يملكون بضعة بنادق متواضعة.. سلاح الموت.

الموت سلاحٌ في عقيدة انتصار الدم على السيف. سلاحٌ لا يُضرب حين يكشف العدوّ مخازنه أَو منصاته، بل يُفعّل في تلك اللحظة بالتحديد. الروح لا تموت في جدلية الحياة والشهادة.. فـ”عندما نستشهد ننتصر“. بهذه الفلسفة سيخرج الملايين في تشييع سيد شهداء الأُمَّــة.

في مفصل تاريخي يحاول الأعداء طمس القضية الفلسطينية، وإنهاء الخصوصية الوحيدة لبلدٍ تصغر سيادته وتتوسّع السفارة الأمريكية بالتوازي.. سيكون تجديد البيعة والعهد. فكما احتملت المقاومة القتال بلحمها الحيّ عن جيوش عربية مدجّجة، كذلك فَــإنَّ شعبها الواعي والمدرك يملأ اليوم فراغ شعوبٍ نائمة. حضوره الهادر ليس فقط رسالةً سياسية وشعبيّة، هو دستورٌ تكتبه شعوبٌ وأقوامٌ عديدة قدِمت من أقطار الأرض، لتسير خلفَ نعشٍ ما زال صاحبه يؤثّر في توجيه الأحداث، ويخاطب بروحه “أشرف الناس“، وهو يثق أنهم يعرفون كيف وأين يوجهون عواطفهم الصادقة.

هؤلاء الذين كانت الحروب تحمل لهم مع صواريخها الحارقة فكرة وخيار الهزيمة أسوة بإخوانهم العرب.. اقبلوها ولو في قيدٍ من ذهب!. لكن هؤلاء ولدوا أحرارًا مطهّرين من رجس الأفكار الانهزامية، ثم تمرّدوا على هامشية الحياة، وسخروا من القائلين بعبثية الوجود، وأرادوا الغوص في عمق المعاني السامية فتفرّدوا في هُويّتهم “أشرف الناس”، وتبلوروا في قيادتهم “الأسمى”.

في كُـلّ موت يولد عندهم تصميمٌ وعزمٌ جديد.. تمامًا مثل حتمية الموت، لا بد أن يولد.. إنها فلسفة الانتصار. الثورة التي تكمن في نفوسهم هي التي ترهب العدوّ.

لا تستغربوا القلق الداخلي من التشييع.. هم يعلمون أنه ليس مُجَـرّد مواراة قائدٍ في الثرى.

إنها تشكيل لوحدة جديدة حيّة من ألوان الشهادة وزيتها.. لوحة تُبرز قيم الجمال والنضال والاستعداد للفداء في مجتمعٍ مبدعٍ سوف “يدهش العالم من جديد”.

إذًا، هي حرب البقاء المعنوي أَيْـضًا. وأمام الحشد الهائل والمهيب ستتقهقر خطوط العدوّ مجدّدًا إلى الوراء، في السياسة والإعلام والحرب النفسية.

التشييع اليوم استكمال للمعركة الحضارية الطويلة ضد الصهاينة والمتصهينين. المعركة لم تنتهِ بعد.. هذه رسالة أبناء السيد.. ولن تنتهي إلا بالنصر الحاسم والكبير.. هذا وعد السيد.

قبضاتُ الملايين في التشييع ستحمل هذه الرسالة.. يمشون خلف النعش وخطواتهم فعلٌ عباديٌّ يرقى إلى مستوى الاقتداء الفكري والقلبي، وفي نيّة المشيّعين أن كُـلّ خطوة من خطواتهم.. إنما هي.. على طريق القدس.

* كاتبٌ وباحثٌ لبناني

مقالات مشابهة

  • الموت يغيب عبدالله صقر
  • سلاحُ الموت وفلسفةُ الانتصار
  • بعد حديث العوضي في «رامز إيلون مصر» عن زواجه قريبًا.. أول تعليق لـ ياسمين عبد العزيز
  • هبة عوف: الطلاسم في مسلسل المداح قد تكون مؤذية إن كانت حقيقية.. والسحر مذكور في القرآن
  • وزير الزراعة: مستعدون للتعاون مع روسيا ونقاش قريب من سوريا
  • لمذا أخفى الله موعد الوفاة عن الإنسان؟.. «حسام موافي» يجيب
  • لبنان يضبط 2.5 مليون دولار كانت في طريقها لحزب الله
  • كاتي بيري في رحلة إلى الفضاء قريبًا.. إليكم ما كشفته المصادر
  • ترمب يعلن فرض رسوم جمركية 25% على المنتجات الأوروبية قريبًا
  • دعاء لسداد الديون ولو كانت مثل جبل أحد.. ردده وانتظر الفرج