موقع 24:
2024-10-02@09:29:22 GMT

كيف تقوّي عثرات بايدن خصوم الولايات المتحدة؟

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

كيف تقوّي عثرات بايدن خصوم الولايات المتحدة؟

رأى الكاتب دوغلاس موراي أن عثرات الرئيس الأمريكي جو بايدن تنفّر حلفاءه وتقوي أعداء الولايات المتحدة.

إدارة بايدن كانت ضعيفة بشكل استثنائي

وكتب موراي في صحيفة "تلغراف" البريطانية أن أمريكا لم تتعلم دروس الكارثة التي حلت بها في فيتنام، وأن الانسحاب الأسوأ من أفغانستان قبل صيفين دليل على ذلك، لافتاً إلى أن أوجه التشابه غريبة، حيث يتعلق سكان محليون يائسون بالطائرات.

في عام 1970، صدرت أوامر للقوات الأمريكية في السفارة في سايغون بحرق ملايين الدولارات نقداً، حتى لا يتمكن الفيتناميون الشماليون من الحصول عليها، وتبدو هذه صفقة بسيطة مقارنة بعام 2021، عندما سلم الأمريكيون لطالبان واحدة من أغلى وأكمل مجموعات المعدات العسكرية في العالم.

تراجع عن التزام طويل

ادعت إدارة بايدن أن انسحابها كان مجرد تطبيق نهج صارم، ما أدى في النهاية إلى التراجع عن التزام طويل الأمد تجاه البلاد، لكن أسلوب الانسحاب والضعف الذي أظهره كان لهما تداعيات عميقة.

ويعتقد العديد من الخبراء أن رغبة فلاديمير بوتين الراسخة في ضم أوكرانيا وجدت طريقها إلى التنفيذ من خلال الطريقة غير الفعالة التي انسحبت بها الولايات المتحدة.. والأسوأ من ذلك أن المحور الذي يتحرك عليه النظام العالمي تغير في الفترة نفسها. 

The Telegraph: فشلت الولايات المتحدة فشلاً ذريعاً في توثيق علاقاتها مع حلفاءها - منهم السعودية - بل عملت على تنفيرهم واستفزازهم من خلال قراراتها ومواقفها الخاطئةhttps://t.co/DlgmCP4Ltt

— Reflect ريفليكت (@Reflect_AR) August 20, 2023

ويقول الكاتب: "إذا كنت سترتكب خطأً كبيراً في منطقة ما، فمن الأفضل أن تتأكد من أن كل تحالف آخر في حالة عمل جيدة جداً.. ومن المؤكد أن العزلة الضرورية لروسيا منذ عدوانها على أوكرانيا دفعتها إلى الاقتراب أكثر من محورها، أي الصين وإيران.. ولعل مجموعة متنوعة من البلدان، متفاوتة النفوذ، تشكل سبباً إضافياً لدعم حلفائك الطبيعيين".

ولكن الكاتب يشير إلى أن إدارة بايدن كانت ضعيفة بشكل استثنائي في القيام بذلك.. ومن المعروف عموماً أن إسرائيل تقع في فلك أمريكا، لكن توتر تلك العلاقة خلال إدارة أوباما (التي كان بايدن خلالها نائباً للرئيس) لا يمكن إنكاره، وخلال ذلك الوقت، كان على إسرائيل حتماً أن تبقي على خطوط الصداقة الأخرى مفتوحة، بما في ذلك مع روسيا.. لذا فقد أبقت إسرائيل، من باب السياسة الواقعية، نفسها خارج الترسيمات الواضحة التي تمسك بها حلفاء أمريكا منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

ويحدث مثل هذه الأشياء بمجرد استفزاز الحلفاء بدلاً من العمل معهم، وقد نفر بايدن السعوديين أيضاً. 

Biden’s blunders are alienating his allies – and strengthening America’s enemies https://t.co/fWiC4UvDyQ

— Chris (@Chris895388711) August 20, 2023

ومع ارتفاع أسعار الطاقة في الصيف الماضي بسبب تداعيات حرب أوكرانيا، ذهب بايدن شخصياً إلى المملكة العربية السعودية وطلب منهم زيادة إنتاج النفط، علماً أنه كانت هناك فترات لم يكن فيها زعيم أمريكي يحتاج إلا إلى التقاط الهاتف والتحدث مع السعوديين.. ولكن مع اقتراب حلول منتصف الولاية، خفضت الرياض الإنتاج بالفعل، وهي علامة ليس فقط على أن السعوديين ليسوا بحاجة إلى فعل ما تطلبه الولايات المتحدة، ولكن يمكنهم فعل العكس إذا أرادوا ذلك.

في مثل هذه الحالة، تتشكل تحالفات جديدة خطيرة.. كان الأمر الأكثر لفتاً للانتباه العام الماضي هو الجهود الجريئة التي بذلها الصينيون للدخول في الأدوار التي كانت متوقعة في السابق من الولايات المتحدة، فإذا كان هناك اتفاق سلام يتم التوسط فيه في الشرق الأوسط، كان يُفترض أن تكون أمريكا هي التي تقوم بذلك.

عندما تم الاتفاق على صفقة في مارس (آذار) الماضي لإعادة العلاقات بين الجارين إيران والسعودية، كانت بكين هي التي توسطت فيها.. في نفس الوقت تقريباً، كانت القيادة الصينية هي التي بدأت في الترويج لـ "اتفاق سلام" لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

المال لتحرير أمريكيين

إلى ذلك، تبتز طهران واشنطن مرة أخرى بالمطالبة بالمال لتحرير أمريكيين.. ومع أن إيران دولة مارقة منذ عام 1979، قلة من الدول المارقة في العالم استطاعت مثلها ابتزاز أمريكا باستمرار وبنجاح، ومن المتوقع تسليم نظام يرقص على حافة محاولته أن يصبح قوة نووية مبالغ كبيرة مرة أخرى، مثلما حدث في ولاية أوباما - بايدن.

وبالنسبة للعديد من دول المنطقة، وخصوصاً إسرائيل، فإن السيناريو الكابوسي هو أن تمتلك إيران القدرة النووية بسرعة، لكن بعد ذلك، إيران في وضع جيد.. لديها بعض الأصدقاء الأقوياء ومنهم الصين بشكل أساسي، وبعض الأعداء الضعفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويخلص الكاتب إلى أن أن ثمة تحولاً طفيفاً في محور القوة العالمية، ولكن في مثل هذه التحولات الدقيقة يمكن أن تتغير عوالم بأكملها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الملف النووي الإيراني الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان

واحدة من الدول التي نُقلت لها جامعة خاصة بتخصصات علمية طالبت بمغادرة طُلاب سودانيين بكلية الطب دفعة 26
من أراضيها مباشرة ..
للأسباب الآتية—-

طلاب الدفعة ( 26 طب ) بعد الانتهاء من بحوث التخرج ونظام التخريج وهكذا إستاجروا مجموعة سيارات بشكل مُعين ونوع مُعين ومارسوا فيها نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم في شارع النيل زحموا الشوارع بدوران العربات وفي داخلهم بنات يزغردوا ونصف أجسادهن خارج العربة والأولاد يلوحوا بالصفافير خارج العربات أيضاً في منظر مزعج جداً وفيه عدم إحترام لقانون الدولة التي إستضافتك لإكمال تعليمك …

مواطنيين الدولة الافريقية بالكامل طالبوا بإبعاد وطرد الجامعة كاملة من اراضيهم نسبة للازعاج العام وأصروا على ذلك في حين أن هناك بعض الاجتهادات من مدير الجامعة الدكتور السوداني في معاقبة الطلاب داخلياً عقوبات صارمة إلا أن المواطنيين رفضوا وصعدوا الأمور لمجلس الوزراء وطالبه بطرد الجامعة …

بعد إتصالات أُجريت من السودان وتدخلات السفارة والملحق وفتح باب الرجاءات ومرحلة التحنيس وافقت الدولة على أبقاء الجامعة وطرد كل الدفعة ( 26 طب ) على وجه السرعة وطلب مغادرة أراضيها..
سوف يصل هؤلاء الطلاب غدٍ او بعده كلهم إلى السودان ،،
وحُرمت عليهم دخول تلك الدولة ..

———
كررنا في كل ما نكتب يجب أن نفهم ان الدول المُضيفة لا تقبل الفوضي الذي يمارسها السودانييين وإحترام سياسة وقوانيين الدولة أمر هام جداً وإلا كلفة ذلك الامر عالية جداً وقد كان ..

الانضباط مُريح ويا غريب خليك أريب
مرحباً بالطُلاب المطرودين في السودان

عائشة الماجدي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بايدن: أمريكا تدعم إسرائيل بشكل كامل بعد هجوم صواريخ إيران
  • “إن بي سي”: الولايات المتحدة عاجزة والبيت الأبيض محبط ونتنياهو يحدد “أجندة” الشرق الأوسط وليس بايدن
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • “والا” الصهيوني: الغارات على الحديدة كانت بالتنسيق مع أمريكا
  • "البث الإسرائيلية": الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • اعلام صهيوني: الغارات على الحديدة كانت بالتنسيق مع أمريكا