طالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب من الحكومة بصفة عامة ومن وزارة الصحة والسكان مواجهة ظاهرة الارتفاعات المستمرة والجنونية فى أسعار الدواء خاصة أن زيادة أسعار الادوية وصلت لنحو 2000 صنف دواء بنسبة 15% منذ يناير 2023 وحتى منتصف أغسطس الجاري وذلك فى ضوء تصريحات أدلى بها علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر.

وتساءل " قاسم " فى سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان قائلاً : لماذا لاتقوم الحكومة بالرقابة الحقيقية على اسعار الادوية ؟ ومن المسئول عن تسعير الدواء ؟ وكيف يتم زيادة اسعار 2000 صنف دوائى فى أقل من عام ؟ موضحاً أن سوق الدواء المصرية شهد زيادات متتالية في الأسعار خلال السنوات الماضية بسبب نقص المواد الخام اللازمة للإنتاج أو تكدسها بالموانئ لعدم وجود السيولة الدولارية المطلوبة للإفراج عن البضائع اضافة الى ارتفاع أسعار الشحن والخامات عالمياً وكذلك أسعار الكهرباء.

وطالب النائب محمود قاسم من الاسراع فى ايجاد حلول عاجلة لمشكلة استيراد لنحو 90% من مدخلات الأدوية المصنعة محلياً من الهند والصين لانخفاض التكلفة ، مؤكدا على ضرورة أن تعطى الحكومة اولوية قصوى لتشجيع صناعات الادوية بصفة عامة وصناعات مدخلات الادوية بصفة خاصة بدلاً من استيرادها لتوفير العملة الصعبة خاصة أن مصر بها حوالى 180 مصنعاً في قطاع الأدوية بحجم عمالة مباشرة وغير مباشرة يصل إلى نصف مليون عامل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان أسعار الدواء رئيس النواب الحكومة

إقرأ أيضاً:

النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق

أكد النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، أن مصر أكدت للعالم كله وبجميع دوله ومنظماته أن حكومة الاحتلال الاسرائيلى هى التى تعرقل جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق للوقف الفورى لإطلاق النار وعدم اتساع رقعة الصراع داخل منطقة الشرق الأوسط.
وقال " قاسم " فى بيان له أصدره اليوم : إن أكبر دليل على ذلك رؤية مصر الواضحة والحاسمة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه الأوضاع المأساوية الراهنة فى منطقة، وقد تجلى ذلك بكل وضوح فى كلمة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي، أمام منظمة المتحدة والتى أعلن فيها إدانة مصر الهجمات الإسرائيلية على لبنان، ومشددا على ضرورة وقف إطلاق النار فورا.
معلناً اتفاقه التام مع تأكيد الدكتور بدر عبد العاطى بأن العدوان الغاشم لإسرائيل في غزة والضفة أثبت ضعف قدرة المجتمع الدولي وازدواجيته، موضحا أن شرعية الأمم المتحدة باتت على المحك ويجب إصلاح المنظومة الأممية بما يتوافق مع حجم التحديات
وقال النائب محمود قاسم : إن  مصر وضعت المجتمع الدولى أمام مسئولياته التاريخية عندما أكد وزير الخارجية والهجرة فى كلمته أن مع قطر مارسا الوساطة للتوصل لاتفاق لكن إسرائيل هي التي عرقلت المفاوضات وأن القاهرة ستواصل دورها الوسيط من أجل وقف دائم لإطلاق النار في غزة وضمان وصول المساعدات وتحرير الأسرى.
مطالباً من المجتمع الدولى سرعة التحرك لوقف الاعتداءات البشعة والمجازر البشرية التى يقوم بها الاحتلال الصهيونى داخل غزة ولبنان.

مقالات مشابهة

  • ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الحديد والأسمنت بمصر: تأثيرات واضحة على السوق العقارية
  • تزايد أسعار مواد البناء في مصر: الحديد والأسمنت يشهدان ارتفاعات جديدة
  • صراع الشرق الأوسط يؤجج أسعار الذهب في مصر: ارتفاعات غير مسبوقة وسط التوترات
  • سميرة الجزار تطالب الحكومة بتطوير المستشفيات وحل أزمات نقص الدواء والأطقم الطبية
  • رئاسة البرلمان تناقش مع رئيس الحكومة ومدير صندوق التنمية عدداً من الملفات
  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق
  • ارتفاعات ملحوظة في أسعار الذهب بمصر: تحديثات السوق اليوم 1 أكتوبر 2024
  • رئيس «محافظي المصارف المركزية»: تخفيض أسعار الفائدة يحفز الاستثمار