حكم سداد الديون المتراكمة على الجمعية الخيرية من أموال الزكاة
تاريخ النشر: 28th, January 2025 GMT
أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"جمعية خيرية تم تسجيلها في وزارة الشؤون الاجتماعية، والغرض منها هو مساعدة المرضى غير القادرين للحصول على خدمات علاجية مميزة عن طريق العلاج في المركز الخيري الطبي الذي أنشئ خصيصًا لهذا الغرض، هل يجوز للجمعية الصرف من أموال الزكاة لتسديد الديون المتراكمة على الجمعية لصالح كلٍّ من: التأمينات الاجتماعية، ووزارة الكهرباء، ومصلحة الضرائب؟، وهل يجوز للجمعية الصرف من أموال الزكاة على تطوير أماكن تقديم الخدمات الطبية للمرضى القادرين وغير القادرين، مثل: أماكن الإقامة، وغرف العمليات، والبنية التحتية؟.
لترد دار الإفتاء موضحة: أن الإنفاق في سداد الديون المتراكمة على الجمعية المذكورة، وكذا تطوير أماكن تقديم الخدمات الطبية للمرضى القادرين وغير القادرين، من نحو أماكن الإقامة، وغرف العمليات، والبنية التحتية -إنما يكون مِن الصدقات العامة والجارية، لا من الزكاة؛ لِأن مقصود الزكاة بِناء الإنسان قبل البُنيان؛ وكِفاية الفقراء والمحتاجين مِن المَلْبَسِ والمَأكلِ والمَسْكَنِ والمعيشةِ والتعليمِ والعلاجِ وسائرِ أمورِ حياتِهم، ولذلك خَصَّهُمُ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بالذِّكر في حديث مُعَاذٍ رضي الله عنه لَمَّا أرسَلَه إلى اليمن وقال له: «فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ، تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ، وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ» متفق عليه.
الحكمة من مشروعية الزكاةالزكاة ركنٌ مِن أركان الإسلام، نظَّم الشرعُ الشريفُ كيفية أدائها بتحديد مصارفها في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60].
وقد اشترط جمهورُ الفقهاء فيها التمليكَ، فأوجَبُوا تمليكَها للفقير أو المسكين حتى يتصرف فيها كما يشاء، وينفقها في حاجته التي هو أدرى بها وأعلَمُ مِن غيره. كما في "المبسوط" لشمس الأئمة السَّرَخْسِي الحنفي (2/ 202، ط. دار المعرفة)، و"مغني المحتاج" للإمام شمس الدين الخطيب الشِّرْبِينِي الشافعي (4/ 173، ط. دار الكتب العلمية)، و"المغني" للإمام ابن قُدَامَة الحنبلي (2/ 500، ط. مكتبة القاهرة).
ومِن ثَمَّ كان مقصودُ الزكاة كِفايةَ الفقراء والمساكين وإغناءَهم، وإقامة حياتِهم ومَعاشِهم، أي أنها لِبِناء الإنسان قبل البُنيان؛ فكِفاية الفقراء والمحتاجين مِن المَلْبَسِ والمَأكلِ والمَسْكَنِ والمعيشةِ والتعليمِ والعلاجِ وسائرِ أمورِ حياتِهم يجب أن تكون مَحَطَّ الاهتمام في المقام الأول؛ تحقيقًا لحكمة الزكاة الأساسية، والتي عبر عنها العلماء بـ"سَدِّ خَلَّةِ المُسلِمِينَ" -كما في "جامع البيان" للإمام الطبري (14/ 316، ط. مؤسسة الرسالة)، ولذلك خَصَّهُمُ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بالذِّكر في حديث مُعَاذٍ رضي الله عنه لَمَّا أرسَلَه إلى اليمن وقال له: «فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً فِي أَمْوَالِهِمْ، تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ، وَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ» متفق عليه، وهذا يَدخل فيه بالأَوْلَى علاجُ المرضى غير القادرين، وتوفيرُ الدواء لَهُم، وتقديمُ كافة الخدمات الطبية والعمليات الجراحية التي يحتاجون إليها دخولًا أوَّليًّا.
حكم سداد الديون المتراكمة على الجمعيات الخيرية من مال الزكاة
صرف أموال الزكاة لسداد الديون المتراكمة على الجمعية لصالح التأمينات الاجتماعية، ووزارة الكهرباء، ومصلحة الضرائب، وكذلك تطوير أماكن تقديم الخدمات الطبية التي تقدمها الجمعية للمرضى: فالأصل أنَّ الإنفاقَ على ذلك إنما يكون مِن التبرعات والصدقات العامة والجارية لا من الزكاة؛ فإنَّ الصدقةَ أمرها أوسعُ مِن الزكاة؛ حيث تَجُوز للفقيرِ وغيرِه، ولا يُشتَرَطُ فيها التمليك، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ» أخرجه الإمام مسلم مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
والصدقة الجارية: هي كُلُّ صدقةٍ يجري نفعُها وأجرُها ويدوم، كما عرَّفها القاضي عياض في "مشارق الأنوار" (1/ 145، ط. دار التراث)، وقد حَمَلَهَا جماعةٌ مِن العلماء على الوقف؛ لأنه أوضح ما يتحقق فيها.
وتنصح دارُ الإفتاء المصريةُ في هذا الشأن أن تُنشأ صناديق ثلاثة:
الصندوق الأول: يكون للصدقة الجارية، فيضع فيه الناسُ أموالَهم ويجعلون ريعها وثمرتها لصالح هذه الجمعيات الخيرية والمستشفيات وعلاج المترددين عليها أبد الدهر.
والصندوق الثاني: يكون للصدقات العامة، ويُتَصَدق منه على البناء والتأسيس والصيانة والتطوير وإظهار هذه الأماكن بصورةٍ لائقةٍ بالمسلمين إنشائيًّا ومعماريًّا وفنيًّا، وكذلك دفع كل الالتزامات المادية المتعلقة بها.
والصندوق الثالث: يكون للزكاة، ويُصرَف منه على الآلات والأدوية ومصاريف العلاج والإقامة والأكل والشرب المتعلقة بالمرضى الفقراء، وكذا مصاريف العمليات الجراحية والأشعات لهم، ونحو ذلك.
الخلاصة
بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن الإنفاق في سداد الديون المتراكمة على الجمعية المذكورة، وكذا في تطوير أماكن تقديم الخدمات الطبية للمرضى القادرين وغير القادرين، من نحو أماكن الإقامة، وغرف العمليات، والبنية التحتية -إنما يكون مِن الصدقات العامة والجارية، لا من الزكاة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: أموال الزكاة المزيد أموال الزکاة ن الزکاة
إقرأ أيضاً:
أماكن إقامة معارض أهلا رمضان 2025 بالمحافظات وأسعار السلع الغذائية
أعلنت وزارة التموين عن افتتاح معارض أهلاً رمضان 2025 بدءا من شهر فبراير الجاري، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان، وذلك من أجل توفر السلع الأساسية بأسعار مخفضة، حيث تتراوح نسبة التخفيضات ما بين 20% إلى 30%، ولذلك يبحث الكثير عن أماكن إقامة معارض أهلا رمضان بالمحافظات ومواعيد العمل.
أماكن معارض أهلاً رمضان 2025وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص معارض أهلا رمضان 2025 وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.
- دار السلام: 66 شارع الفيوم.
- حلوان: شارع سلاح المهندسين.
- المعصرة.
- أرض المعارض بمدينة نصر.
- المولات التجارية الكبرى: سيتي ستارز، كايرو فيستيفال سيتي.
- المرج: شارع مؤسسة الزكاة.
- شبرا: 58 شارع جسر البحر الساحل.
- حي زهراء معادي.
- المنيل بحي مصر القديمة.
- ميدان الحرية بالمعادي.
- حي الموسكي.
شارع حسن مأمون بمدينة نصر.
الإسكندرية: ساحة كارفور، أرض المعارض بالأزاريطة، العطارين، الجمرك.
الجيزة: مول العرب، شارع عمرو بن العاص بالبدرشين، معارض في 6 أكتوبر والشيخ زايد.
دمياط: ميدان الساعة.
السويس: أرض المعارض.
البحر الأحمر: شارع طريق النصر، شوادر الزهار والسقالة.
بورسعيد: حي المناخ.
الإسماعيلية: المنتزه، سوبر ماركت الشيخ زايد.
مرسى مطروح: منافذ بيع في السلوم، سيوة، سيدي براني.
المنوفية: مدينة شبين الكوم، معارض متنقلة في مراكز منوف والشهداء.
الدقهلية: المنصورة، معارض السنبلاوين، ميت غمر، دكرنس، بلقاس.
البحيرة: أرض المعارض بدمنهور.
القليوبية: ميدان المؤسسة، بنها، شبين القناطر، قليوب.
كيلو سكر: 30 جنيهًا للكيلو.
كيلو جبن: 90 جنيهًا للكيلو.
الأرز: 24 جنيهًا للكيلو.
لتر زيت طعام: 60 جنيهًا.
كيلو مكرونة: 25 جنيهًا للكيلو.
كيلو دقيق: 18 جنيهًا.
فول بلدي: 45 جنيهًا للكيلو.
فاصوليا: 30 جنيهًا للكيلو.
بيض مائدة: 150 جنيهًا للكرتونة.
كيلو اللبن المعلب: 40 جنيهًا.
كيلو سمنة: 90 جنيهًا.
كيلو لحم ضاني: 320 جنيهًا.
كيلو بوفتيك: 280 جنيهًا.
كيلو كبدة: 280 جنيهًا.
دواجن مجمدة: 120 جنيهًا للكيلو.
سمك بلطي: 70 جنيهًا للكيلو.
كيلو اللحوم البلدية: 280 جنيهًا.
كيلو اللحوم المفروم: 240 جنيهًا.
كيلو السجق البلدي: 240 جنيهًا.
500 جرام بلح مجدولة: 30 جنيهًا.
جوز الهند: 150 جنيهًا.
الزبيب: 170 جنيهًا.
500 جرام بلح قنديل: 20 جنيهًا.
500 جرام بلح أسكوتي: 20 جنيهًا.
500 جرام بلح أسواني: 25 جنيهًا.
السوداني مكسرات: 140 جنيهًا.
المشمشية: 200 جنيهًا.
العرقسوس: 80 جنيهًا.
قالب تمر هندي: 60 جنيهًا.
القراصيا: 220 جنيهًا.
التين المجفف: 250 جنيهًا.
اقرأ أيضاًتخفيضات تصل لـ30%.. عناوين معارض أهلا رمضان في الجيزة
محافظ بورسعيد يتفقد معارض أهلا رمضان لمتابعة الأسعار والتخفيضات
اللحم البلدي بـ280 جنيها.. أسعار السلع في معارض أهلا رمضان 2025