الوطن:
2024-09-14@16:26:37 GMT

أستاذ عقيدة لأئمة ليبيا: خذوا العلم من العلماء الثقات

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

أستاذ عقيدة لأئمة ليبيا: خذوا العلم من العلماء الثقات

واصلت، اليوم، الدورة التدريبية الحادية والعشرين لأئمة وواعظات ليبيا، التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، أعمالها، بمحاضرة للدكتور عرفة النادي أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بالقاهرة، تحت عنوان «العقل الناقد لتفكيك الفكر المتطرف».

النقد البناء والرد على الشبهات

وأوضح «النادي»، خلال المحاضرة، مهارات النقد البناء وأهميته في الرقي بالفكر وعدم التأثر بالأوهام، وأن التزود بمهارات النقد تعد أساسا من أسس التمرن على كيفية الرد على الشبهات وكشف مغالطات الآخرين.

وقال، إن سمات المفكر الناقد المرونة في التفكير والأمانة والشجاعة الفكرية التي اكتسبها من قوة شخصيته فكونت القدرة على الرد فيما يثار من قضايا فكرية.

وأوضح «النادي»، أن أهم القضايا التي يروج لها خوارج الأمس واليوم والتي من أهمها قضية الخلافه العظمى، وفهمهم لها على غير وجهها الصحيح، وأيضا قضية الحاكمية التي يصدرها أصحاب الفكر المتطرف من خلال تطويع نصوص القرآن الكريم وإخراجها عن سياقها وابتداع تفاسير غير مجمع عليها.

الدعوة للتسامح

وفي ختام المحاضرة، أوضح أستاذ العقيدة، أن الدعوه إلى التسامح والتعايش السلمي إنما هي توضيح لحقيقة هذا الدين السمح، انطلاقا من قاعده لا إفراط ولا تفريط.

ووجه الأستاذ بجامعة الازهر، النصيحه للمتدربين بضرورة أخذ العلم من أفواه المحققين التي أجمع على أنهم ثقات عدول ومن مؤلفاتهم وتحري الدقة بقدر الإمكان، وطالبهم بعدم التصديق للشائعات ولا الأوهام ولا بكل ما يثار بل لا بد من التثبت والتحقق أولا، والرجوع إلى أهل التخصص لفهم ما يسمع وما يرى، والاعتماد على المنهج الوسطي للأزهر الشريف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الأزهر الخلافة

إقرأ أيضاً:

القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح حول التوعية الأسرية

نظم المجلس القومي للسكان دورة تدريبية تثقيفية لأئمة الأوقاف بمطروح، حول التوعية الأسرية والسكانية، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف والمجلس القومي للسكان.

قالت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، إن الدورة التدريبية تناولت عدد من الموضوعات، منها مشكلة الزيادة السكانية من منظور عالمي، وتجارب الدول في التعامل مع تلك المشكلة، والتحديات التي تواجه المجتمع المصري نتيجة لتلك المشكلة، في ظل الارتفاع المتزايد للمواليد في ضوء ثبات موارد الدولة وبما يؤثر بالسلب على نصيب الفرد من كافة الخدمات.

كما تناولت الدورة التدريبية، الدور الفعال للمبادرات التي تقدمها وزارة الصحة والسكان لكل فئات المجتمع، وعلى رأسها مبادرة 100 مليون صحة، ومبادرة صحة المرأة، ومبادرة علاج ضعف السمع للرضع، ومبادرة القضاء على الأنيميا والتقزم لدى الأطفال، ومبادرة الألف يوم الذهبية، وكيف ساهمت تلك المبادرات في مواجهة الكثير من المشكلات الصحية، ودورها في تحسين الخصائص السكانية.

كما تناولت الدورة التدريبية، دور المجلس القومي للسكان في التصدي لمشكلة الزيادة السكانية، حيث قام المجلس بتحديث الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، التي ترتكز على ضمان الحقوق الإنجابية، وضرورة الاستثمار في البشر والاهتمام بفئة الشباب والمراهقين وتمكين المرأة، كذلك الاهتمام بالمسنين ووضع خطط للتعامل مع تلك الفئة، والاهتمام بالتعليم والتوعية المجتمعية من أجل تحسين نوعية وجودة الحياة للمواطن المصري، وذلك بمشاركة فعالة من مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً«صحة الشيوخ» تناقش فصل المجلس القومي للسكان عن وزارة الصحة والسكان

الرئيس السيسي يكلف رئيس الوزراء برئاسة المجلس القومي للسكان

مقالات مشابهة

  • ليبيا تشارك في فعاليات الدورة التدريبية بمركز صندوق النقد الدولي
  • رئيس الأهلي‬⁩: الأرقام التي ذكرتها صحيحة بخصوص ميزانية النادي.. فيديو
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • "الأم والأقارب قتلوها".. تطورات قضية الطفلة نارين التي شغلت تركيا
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح
  • أستاذ بطب عين شمس: تخطيط ثلاثي الأبعاد لعلاج الذبذبة الأذينية لكهرباء القلب
  • القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح حول التوعية الأسرية
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • قضية مبابي إلى محكمة العمال ومحامية اللاعب تسأل: أين منطق النادي؟