آخر تحديث: 20 غشت 2023 - 4:43 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد القيادي في تحالف الفتح جبار عودة، الاحد، تاجيل التغيير الى ما بعد انتخابات كانون الاول.وقال عودة في حديث صحفي، ان” ظروف عدة تدفع رئيس الحكومة محمد شياع السوداني الى تاجيل تغييره الوزاري القادم الى مابعد انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراءها في 18 كانون الاول”.

واضاف،ان” خطط التغييرات في المدراء العامين ماضية في مساراتها وفق مبدا التقييم الشامل مؤكدا انه ” لم نرصد اي رفض او اعتراض من قبل اي تكتل سياسي للتغييرات الاخيرة”.واشار الى ان” تحسن اداء بعض الكابينات الوزارية تلزم رئيس الوزراء باجراء التعديلات الوزارية من اجل المضي بالبرنامج الحكومي”.وكانت حكومة السوداني قد اعتمدت مبدأ التقييم الشامل لاداء الوزراء ووكلائهم والمدراء العامين في اطار مساعي لاجراء تغييرات تتلاءم مع برنامجها”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد

كشف رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر اليوم الجمعة عن أعضاء حكومته الجديدة، وذلك غداة الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال واضعا نهاية لـ14 عاما من حكم المحافظين.

وقد عُيّن ديفيد لامي وزيرا للخارجية، في حين تولت أنجيلا راينر منصب نائبة رئيس الوزراء.

وتولت رايتشل ريفز حقيبة المالية كأول امرأة تتولى هذا المنصب منذ إنشائه قبل 800 عام، وتولى جون هيلي حقيبة الدفاع، في حين أسندت حقيبة الداخلية لإيفيت كوبر.

وفي وقت سابق اليوم، كلف الملك تشارلز الثالث رسميا زعيم حزب العمال كير ستارمر بتشكيل حكومة جديدة.

ونشر قصر باكنغهام صورة تظهر الملك مصافحا ستارمر، وقبل ذلك وافق الملك على استقالة ريشي سوناك رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم حزب المحافظين.

وعقب تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد بتوحيد المملكة المتحدة وإعادة بنائها، وإحداث التغييرات التي وعد بها حزب العمال خلال حملته الانتخابية.

وفي كلمة أثناء وصوله إلى مقر رئاسة الوزراء بعد تكليفه رسميا بتشكيل الحكومة قال ستارمر إن هناك حاجة لمعالجة انعدام الثقة في السياسة من خلال الأفعال.

وأضاف ستارمر أن "الشعب صوّت من أجل التغيير وعودة حزب العمال إلى الحكم".

وكان سوناك قد أعلن استقالته من رئاسة الوزراء وزعامة حزب المحافظين، وقال إنه يتحمل المسؤولية الكاملة إزاء الخسارة الكبيرة في الانتخابات.

وقال سوناك -الذي احتفظ بمقعده البرلماني في ريتشموند بشمال إنجلترا- إنه اتصل بمنافسه زعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته بفوز حزبه في الانتخابات.

توزيع المقاعد

ووفقا للنتائج شبه النهائية، سيحصل حزب العمال (يسار وسط) على 412 مقعدا من أصل 650 مقعدا في مجلس العموم، متقدما بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصتهم بـ121 مقعدا، في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن الـ20.

أما حزب الديمقراطيين الليبراليين (وسط) فسيحصل في البرلمان المقبل على 61 نائبا.

بدوره، حقق حزب "إصلاح بريطانيا" المناهض للمهاجرين نتيجة أفضل من المتوقع بحصوله على 13 مقعدا نيابيا، حسب الاستطلاع.

وفتحت هذه النتيجة الباب أمام حزب العمال لتشكيل حكومة، في حين أنها تمثل هزيمة مدوية للمحافظين الذين تقلصت حصتهم من 365 نائبا انتخبوا قبل 5 سنوات إلى 121 نائبا فقط.

مقالات مشابهة

  • السوداني يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد: نتطلع لاستمرار العلاقات
  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد
  • محافظ المنيا: عودة المياه تدريجيًا بعد تغيير خط الصرف الرئيسي في سمالوط
  • محافظ المنيا: عودة المياه تدريجياً بعد تغيير خط الصرف الرئيسي فى سمالوط
  • عودة المياه تدريجياً بعد تغيير خط الصرف الرئيسي بسمالوط
  • الأسعار والخبز والكهرباء.. أبرز تصريحات مدبولي عن برنامج الحكومة الجديدة
  • هل يتم تغيير سعر الخبز الفترة المقبلة؟ رئيس الوزراء يُجيب
  • عاجل| هل يتم تغيير مواعيد غلق المحلات؟.. رئيس الوزراء يحسم الأمر
  • المملكة المتحدة تشهد انتخابات عامة وسط توقعات بفوز حزب العمال
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا