اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، السعودية، بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين بواسطة، أسلحة متفجرة، خلال محاولتهم العبور إلى البلاد قادمين من اليمن.

وقالت باحثة حقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة هيومن رايتس ووتش، نادية هاردمان في بيان، إن "المسؤولين السعوديين يقتلون مئات من المهاجرين وطالبي اللجوء في هذه المنطقة الحدودية النائية بعيدا عن أنظار باقي العالم".



وأضافت: "إنفاق المليارات على شراء محترفي غولف وأندية كرة قدم وفعاليات ترفيه ضخمة لتحسين صورة السعودية لا ينبغي أن يصرف الانتباه عن هذه الجرائم الشنيعة".

ورغم توثيق المنظمة، انتهاكات ضد المهاجرين الإثيوبيين في السعودية واليمن، خلال عقد من الزمن، إلا أن "رايتس ووتش" اعتبرت الحوادث الأخيرة للقتل واسعة النطاق ومنهجية، وقد ترقى لجرائم ضد الإنسانية.

والعام الماضي، أشار خبراء في الأمم المتحدة إلى "مزاعم مقلقة" بشأن "تسبب القصف المدفعي عبر الحدود ونيران الأسلحة الصغيرة من قبل قوات الأمن السعودية في مقتل ما يقرب من 430 مهاجرا" في جنوب المملكة وشمال اليمن خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.

وتسببت حرب اليمن في ما تصفه الأمم المتحدة بواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وقالت المنظمة إن الكثير من الانتهاكات التي وثقتها، قد تكون وقعت خلال الهدنة التي بدأت في نيسان/أبريل.


وأجرت المنظمة الحقوقية، مقابلات مع 38 مهاجرا إثيوبيا، حاولوا العبور إلى السعودية من اليمن، وكذلك عبر صور للأقمار الصناعية، وصور ومقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومصادر أخرى.

ووصف 28 شخصا قابلتهم المنظمة "وقائع أسلحة متفجرة" بما في ذلك هجمات بقذائف الهاون.

وصف بعض الناجين هجمات من مسافة قريبة، مع روايات تتحدث عن سؤال حرس الحدود السعوديين، الإثيوبيين "في أي طرف من أجسادهم يفضلون إطلاق النار عليهم"، بحسب ما ذكر التقرير.

وجاء في التقرير "وصف جميع من تمت مقابلتهم مشاهد مروعة: نساء ورجال وأطفال متناثرون عبر المنطقة الجبلية أصيبوا بجروح بالغة أو قطعت أوصالهم أو ماتوا بالفعل".

وذكرت امرأة (20 عاما) من منطقة أوروميا الإثيوبية أن حرس الحدود السعوديين أطلقوا النار على مجموعة من المهاجرين كانوا قد أطلقوا سراحهم للتو من الحجز.

واسترجعت: "أطلقوا النار علينا مثل المطر، حين أتذكر، أبكي".

وروت: "رأيت رجلا يطلب النجدة، فقد ساقيه، كان يصرخ ويقول:هل تتركني هنا؟ من فضلك لا تتركني، لم نتمكن من مساعدته لأننا كنا نجري للنجاة بحياتنا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات السعودية المهاجرين حرس الحدود السعودية أثيوبيا مهاجرين حرس الحدود سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

الداخلية.. حملة موسعة لترحيل المهاجرين غير النظاميين قريبا

تستعد وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية لإطلاق حملة أمنية موسعة ضمن خطتها لترحيل المهاجرين غير النظاميين إلى دولهم.

وقالت الوزارة في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، الأربعاء، “إن الحملة ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة من العاصمة طرابلس، لتتوسع لاحقاً وتشمل المدن والمناطق كافة”.

وأضافت الوزارة، “إن هذه الخطوة تعكس إصرار الوزارة على تطبيق القانون، وضبط الأوضاع الأمنية مع التركيز على مواجهة التحديات المتعلقة بالهجرة”.

وخلال مؤتمر في العاشر من يوليو الماضي، تحدث وزير الداخلية في حكومة الوحدة عماد الطرابلسي

وكانت أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية عن وجود نحو2.5 مليون أجنبي في ليبيا، بينهم نحو 70 إلى 80% منهم دخلوا دون تأشيرات إلى البلاد خلال الحروب والاضطرابات السابقة التي تسببت في انهيار الأجهزة الأمنية.

مقالات مشابهة

  • السعودية واميركا تناقشان الملف اللبناني: للسماح بعودة المدنيين على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • ديكلاسيفايد: الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على اليمن تمت بأسلحة بريطانية
  • تضرر أكثر من 196 ألف معلم ومعلمة في اليمن جراء انقطاع الرواتب
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • موقع بريطاني: الضربات الإسرائيلية المميتة ضد اليمن جرت بأسلحة بريطانية الصنع (ترجمة خاصة)
  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني
  • غرق عشرات المهاجرين قبالة جيبوتي
  • رايتس ووتش: استمرار احتجاز علاء عبد الفتاح انتهاك صارخ لحقوقه الإنسانية
  • الصواعق الرعدية تقتل مواطنين جنوبي اليمن (أسماء)
  • الداخلية.. حملة موسعة لترحيل المهاجرين غير النظاميين قريبا