تنطلق، اليوم الاثنين، في العاصمة السويدية «ستوكهولم» اجتماعات الأسبوع العالمي للمياه لمناقشة قضايا المياه، وذلك بحضور 3 آلاف مشارك من 130 دولة، وبمشاركة 300 منظمة دولية هذا العام، ومشاركة بعض رؤساء الدول ورؤساء الحكومات، حيث يناقش الأسبوع أهم قضايا الموارد المائية وعلاقتها بتحقيق التنمية المستدامة.

وزير الموارد المائية والري يصل السويد

ووصل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، للعاصمة السويدية ستوكهولم أمس للمشاركة في الأسبوع العالمي للمياه، وذلك تلبيةً لدعوة الجانب السويدى للمشاركة فى فعاليات الأسبوع، حيث من المقرر أن يلتقى «الوزير» عدداً من الوزراء وكبار مسؤولي المياه بعدد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمياه.

وتناقش فعاليات المؤتمر تنفيذ ورصد أهداف التنمية المستدامة والصرف الصحى والصحة، المرتبطة بمياه الصرف الصحي، وكذلك التمويل والإدارة المتكاملة للمياه الحضرية والأغذية المتصلة بالتغذية والمياه، فيما يتعلق بالنزاعات والدول الهشة كذلك يناقش خزانات المياه الارضية المشتركة وكيفية الاستفادة منها بين الدول الأعضاء ومن بينها خزان الحجر الرملي النوبي بين مصر والسودان وليبيا وتشاد.

تنظيم أسبوع المياه بشكل سنوي منذ عام 1991

يذكر أن الأسبوع العالمي للمياه ينظمه معهد ستوكهولم الدولى للمياه بشكل سنوي منذ عام 1991، ويشكل محفلاً عالمياً لاستعراض التقدم المحرز، كما يقوم ببناء القدرات وتعزيز الشراكات على مستوى العمليات الدولية المتصلة بالمياه والتنمية.

ويعتبر الأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم منبراً فريداً لعرض ومناقشة القضايا المائية فى مناخ يتيح فرص التواصل العالمي بين المشاركين، وتسعى جميع الجهات المعنية بموارد المياه فى العالم للتنافس ضمن فعاليات هذا المنتدى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري السويد قضايا المياه الأسبوع العالمی للمیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، لوى فوشون رئيس المجلس العالمى للمياه ، على هامش فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" المنعقد في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء للتباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس ، متوجهاً بالتهنئة لرئيس المجلس العالمى للمياه على نجاح "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عُقد في شهر مايو الماضى بإندونيسيا .

 

وزير الري يستعرض ملف سد النهضة وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه

كما توجه الدكتور سويلم بالشكر لـ فوشون على موافقته على الانضمام لعضوية اللجنة رفيعة المستوى لإسبوع القاهرة السابع للمياه ، وعلى رعاية المجلس العالمى للمياه الشرفية للأسبوع .

وأشار الدكتور سويلم خلال اللقاء، إلى أن  فعاليات الاسبوع هذا العام سوف تتضمن ايضا تنظيم الاسبوع الافريقى للمياه وهو ما يعكس حرص مصر على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية خاصة فى ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) .

ومن جانبه اعرب  فوشون عن تطلعه للمشاركة، بجانب عدد من اعضاء المجلس العالمى للمياه، فى عدد من الجلسات رفيعة المستوى بالاسبوع، وهو ما سيعد فرصة للاعداد للمنتدى العالمى القادم للمياه المقرر عقده فى المملكة العربية السعودية .  

 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • انطلاق فعاليات اليوم الأول من المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل إلى الإمارات للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • عاجل.. انطلاق فعاليات المنتدي العربي السادس للمياه بدولة الإمارات
  • وزير الري يصل دولة الإمارات الشقيقة للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل الإمارات للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه"