على مدار أسبوعين من صوم العذراء، في شهر أغسطس الجاري، تشهد بعض الكنائس توزيع أقراص خبز بشكل مجاني، في مشاهد مبهجة إلا أن للعادة قصص عديدة، منها من يصنعها لعمل الخير وآخرون وفاء لنذور قطعوها على أنفسهم.

28 عاما، اعتادت عايدة سلامة، سيدة خمسينية من الإسكندرية، على صنع القرص وتوزيعها للأقارب والمصلين في الكنيسة، حيث ترجع ذلك الأمر كونه وفاء لنذر للعذراء مريم.

وأكدت «عايدة» في تصريحات لـ«الوطن» أنه على الرغم من أي تعب قد تمر به إلا أنها مستمرة في ذلك العمل الخدمي وفاء للنذر.

رانيا نسيم توارثت صنع القرص من والدتها إذ أن والدتها قد نذرت هذا العمل لأجل حفيدها نجل «رانيا»، وهو أمر استمرت في صناعته طوال 20 عاما حتى الآن.

وتوضح «نسيم» في تصريحات لـ«الوطن»: «ماما كانت ندراها عشانا وعشان أولادنا بقصد أن الست العذراء تكون معانا وتتشفع لنا، وبعد ما ماما راحت السما كملت أنا الندر عشان أولادي، وزودت السنة دي عشان بابا لما خف وطلع من العناية المركزة».

باحث قبطي: قرص العذراء غرضه التبرك 

قال كريم كمال الكاتب والباحث في الشأن القبطي، إنه بالبحث في المراجع والمصادرة التاريخية عن الفطير الذي تقوم العائلات القبطية بعمله في صوم السيدة العذراء، ويعرف باسم «قرص العذراء» وجدنا أنه لا يوجد مصدر واحد يؤكد أن هناك ارتباطًا دينيًا أو قصة معينة ينسب إليها صنع قرص العذراء، إلا أنه قد يصنع بغرض التبرك.

مورثات شعبية

وأشار إلى أن قرص السيدة العذراء وأيضا فطير الملاك ميخائيل يعودان إلى المورث الشعبي عند الأقباط منذ مئات العقود، وخصوصا في الريف والصعيد نوعا من البركة والطعام الذي يصلح في الصيام وهي عادات مصرية قبطية جميلة يجب الحفاظ عليها وغرسها في الأجيال الجديدة لانها تساهم في الحفاظ على الهوية القبطية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نهضة العذراء مريم صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. هنا الزاهد تحتفل بعيد ميلاد والدتها

احتفلت الفنانة هنا الزاهد بعيد ميلاد والدتها من خلال صورة عبر حسابها الشخصي على موقع" إنستجرام ".

وكتبت هنا الزاهد:' كل سنة وانتى طيبة يا ملكتنا.

وتعاقدت الفنانة هنا الزاهد، على بطولة مسلسل جديد، والمقرر عرضه في شهر رمضان 2025، وذلك بعد غياب دام لثلاث سنوات عن الدراما الرمضانية.
 

مسلسل هنا الزاهد الجديد من تأليف وإخراج ياسمين أحمد كامل، ولم تستقر الشركة المنتجة على الاسم النهائي للعمل، ويعد المسلسل البطولة المطلقة الأولى لـ هنا الزاهد في دراما رمضان.

 

والجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة هنا الزاهد، فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"، الذي شاركت في بطولته مع الفنان هشام ماجد، وحقق نجاحا كبيرا خلال فترة عرضه في السينمات.

فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة، بطولة هشام ماجد إلى جانب كوكبة من نجوم الكوميديا منهم: هنا الزاهد، الطفل جان رامز، محمد ثروت، بيومي فؤاد، وعدد من ضيوف الشرف أبرزهم غادة إبراهيم وطه دسوقي، تأليف شريف نجيب وجورج عزمي، إخراج أحمد الجندي.

مقالات مشابهة

  • بهذه الطريقة.. هنا الزاهد تحتفل بعيد ميلاد والدتها
  • تسليم جوائز مسابقة تحفيظ القرآن الكريم بمسجد السيدة زينب
  • الأنبا باسيليوس يتفقد فعاليات مؤتمر الأسرة بكنيسة السيدة العذراء بالحواصلية
  • نشاط مكثف لمطران الأقباط الكاثوليك في كندا
  • البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية اليوم بكنيسة السيدة العذراء في مهمشة
  • إفيه يكتبه روبير الفارس: "تربة الهلاك"
  • فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي
  • ياسر جلال والسقا أبرز الحضور في عزاء ناهد رشدي (صور)
  • بعد تغيبها عن الجنازة.. داليا مصطفى تحضر عزاء عمتها ناهد رشدي في مسجد الشرطة
  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟