أطلقت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوزموس) المركبة الفضائية (لونا-25) إلى القمر في وقت سابق من هذا الشهر بهدف جمع أدلة عن وجود المياه على السطح، لكن لسوء الحظ تحطمت المركبة بعد تأكيد روسيًا بتعرضها لوضع غير طبيعي!

مدار غير متوقع

أكدت وكالة روسكوزموس أن المركبة الفضائية لونا-25 اصطدمت بسطح القمر بعد تعرضها للدوران في مدار غير متحكم به.

ويقول ممثلو الوكالة إن المركبة الفضائية تعرضت لمشكلة وهي دورانها في مدار غير متوقع ثم تم فقد الاتصال بها بالقمر الصناعي. 

استبعاد القمر الصناعي

في هذا السياق، أكد المتحدث باسم وكالة روسكوزموس أنه منذ وقوع هذا الحدث الكارثي أصبح من المستحيل الآن الاستعانة بالقمر الصناعي لجمع عينات من صخور سطح القمر. 

الاستقرار اليوم

أملت وكالة روسكوزموس أن تستقر المركبة الفضائية لونا-25 على سطح القمر اليوم (الاثنين 21 أغسطس) لكنها تعرضت لمشكلات في مسار الرحلة أدت إلى تحطمها بالفعل.

مياه مجمدة وعناصر ثمينة

قبل تحطمها، رسمت المركبة الفضائية لونا-25 منطقة القطب الجنوبي للقمر حيث يعتقد العلماء أن هذه المنطقة يمكن أن تحتوي على مياه مجمدة وعناصر ثمينة. لكن المركبة الفضائية التي تم إرسالها إلى القمر بهدف جمع عينات من الصخور والغبار في القطب الجنوبي للقمر قد تحطمت قبل القيام بعملها في ظروف كارثية.

فوهات قطبية

يهتم العلماء بالقطب الجنوبي للقمر بشكل خاص لأنه يحتوي على فوهات قطبية يمكن أن تحتفظ بالمياه، ويأمل المستكشفين في المستقبل تحويل هذه المياه المتجمدة في الصخور إلى هواء ووقود للصواريخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وكالة روسكوزموس المركبة الفضائية لونا 25 سطح القمر المرکبة الفضائیة لونا 25

إقرأ أيضاً:

سيدة تطالب زوجها بسداد 250 ألف جنيه بعد شهور من زواجهما.. اعرف التفاصيل

أقامت زوجة دعوي مصروفات علاجية ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، بعد تعرضها لحالة صحية حرجة استدعي تدخل طبي لإنقاذها وانفاقها ما يزيد عن 250 ألف جنيه وفقاً للمستندات والفواتير الخاصة بالمستشفى، لتؤكد:" زوجى تخلى عنى ورفض الوقوف معى رغم حالتى الصحية الحرجة".

وأشارت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" وجد نفسي في المستشفى بين الحياة والموت بعد زواج دام لشهور، وعندما استغثت بزوجى رفض نجدتى، وتركني أصارع الموت وحيدة، لأعيش فى جحيم خلال شهرين مدة علاجى انفقت فيهم مبالغ كبيرة بعد مساعدتى من عائلتى وشقيق والدي، لاخضع لإجراء عملية جراحية كبيرة ".

وأكدت الزوجة:" تركني زوجي معلقة، ورفض تطليقي، واستولي علي مصوغاتي ومنقولاتي، ورفض سداد حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج رغم يسار حالته المادية، لأقرر بعدها الطلاق والحصول على حقوقى كاملة".

وأشارت الزوجة:" خدعني زوجي ليظهر معدنه الحقيقي بعد الزواج، وأتعرض بسبب عنفه وتعنته لأكبر صدمة في حياتي، فزوجي لم يهتم بحالتي الصحية، وأنهال علي بالسب والإساءة، وقررت بعدها إقامة دعوي طلاق اتهمته فيها بإلحاقه الأذي والضرر المعنوي  والمادي بي، وتدمر حياتي، وملاحقتي بأبشع الاتهامات، مما دفعني لطلب استرداد حقوقي، وإلزامه بحقي في المنقولات والمصوغات بعد أن امتنع عن تمكيني منها حتي يبتزني".

ووفقاً للقانون فصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون، والمخطئة فى حق زوجها، مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.

ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية، يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.







مقالات مشابهة

  • موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة رأس السنة الهجرية.. اعرف التفاصيل
  • 3 قنوات مجانية.. اعرف كيفية مشاهدة مباراة البرتغال وفرنسا في يورو 2024
  • فرص عمل للمحاسبين والمراقبين.. اعرف التفاصيل
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • رضا سليم أزمة جديدة في الأهلي.. اعرف التفاصيل
  • 7 خطوات أساسية للحفاظ على عمر محرك سيارتك.. اعرف التفاصيل
  • وظائف شاغرة في 3 جهات حكومية.. اعرف التفاصيل والمستندات المطلوبة
  • روسيا تعتزم إطلاق صواريخ فضائية جديدة من مطار "فوستوتشني"
  • سيدة تطالب زوجها بسداد 250 ألف جنيه بعد شهور من زواجهما.. اعرف التفاصيل
  • إصابة الإعلامي مدحت شلبي في حادث سير.. اعرف التفاصيل