بودابست – صرح رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون في بودابست، بأن الحرب التي يشنها “الناتو” ضد روسيا في أوكرانيا تدمر الاقتصاد الأوروبي.

وقال فوتشيتش: “تدمير السيل الشمالي بشكل مباشر من قبل إدارة بايدن أو وسطائها يقتل الاقتصاد الألماني فقط – وهذا هو أكبر اقتصاد في أوروبا، والباقي بعيدون عنه”.

وأضاف الرئيس الصربي: “عواقب ما هو في الأساس هجوم من قبل إحدى دول الناتو على دولة أخرى يتم الشعور بها في جميع أنحاء أوروبا. هذا مجرد جنون! جنون تام. هذه الحرب تضرب الجميع على المدى الطويل باستثناء روسيا”.

وفي وقت سابق، صرح الصحفي الألماني، ألبريخت مايير، بأن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها بلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، خلفت ضررا أقل بكثير على روسيا مما كان متوقعا سابقا.

وأشار إلى أن وكالة “Scope” الألمانية كانت تتوقع منذ عام أن روسيا لن تتمكن من التغلب على تداعيات العقوبات المفروضة عليها خلال السنوات العشر المقبلة.

وأضاف: “لكن الأمر يبدو بشكل مختلف. ففي نهاية يوليو الماضي رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي للعام الحالي من 0.7% إلى 1.5%… وتتابع برلين هذا النمو عن كثب”.

يشار إلى أن الاقتصاد الهولندي دخل في حالة ركود حيث انكمش بنسبة 0.3% على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من 2023، وفقا لتقديرات أولية نشرتها هيئة الإحصاء الهولندية اليوم الأربعاء.

وبذلك يكون خامس أكبر اقتصاد في منطقة اليورو قد انكمش للربع الثاني على التوالي، بعد تراجع بنسبة 0.4% تم تسجيله في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

والركود الاقتصادي كان مدفوعا بانخفاض الإنفاق الاستهلاكي والصادرات، حيث أدى ارتفاع التضخم إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وفواتير الطاقة في هولندا وشركائها التجاريين.

وحذرت وكالة “بلومبرغ” من أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي سيواجه مشاكل ضخمة العام المقبل بسبب تشديد السياسة النقدية، والتضخم وارتفاع أسعار الطاقة.

ووفقا للوكالة فإن الاقتصاد الأوروبي يواجه خطر حدوث انكماش بنسبة 5% في العام المقبل 2024 في ظل ارتفاع أسعار الطاقة وتقليص إجراءات الدعم الحكومي وارتفاع أسعار الفائدة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية

مقالات مشابهة خبراء: نقل الهيدروجين في أنابيب النفط والغاز يحمل 4 مخاطر كارثية

‏ساعة واحدة مضت

الألواح الشمسية المستوردة من آسيا تترقب رسومًا جمركية أميركية جديدة

‏4 ساعات مضت

توقعات بارتفاع طاقة التكرير العالمية 6.3 مليون برميل يوميًا

‏5 ساعات مضت

أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات

‏6 ساعات مضت

موقع اللوتري الأمريكي dvprogram.state.gov التسجيل في الهجرة العشوائية لأمريكا 2025

‏7 ساعات مضت

حقل دلما الإماراتي للغاز.. إنتاج مرتقب بـ390 مليون قدم مكعبة يوميًا

‏7 ساعات مضت

انخفضت أسعار الذهب نحو 21 دولارًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وعوّض ارتفاع الدولار جزئيًا الطلب على العملات الآمنة وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بينما يترقب المستثمرون بيانات أميركية لمزيد من المؤشرات الاقتصادية.

تعهَّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على تل أبيب، الثلاثاء، بينما قالت طهران، إن أيّ ردّ انتقامي سيواجه “دمارًا واسعًا”، مما يثير مخاوف من نشوب حرب أوسع نطاقًا.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 30 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 9 دولارات، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط ترقّب لمعرفة حجم تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية المقبلة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:18 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:18 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.77%، أو ما يعادل 20.8 دولارًا، لتصل إلى 2669.9 دولارًا للأوقية.

وهبطت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.57%، عند 2648.18 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.04% إلى 31.13 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.43%، إلى 990.05 دولارًا للأوقية، بينما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.73%، ليسجل 1001.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، إلى 101.27 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية – الصورة من رويترزتحليل أسعار الذهب

قال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: “استفاد الذهب من الطلب على الملاذ الآمن خلال جلسة العزوف عن المخاطرة يوم الثلاثاء، وما لم تتصاعد التوترات في الشرق الأوسط بشكل أكبر، أعتقد أن أسعار الذهب ستظل تحت أعلى مستوياته القياسية، وسيوفر ظروف تداول متقلبة بينما ننتظر البيانات”.

سوف يراقب المشاركون في السوق عن كثب بيانات التوظيف وتصريحات العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم، إلى جانب بيانات الخدمات وجداول الرواتب غير الزراعية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال سيمبسون، إن هناك فرصة معقولة لأن تُصدِر تقارير التوظيف مفاجأة في الاتجاه الصعودي، وهو ما قد يطيح بالذهب من المستويات الحالية بسبب انخفاض الرهانات على التيسير العنيف من الاحتياطي الفيدرالي، حسبما ذكرت رويترز.

ويرى التجّار أن هناك فرصة بنسبة 63% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، وفرصة بنسبة 37% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

وفي الوقت نفسه، انخفض الطلب الفعلي على الذهب في الأسواق الرئيسة بسبب ارتفاع الأسعار، إذ قام بعض المستهلكين الأفراد ببيع ممتلكاتهم لتحقيق الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تستهل تعاملاتها على ارتفاع بقيادة مكاسب قطاع الطاقة
  • أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية
  • فانس: هاريس لم تستثمر في الاقتصاد النظيف.. وتسببت في رفع أسعار الطاقة
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • محمد الشرقي يستقبل الرئيس التنفيذي لـ “غانفر جروب” على هامش منتدى أسواق الطاقة الـ13
  • روسيا تعتزم زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 25% إلى أعلى مستوى لها في التاريخ
  • الناتو يشكر الحكومة العراقية على “حماية” مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية
  • “كمران للصناعات الوطنية” توزّع الارباح للمساهمين بنسبة ٣١٪
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • “التوترات الإقليمية تلقي بظلالها على قناة السويس وتعرض شريان الاقتصاد المصري للخطر”