كتب- أحمد عبدالمنعم:

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء السير الذاتية لأعضاء اللجان الاستشارية المختلفة التي كان قد أصدر قرارًا بتشكيلها الأسبوع الماضي لتعزيز التواصل بين الحكومة والقطاع الخاص فى المجالات المختلفة، و المقرر اجتماعها مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي غدا الثلاثاء بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك في إطار النهج الرامي لتعزيز قنوات دائمة لتبادل الرؤى والمقترحات لدعم عملية صُنع السياسات.

ويستعرض مصراوي خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن أمل إبراهيم سعد عضو لجنة الاقتصاد الرقمي والتي جاءت كالتالي:-

• هي شريكة في 500 جلوبال، وهو صندوق عالمي متعدد المراحل لرأس المال الاستثماري بأصول تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار تحت الإدارة.

• تقود أمل في 500 جلوبال، استثمارات الشركة في المرحلة المبكرة في مصر في قطاعات النمو المرتفع بما في ذلك التكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا المالية والبرمجيات كخدمة، بالإضافة إلى إدارة برامج مصر الأوسع وبناء الفريق، وشغلت منصب المديرة التنفيذية لصندوق المشاريع المصري الأمريكي "EAEF".

الخبرات المهنية:

• حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال، ودرجة الماجستير في البيئة والتنمية من كلية لندن للاقتصاد، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة وزميلة في معهد أسبن وقائدة عالمية شابة في المنتدى الاقتصادي العالمي.

• كما انضمت إلى EAEF كأول موظفة ومنذ ذلك الحين، نمت المنظمة إلى أكثر من 300 مليون دولار أمريكي، واستثمرت في العديد من الشركات المصرية التي تعالج احتياجات التنمية في مصر، قبل انضمامها إلى صندوق الاقتصاد المصري، وكانت جزءًا من فريق من خبراء الاقتصاد في وحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، حيث صاغت سياسات الإصلاح، وصاغت أقسامًا من الموازنة العامة للدولة، واكتسبت خبرتها الاستثمارية في مؤسسة التمويل الدولية، حيث عملت كمسؤولة استثمار مساعدة في قسم البنية التحتية، وبدأت حياتها المهنية في قسم الأبحاث في المجموعة المالية هيرميس كخبيرة اقتصادية مبتدئة، وأصبحت حاملة شهادة المحلل المالي المعتمد.

لمعرفة حالة الطقس الآن اضغط هنا

لمعرفة أسعار العملات لحظة بلحظة اضغط هنا

أمل إبراهيم سعد عنان لجنة الاقتصاد الرقمي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء السيرة الذاتية لأمل إبراهيم سعد عنان

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: السيرة الذاتية لـ "كريم بشارة" عضو لجنة الاقتصاد الرقمي الأخبار المتعلقة السيرة الذاتية لـ "كريم بشارة" عضو لجنة الاقتصاد الرقمي أخبار ننشر السيرة الذاتية لحسام الشاعر عضو لجنة تطوير السياحة المصرية أخبار السيرة الذاتية لحسن درويش عضو لجنة تطوير السياحة المصرية أخبار السيرة الذاتية للدكتور عبدالمنعم سعيد عضو لجنة الشئون السياسية أخبار

إعلان

إعلان

أخبار

السيرة الذاتية لأمل إبراهيم سعد عنان عضو لجنة الاقتصاد الرقمي

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك 21

القاهرة - مصر

21 13 الرطوبة: 50% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم فيديوهات تعليمية رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقترح ترامب لتهجير غزة معرض القاهرة الدولي للكتاب مسلسلات رمضان 2025 سعر الدولار تنصيب ترامب نظام البكالوريا الجديد أسعار الذهب صفقة غزة سكن لكل المصريين الحرب على غزة سعر الفائدة أول أيام شهر رمضان 2025 لجنة الاقتصاد الرقمي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء السیرة الذاتیة صور وفیدیوهات

إقرأ أيضاً:

في مجموعتها القصصية على باب البئر الأولى بعد المالحة للفلسطينية غدير حمدان.. الذاكرة الذاتية والوطنية

لعل الاقتباس التالي من نص "من طقوس الاستحمام بماء البئر، وهو النص الثاني من المجموعة، : "فقط لو تكفُّ دماغها عن استدعاء جميع الأفكار دفعة واحدة... لأراحت واستراحت،.." صفحة 8، يصف لنا إشكالية الشكل والمضمون في نصوص الكاتبة، حيث تبدو مسكونة بكل هذه الاستعادات-الاستدعاءات، والتي جعلتها مرتبطة بمكان وزمان معينين، ما زالا الأكثر تأثيرا على نفسيتها، ولربما كان ذلك ضروريا لها ككاتبة، بأن تفرغ تلك شحنات الحنين، لتبدأ في قادم الأيام بكتابة نصوص أدبية يتبلور فيها المضمون والشكل القصصي.

أطلت السيرة من خلال ضمير المتكلم، واستدعت مرحلة الطفولة وأول التكوين الرومانسي للفتاة شواهد الطبيعة، والشتاء، والطيور، والوالدين، والكتابة.

تعكس المجموعة هنا انسجام المضمون المتشظي ذي تداعيات تنوع التذكارات، الذي وجد شكلا أدبيا قصصيا اختلط مع أشكال أدبية، منها الخاطرة والرسالة، والمقال ولو في فقرات معينة؛ فقد انتبهنا للبدايات القصصية الواقعية للكثير من النصوص، ولكن ما إن تبدأ بها حتى نجدها تختط أساليب أدبية متنوعة، تجمعها الجمالية اللغوية؛ فهذا الحديث عن الأدب في نص "العم خليل"، نص نثر ورمزي، وهذا التجريد في نص "من ليالي الفقد والحب" و"رحلة البحث عن عطر الورد".

إنها سرديات قصصية تداخلت فيها أجناس أدبية، تفاوتت اللغة فيها ما بين التكثيف الشعري والكتابة. وقد لوحظ عليها وجود لغة تراثية، مثل بعض العبارات التي جاءت في سياق المخاطب "يا رعاك الله"، كأنها تحاكي المقامات الأولى.

ولعل هذا ما يفسّر استدعاء الحواس من سمع وبصر، ولعل المضمون القادم من سنوات التكوين هو السبب في هذا الاستدعاء.

ولعل عنوان المجموعة نفسه يدل على ما نذهب له، حيث أننا في سياق نصوص التكوين؛ ف"على باب البئر الأولى بعد المالحة" يحيلنا الى "البئر الأولى" لجبرا إبراهيم جبرا، والذي تشترك معه الكاتبة في مكان إقامة أسرتها، بيت لحم، كذلك في الكتابة عن التكوين الأول في حياة الإنسان.

في هذا السياق حفلت المجموعة بوجود فيروز، حنظلة ناجي العلي، وإلياس فرحات، ولكن محمود درويش كان الأكثر حضورا، لدرجة تناص العناوين كما في "أثر المسافة يرى"، و"حي في حضرة الغياب".

ما يؤكد على تحليل الشكل والمضمون هنا، حب الكاتبة للحكايات، حيث ورثت الابنة تلك الحكايات، بما فيها حكايات الذاكرة، والتي تجلت هنا حنينا وأسماء أماكن ابتداء من العنوان؛ فالمالحة الواردة هنا هي القرية الأصلية للكاتبة، التي تم استلابها عام 1948. لقد ورثت الحكاية من الأمهات والجدات، كما في "وققة طللية، و"ترويدة البشارة".

ولا بد من الانتباه للمضامين التي تقاطع فيها الخاص بالعام. ولكن عند التأمل والتعمق، سنجد أنه تم التعبير عن الذاتية بشكل أصيل وإبداعي، في حين لم يكن بالمستوى نفسه، عند التعبير عن العام الوطني.

القصص

كما قلنا، فإننا إزاء 11 قصة من أصل 30 نصا اشتملت عليها المجموعة القصصية الأولى للكاتبة الفلسطينية غدير حميدان، والتي نظنها الأكثر اقترابا من هوية شكل القصة.

في نص "فتاة البئر الأولى"، ثمة عبقرية التورية، في التعبير عن الرومانسية والواقعية، والتي يبرزها هذا الاقتباس:

"في البداية بدأتْ الشخصيات تتصرف بسيناريو يختلف قليلا عن السيناريو الذي يُفترض بها اتّباعه، ثم مع تتابع الأحداث، بدأت هذه التصرفات تحيد عن الطريق المرسوم لها بشكل لا يدع مجالا للشك: لم يعد لي ذلك التحكم الكامل في سير الأحداث، أنا الآن مجرد متفرّجة.

وسأعترف للشخصيات الرئيسة لو التقيتها وأقول: أفزعتني حينها فكرة أنّ شخصيات القصص قادرة تمام القدرة على اتخاذ قراراتها الخاصة والمستقلة، والمعارِضة -أحيانا- لقرارات كاتبتها.

فكرة العودة إلى المربع الأول ليست بالعمل اليسير، إنّ الأمر معقد، ولن يفهمه سوى من جرّبوا ممارسة الكتابة، لكن قدرة الكلمات على التحرر من سلطة الكاتب، أمر حقيقي جدا، حقيقي بصدق عنيف ومفزِع." صفحة 3

كان هذا النص عن الكتابة والكاتبة، حيث أدهشتنا الكاتبة في التعبير عن الشخصيات كما كانت تراها، من منظورها الرومانسي، ثم كيف نحت تلك الشخصيات منحى واقعيا، يختلف عما توقعته؛ فقد كانت تنتظر استئناف ما لرومانسيات حالمة، سرعان ما وعت على التغيير النفسي لديها، من مشاعر عاطفية الى مشاعر أخرى قد تكون مادية، وقد عبرت الكاتبة عن ذلك إيحاء: "ثم مع تتابع الأحداث، بدأت هذه التصرفات تحيد عن الطريق المرسوم لها".

في نص "من طقوس الاستحمام بماء البئر"، هو الذي أثار انتباهنا إلى القدرات المكتنزة لدى الكاتبة، في استعادة طقس الاستحمام، أكان ذلك في ترتيب الحدث التفصيلي أو في اللغة المستخدمة من حيث الألفاظ، في إطار محاكاة انفعالات الأطفال المعرضين للحمام ب "الصابون واالليفة"، والتي لا تخلو من مرح وكوميديا، حيث تحلّ هنا نوستالوجيا الحنين بشجن ما .

في هذا النص الجميل، تقاطع الخاص بالعام، ولكن كما قلنا قبل قليل، فإنه عند التأمل والتعمق، سنجد حضور الذاتية، وتم الإتيان بالحديث العام من باب الحرص على توازن لا ضرورة له:

لم تكن تلك الفتاة المراهقة إلّا عاشقة للبئر الأولى التي استقت منها الماء حتى ارتوت؛ فأنكرَ الناسُ عليها حبَّها، واستكثروا عليها أن تسكنَ إلى من أَحَبّت، وكَكُلِّ اللاجئين -يا صديقتي- كانت غريبة وشريدة، تبحثُ عن وطنٍ تحفظُ فيهِ أبجدياتها، وتخبِّئُ فيه ذكرياتها.." صفحة 8.

وسنختار هنا 3 نصوص قصصية، إضافة للنص السابق: "من طقوس الاستحمام بماء البئر" نزعم أنها الأكثر تبلورا في الشكل القصصي:

"أحلام اليقظة"، وهي قصة قصيرة جدا، موضوعها الشعور بالوحدة، مستخدمة فيه الخيال والحلم، بإيحاء ما، بأن كليهما، يشعران الشعور نفسه.

أما نص قصة "شيء لا يزول"، وهي القصة التي سلمت من التداعيات المتعددة والمشتتة لبنية القصة، ففيها تجربة كتابة ناضجة، حيث الرحلة في المكان، تصاحبها رحلتان: الأولى في المركبة المتجهة من رام الله الى بيت لحم، والأخرى رحلة الشخصية في استعادتها للمجموعة القصصية، "موت سرير رقم 12"، لغسان كنفاني، حيث تستعيد قراءتها الأولى قبل عشرين عاما. في النص حيوية داخل المركبة، جعلتها مسرحا للفعل وردود الفعل تجاه التنقل، وكيف يتكيف كل مسافر، نوما أو قراءة، في حين وجد السائق حيوية الشعور تجاه السيدة الجميلة.

في "صلاة استسقاء على درب العودة"، ثمة دائرة قصصية متقنة، أوحت لنا بقدرات الكاتبة المميزة، حين تستعيد عودتها الى البيت وهي طفلة، بعد أن ضلت الطريق. ثمة رمزية فلسفية هنا، إضافة الى الواقعية التي تمثلت بإيحاء الى طريقها اليوم، وهذا ما تجلى في الاقتباس التالي"

"أطلت المكوث إلى جانب النافذة في انتظار المشهد الذي أحبّ، ها هو يبدأ يرتسِمُ على السوادِ بياضٌ يحكي أرواحا قد خطفتها أنامِلُ النّوم، تعلوني ابتسامة تحسُّبًا لطلوع الفجر، أسارعُ الخطوات و قد قصدت بهو المنزل، أشعلت التلفاز و قد رافقتني أعمدة الدخان المتصاعدة من فمي لبرودة المكان، ها هي تعلو وتتراقص، جميلة تلك الأنفاس لقد زادت الجوَّ غيوما لتحجب شمس الحقيقة، شريط الأخبار الاستعجاليِّ يتكرر ظُهورُهُ ، أرَكِّزُ ناظري عليه لأقرأ ما كُتِبَ: فقدان طفلة في طريق عودتها من المدرسة، بُهِتُّ وتغيرت ملامحي مجدّدا وقد أطفأت التلفاز وأنا أقول: لا تقولي لي أيّتها النافذة الملعونة، عُودي إلى الشَّمس .. فإِنِّي أَنتمي الآنَ إلى حِزْبِ المَطَرْ سأسير مجدّدا في تلك الطريق ولكنْ سأصلي كثيرًا في درب العودة..." صفحة 64.

ولعلنا نذكر النصوص التالية:

"صرخة في جوف الكهف"، يستحضر النص عبر أساليب متنوعة في الكتابة، مولد الأب، حيث تصبح الكتابة هنا كتابة لحضور الذاكرة والنكبة. في النص مصداقية تفاعل الهمين الخاص والعام.

كذلك "عن آخر صحن زيتون أتحدث"، تناول طقس تخليل الزيتون، وهنا نجد ميراث الفعل والذاكرة معا.

أما "فنجان قهوة واحد يكفي لقول لا"، فهي من أجمل القصص الإيحائية، من خلال مونولوج داخلي، تسترجع الشخصية فصول حياتها، والقرارات التي أثرت فيها وعليها. ليست محاسبة ولا تقييم لما كان بقدر ما حملت في داخلها البوح الخفي. لقد أبدعت في الإخفاء، كأن ما كان لا يهم أحدا. وقد اختتمت ب " الى متى ستقول لا، والى متى سنبقى أسيرين لفنجان واحد في زمن واحد بمكانين؟" صفحة 54.

فهل بالإمكان أبدع مما كان؟ كان يكفي أن تقول: لا!

في "موعد مع زهرة عباد الشمس"، نص تفاعل فيه الخاص بالعام، لكن لعل أبز ما يحمله القارئ هنا، هو ما يحمله عصب الشم، في بلاغة التعبير عن رائحة الوحدة.

"حبة رمان من الجنة"، هو نص حمل مجال القص والإبداع، لما فيه من دهشة الطفولة بحبة الرمان، لكن كما غيره من النصوص، تشتت المضمون بسبب التداعيات التذكارية التي كان من المهم أن تكون وظيفتها تعميق النص.

وأخيرا، "لقد مر وقت طويل"، على دروس المدرسة في الطفولة، والحنين إليها، وكيف ان أثرها ظل حاضرا، بخلاف النصوص الجديدة، التي واكبت التحولات السياسية والتربوية.

مقالات مشابهة

  • غياب مؤسسات التعليم يعيق عودة السوريين إلى إدلب
  • في مجموعتها القصصية على باب البئر الأولى بعد المالحة للفلسطينية غدير حمدان.. الذاكرة الذاتية والوطنية
  • ظهور عدد كبير من فيديوهات «العنف والجريمة» على إنستغرام.. و«ميتا» تعتذر!
  • السيرة الذاتية للدكتور الراحل محمود توفيق سعد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر
  • أكاديمية التنظيمات الرقمية تعقد برنامجًا تدريبيًا حول “التنظيمات المتطورة.. الذكاء الاصطناعي وأثره على الاقتصاد الرقمي”
  • التعليم العالي: لجنة تكافؤ الفرص تنظم ندوة حول العنف الرقمي والتهديدات الإلكترونية
  • فيديوهات صادمة تجتاح إنستغرام.. وشركة "ميتا" تعتذر
  • آخر الأخبار الأخبار المحفوظة روسيا العالم العربي العالم الاقتصاد الرياضة منوعات صحافة ورأي استطلاعات الرأي تقارير مصورة فيديوهات أخبار العالم تاريخ النشر: 27.02.2025 | 00:36 GMT إدارة ترامب تعلن إلغاء أكثر من 90 % من عقود المساعدات الخارجية للوكالة الأمري
  • إبراهيم عيسى: العقل المصري هو أهم صادراتنا.. والفن ثروة مصر الحقيقية
  • إبراهيم عيسى: قوة الدولة تأتي من قوة الاقتصاد وتلبية احتياجات المواطن