العَلاقة بين الدين والفن .. محور ندوة علي جمعة ومحمد صبحي بمعرض الكتاب
تاريخ النشر: 27th, January 2025 GMT
شهد جناحُ دار الإفتاء المصرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لليوم الرابع على التوالي، ندوةً مميزة ناقشت موضوعًا شائقًا بعنوان: "الفتوى والدراما"، حيث شهدت إقبالًا كثيفًا من روَّاد المعرض وتفاعلًا كبيرًا من الحضور.
تناولت الندوة العَلاقة بين الدين والفن، وأثر الدراما في تشكيل وعي المجتمع ونقل القيم الدينية بشكل صحيح، وذلك بحضور فضيلة الدكتور نظير محمد عيَّاد -مفتي الجمهورية، رئيسِ الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم.
وقد حاضر في الندوة كلٌّ من: الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والفنان محمد صبحي، الفنان القدير الذي اشتُهر بأعماله التي تجمع بين الفن الهادف والمعالجة المجتمعية، وقد قدَّم الندوة محاورًا الإعلامي شريف فؤاد، وتأتي هذه الندوة في إطار جهود دار الإفتاء لتعزيز التفاعل بين الفتوى والثقافة والفنون بما يخدم المجتمع ويوجهه نحو المسار الصحيح.
الدكتور علي جمعة: علاقة الفتوى بالدراما ينتابها بعض التشابك والتداخل
ومن جانبه تحدَّث فضيلةُ الدكتور علي جمعة -عضو هيئة كبار علماء المسلمين- عن علاقة الفتوى بالدراما، وهل هي عَلاقة تكامل أم تناقض، مؤكدًا أن هذا الأمر ينتابه التشابك والتداخل، ولا نريد أن نحكم عليه فقط، بل نريد أن نطوِّرَه ونسعى به للأمام، وليس الأمر فقط أن نعطي حكمًا بالجواز أو عدم الجواز بقدر ما نريد لهذا البلد الرائد الذي عاد إلى مكانته الأولى أن يسعى لتطوير هذه العَلاقة الجدلية بين الفن والدين.
وأضاف فضيلة الدكتور علي جمعة، أن التراث الإسلامي يعكس بشكل عميق قضية الدراما، مشيرًا إلى شخصيات تاريخية، مثل: الظاهر بيبرس، وعنترة بن شداد، التي تحمل حكمةً وتجارِب إنسانية تنقلُها الأجيالُ عبر الزمن، وأكَّد أن هذه القصص تمثِّل جانبًا مهمًّا من الدراما، حيث تقدِّم دروسًا وعِبرًا.
وأشار إلى أنَّ الدراما قد تطوَّرت وسائلها بشكل كبير، موضحًا أنَّ الفكر الغربيَّ غالبًا ما يبدأ من الرواية، حيث تنشأ الفكرة في الرواية ثم تنتقل إلى السينما والصحافة والجامعات، وفي النهاية تصل إلى السياسة وصانعي القرار. من هنا، تُعدُّ الدراما الأساس الذي يرتكز عليه هذا التطور الفكري، وفي المقابل، كان الحكَّاؤون في الشرق ينقلون قصصًا مثل "بني هلال" في المقاهي والأسواق، ثم انتقلت هذه الحكايات إلى الراديو.
وتطرَّق فضيلةُ الدكتور علي جمعة إلى حادثة عُرضت على الشيخ أحمد بن صديق الغُماري، أثناء جلوسه في مسجد الحسين، بأن تُمثَّل شخصية سيدنا يوسف، فأوضح أن تمثيل الأنبياء محرَّم وَفْقًا لفتوى شرعية، لأن ذلك يتضمَّن عنصرَ الوحي ويختص بأبعاد خُلُقية خاصة؛ ولذلك رفض العلماء تمثيل الأنبياء. وقد وافق بعض أهل الدراما على استبعاد تمثيل الأنبياء على مضض، إذ تمسك الشيخ أحمد بن صديق الغُماري برأيه في تحريمه.
وأشار فضيلة الدكتور علي جمعة، إلى أن العلماء قد قَبِلوا فيما بعدُ فكرة الدراما بشكل عام، رغم أنهم لم يلتزموا بفتوى الشيخ أحمد بن صديق الغُماري بتحريم التمثيل، وتم الاستقرار على فتوى أخرى تسمح بذلك.
كذلك تحدَّث فضيلةُ الدكتور علي جمعة، عن مدى نجاح الدراما في تقديم القيم والقضايا الأخلاقية، وطرح تساؤلًا حول ما إذا كنا نروي الواقع كما هو، أم نميل إلى تقديم ما نأمل أن يكون، وقال: "هناك مدرستان: الأولى تقول إنه إذا قدمنا الواقع، نعرض كيفية حياتنا الحقيقية، بينما الأخرى ترى أن تقديم القبح يؤثر سلبًا على المُشاهد، ويجعل النهاية باهتةً، لأن القُبح لا يفيد"، وأضاف أن هذا النزاع قد حدث بين الكاتبين الكبيرين: عباس العقاد، وإحسان عبد القدوس.
وأشار إلى أن هذه القضية تتطلَّب فنَّانًا قادرًا على تحويلها إلى مهارة فنية، وليس مجرد معلومة، وأضاف أنه من الضروري أن نعتاد تقديمَ ما هو أفضل وأرقى في الدراما، وأن نطوِّر عَلاقتنا بهذا الفن، مشيرًا إلى أنَّ الدراما المصرية منذ بداية القرن العشرين وحتى يومنا هذا عَمِلت على تقديم الواقع والمأمول والفن من أجل الفن، وأسهمت بشكل كبير في نقل الأخلاق إلى المجتمع وتنظيمها.
ومن الناحية النقدية الدينية، أشار إلى أنَّ هناك حاجةً أكبر لتقديم نماذج مشرِّفة، مثل الفنان محمد صبحي، وأن التوصية بالحق والتعاون بين الناس يؤدي إلى الخير لكل المجتمع دون تفرقة.
ولفت الانتباه إلى ملاحظاته حول الأفلام المصرية، حيث لاحظ أنَّ هناك أخطاءً متكررة في تلاوة القرآن الكريم، وأن هناك تحريفًا غير مقصود في بعض الحالات أثناء بعض المشاهد التمثيلية، كما أشار إلى أن بعض المفاهيم الخاطئة قد ترسَّخت في الدراما، مثل فكرة أن الرجل لا يستطيع تطليق زوجته إذا فوَّض ذلك لها (جعل العصمة في يدها)، وهو أمر يتطلب تصحيحًا.
كما تحدَّث فضيلةُ الدكتور علي جمعة عن صورة رجل الدين في الدراما، مؤكدًا أن الغالبية العظمى من هذه الصور سلبية، وأن هناك قلة فقط عكست صورةً إيجابية له، مشيرًا إلى أنَّ بعض الممثلين استخدموا زِيَّ المأذون أو المدرِّس أو الشيخ الأزهري للسخرية، موضحًا أن هذا الأمر تزايد في فترة سياسية غير مستقرة، حيث كانت الظروف العامة صعبة وقَلِقة، وشدَّد على أهمية التعاون من أجل النهوض بالدولة الجديدة، مشيرًا إلى دَور القيادة المصرية والريادة التي كانت دائمًا تمثل مصر في التاريخ كمثال للخير ونبراس مضيء للعالم.
وحول دَور المؤسسات الدينية في دعم الأعمال الدرامية للحفاظ على صورة رجال الدين، أكَّد فضيلة الدكتور علي جمعة، أنَّ التعاون بين هذه المؤسسات والفنانين قد بدأ منذ فترة طويلة، وأوضح أنَّ العديد من الروائيين والمُخرجين والمنتجين يتوجَّهون إلى مجمع البحوث الإسلامية لطلب النصائح الشرعية حول الأعمال الدرامية والأدبية، وبعض هذه النصائح يتم قبولها، بينما يتم رفض البعض الآخر، مما يُعيدنا إلى السؤال حول ما إذا كانت الفتوى مُلزمة أم لا، في هذا السياق، أشار فضيلته إلى أن الحُكم المُلزم هو حكم القاضي. وأكَّد أنَّ هناك تعاونًا قائمًا بالفعل، ودعا إلى تعزيز هذا التعاون ووضْعِ قواعد واضحة له.
وأضاف أنه من الضروري أن يتم تربية أبنائنا من أهل العلوم الشرعية على هذا المبدأ، بحيث تُمنح مساحة واسعة من الحرية، مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا كانت هناك ملاحظات أو تحفُّظات، فيجب أن يتم التعامل معها بحذر واهتمام.
من جانبه، وجَّه الفنان محمد صبحي، الشكرَ إلى فضيلة المفتي، وأشاد بوجوده بجوار د. علي جمعة، مشيرًا إلى أن العصر الحالي يشهد تصدُّر كل الناس للفتوى والمعرفة دون اختصاص.
كما تحدَّث عن دَور الدراما كفنٍّ يقوم على الخيال لنقل الواقع، موضحًا أن الفن الصحيح يوجه رسالةً دون المساس بالأخلاق التي أتى بها الدين. وقد أثار تساؤلًا عن مدى إلزامية الفتوى، وهل يجب العمل بها إذا لم يقتنع الإنسان بها؟
كذلك أشار الفنان محمد صبحي، إلى أن الدراما لها جوانب متعددة، فهي تسهم في بناء الإنسان وتجعل الجمهور يتأمل دون إصدار الأحكام. وأوضح أن الإعلام هو الوعاء الذي يحدد ما يُعرض للناس من محتوًى جيِّد أو سيِّئ. واستشهد بواقعة تمثيل النبي في فرنسا، مشيرًا إلى أهمية احترام الشخصيات الدينية، كما ذكر أنه تلقى انتقادات لعدم تعليم الأطفال الصلاة في مسلسل "ونيس"، مؤكدًا أنه ليس شيخًا ليتحدث في هذا المجال.
وأكد صبحي، أنَّ المشكلة في الدراما ليست في الإسفاف اللفظي فقط، بل في الإسفاف الفكري، موضحًا أن مسلسل "ونيس" قدَّم نموذجًا للأخطاء البشرية وكيفية الاعتذار عنها. وأشار إلى أهمية توجيه الدراما لتأثير إيجابي دون الوقوع في قيود تَحُدُّ من الإبداع. وروى موقفًا حين دعاه محافظ الجيزة لافتتاح حارة تأثرت بالمسلسل، من حيث تجميلها وتحويلها إلى صورة جيدة، مما يعكس قوة تأثير الفن.
وأوضح صبحي، أنَّ الدراما لا تهدُف إلى الترويج للمخدرات، بل إلى تقديم الشخصيات الواقعية بأسلوب يعكس خطرَ تلك السلوكيات، مستشهدًا بمشهد -في فيلم غربي- تحول فيه الضابط إلى مدمن قهرًا دون عرض تفاصيل لكيفية تناول هذه المخدرات، وحاول صديقه إعادته إلى الطريق الصحيح. وانتقد بعضَ الأعمال التي تهدم القيم المجتمعية، مؤكدًا أن مصر تحتاج إلى تنمية مستدامة تبدأ ببناء الطفل أخلاقيًّا وسلوكيًّا.
كما تحدَّث الفنان محمد صبحي، عن ظاهرة ورش العمل الفنية، مقترحًا تسميتها "استوديوهات"، وانتقد بعض المسلسلات الرمضانية التي تقدِّم خيانات زوجية، مشيرًا إلى أن الريادة المصرية كانت قائمة على أدباء ومفكرين غاب تأثيرهم الآن، معربًا عن قلقه من تأثير السوشيال ميديا على عقول الأطفال وانتشار أفكار منحرفة تهدف إلى هدم الأسر والثقافة، محذرًا من مخططات تلغي الأديانَ وتنشر الماسونية.
وأكَّد أهميةَ إنشاء خريطة ثقافية وإعلامية تُعنَى ببناء الوعي الديني والثقافي. وأوضح أن ما نراه من سلوكيات سلبية وعنف في المدارس لم يكن مصادفة، بل نتاج تخطيط تدريجي. ودعا إلى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لصناعة منتجات نافعة بدلًا من الاستهلاك السلبي.
وأوصى الفنان محمد صبحي، بعدم تقييد الفن، مؤكدًا أهمية الرجوع إلى أهل التخصص، ودعا إلى إنتاج برامج وأعمال درامية هادفة تُعرض في أوقات مناسبة للأسرة، مثل مسلسل الشيخ محمد متولي الشعراوي، بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، مع الترويج لها بشكل جيد لضمان تأثيرها الإيجابي.
وفي ختام الندوة، توجَّه فضيلة الدكتور نظير عيَّاد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بالشُّكر إلى فضيلة الدكتور علي جمعة والفنان محمد صبحي والإعلامي شريف فؤاد مشيدًا بهذه المشاركة القيِّمة وبالحوار البنَّاء الذي تناول دَور الدين والفن في تعزيز القيم الأخلاقية وبناء الوعي المجتمعي.
وأكَّد فضيلة المفتي أن دار الإفتاء المصرية تحرص على التصدي للأفكار المغلوطة التي تروِّج لفصل الدين عن واقع الحياة، مشيرًا إلى أنَّ الفتوى لا يمكن أن تكون مجرد رأي عابر، بل هي مسؤولية شرعية تستند إلى الدستور الإلهي ومصادره الموثوقة، وعلى المسلمين الرجوع إلى علماء الدين المؤهَّلين الذين يجمعون بين المعرفة الدينية العميقة والفهم الواقعي لقضايا العصر.
كما أوضح فضيلته أنَّ التعاون بين علماء الدين ورجال الفن ضرورة مُلِحَّة في ظلِّ التحديات التي يواجهها المجتمع، حيث إنَّ الفن، إذا تمَّ توظيفه بشكل صحيح يكون وسيلة قوية لنشر القيم الإيجابية والتصدي للأفكار السلبية التي تسعى إلى هدم المجتمع من الداخل. وشدَّد على أهمية تقديم محتوًى إعلامي وثقافي يُسهم في بناء الإنسان ويحترم القيم الأخلاقية، مستشهدًا بدَور الدراما في تشكيل الوعي، سواء كان ذلك من خلال معالجة قضايا اجتماعية أو إبراز التحديات التي تواجه الأسرة والمجتمع.
وأضاف فضيلة مفتي الجمهورية، أن واقع اليوم يشهد ظلمًا مزدوجًا؛ ظلمًا لعالِم الدِّين الذي أصبح مستهدَفًا من تيارات التشكيك والتهميش، وظلمًا للفن الذي أُسيء استغلالُه في بعض الأحيان ليصبح أداةً لنشر الإسفاف والابتذال. وأكد أن مواجهة هذه الإشكاليات تتطلب تضافر الجهود بين جميع الأطراف المعنية، سواء كانوا علماء دين، أو مفكرين، أو صنَّاع فن، لإعادة صياغة المشهد الثقافي والفني بما يخدم الوطن ويحمي هُوية المجتمع من التهديدات التي تسعى إلى طمسها.
واختتم فضيلةُ المفتي، كلمتَه بالتأكيد على أن دار الإفتاء تعمل جاهدة لتعزيز الوعي الصحيح والرد على التساؤلات التي تثير البَلبلة، مشددًا على ضرورة بناء جسور الثقة بين الدين والفن، والعمل على ترسيخ خطاب ديني متزن وفن ملتزم، قادريْن معًا على مواجهة التحديات وبناء مجتمع أكثر وعيًا وتماسكًا.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: كبار العلماء بالأزهر الشريف القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة إستقرار كبار العلماء معرض القاهرة الدولي دار الافتاء المصرية الدكتور علي جمعة جناح دار الإفتاء بمعرض القاهرة الدولى للكتاب هيئة كبار العلماء بالأزهر فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء الفنان محمد صبحی مشیر ا إلى أن دار الإفتاء أشار إلى أن فی الدراما موضح ا أن مؤکد ا أن ع لاقة
إقرأ أيضاً:
نجوم السياسة والثقافة والفن فى توقيع رواية أماني القصاص .. صور
شهدت القاعة المستديرة بنقابة الصحفيين حفل توقيع رواية " فتاة وبحيرتان" للكاتبة الصحفية أماني القصاص مساعد رئيس تحرير الأهرام.
شارك في الندوة عدد من الشخصيات العامة وكبار الصحفيين والإعلاميين منهم الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق ،نقيب الصحفيين خالد البلشي والكاتب والناشر حسين عثمان وخالد حنفي رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون ،الإعلامية رانيا بدوي، رجل الأعمال مجدي جميل ، الاعلامية نشوى يسرى وعصام شيحه رئيس المنظمه المصرية لحقوق الإنسان، الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ، الأستاذه فريدة الشوباشي، الكاتب الصحفي شريف عارف والدكتورة أمنية عزازي أستاذ الطب النفسي ، الإعلامية نائله عمارة عميد كلية الاعلام جامعة فاروس ، الكاتبة ضحى عاصي عضو مجلس النواب ، الكاتب الصحفي ماهر حسن،الفنان التشكيلى حسين نوح ،ايمن عبدالمجيد رئيس تحرير موقع روزاليوسف فتحى محمود مدير تحرير جريدة الأهرام ،السفير يوسف زاده، الكاتبه الصحفية اماني عثمان،الاعلامي ايمن عدلي والإعلامية بثينه كامل، الكاتبة الصحفية حنان أبو الضياء والمهندسة سالى مبارك مصممة الحلى ، المستشار أحمد هارون رئيس محكمة الاستئناف و أنور عبد اللطيف مدير تحرير الأهرام الكاتب الصحفي محمد شمروخ الكاتب الصحفى أشرف عبد الشافى الكاتبة الصحفية مشيرة موسي الكاتب والأديب محمود حسين الكاتب الصحفى عمرو بدر الكاتب الصحفى محمد الجارحى الكاتب الصحفى ماهر حسن المصرى اليوم و على الفارسي المحرر الأدبى لدار الثقافة الجديدة وحسين الزناتي رئيس تحرير مجلة علاء الدين.
قدم الندوة وأدار النقاش الاعلامى أحمد يوسف الإدريسي المذيع بقطاع الأخبار.
فى البداية أكد الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق أنه عندما قرأ الرواية تماست معه وقال :أتذكر أننى عندما كنت أدرس فى أمريكا الماجستير والدكتوراة وكنت أعيش فى البيت المخصص للطلبة بمنطقة جميلة تحطيها الأشجار ووجدت بها شجرة كبيرة رائعة للغاية لكننى للأسف كان يصيبني الحزن كلما رأيتها لأنها كانت تذكرنى بشجرة مشمش أخرى كنت زرعتها بحديقة منزلنا بمصر لذلك فاحساس الغربة والاغتراب الذى تثيره أى ذكرى كان يمنعنى من التمتع بأى جمال أمامى ونفس هذه الفكرة قد ظهرت كثيراً طوال الرواية وكانت فكرة أساسية بها وهى أن الإنغماس فى احساس الإغتراب والغرق فى الذكريات أو الحنين للماضى بأى شكل قد يعيق تمتعنا بالحاضر.
وقال خالد البلشى نقيب الصحفيين كل المتابع للكتابة الصحفية أو المقالات التى تكتبها أمانى القصاص يجد بها الحس الأدبى حتى العناوين تجدها مختلفة وأتذكر لها مثلاً مقال "الله يدعو" فنحن أمام كاتبة طوعت الأدب ليخدم مهنتها وطوعت الصحافة لتوثق أدبها وهذه الخلطة تجعلنا أمام عمل مميز وأساليب الدخول للعمل الأدبى المميز يعيدنى تلقائياً لمدخل الأستاذ نجيب محفوظ لرواية الحرافيش:
فى ظلمة الليل العاشقة وفى المدار الفاصل بين الموت والحياة ، كانت هذه العبارة لا تغيب عنى فالأدب ينقل بجدارة الحالة التى تريد الصحافة تقديمها وأحياناً تخفف الكتابة الأدبية حدة أو قسوة الواقع الذى ترصده الصحافة وفى الحقيقة أنا منحاز للمزج بين الإسلوب الصحفى والكتابة الروائية وأثق فى قدرة الكاتبة على فعل ذلك بتميز شديد
الدكتورة أمنية العزازى استشارى الطب النفسي ممتنة لأمانى القصاص لأنها غزلت بمهارة بين المشاكل الاجتماعية والنفسية التى نراها كثيراً فى مجتمعاتنا فى عملها الروائى المميز بمهارة وأثرها على حياة الناس ثم تقدم لنا الرحلة الكاملة لتلك الفتاة حتى طرق الحل وكتابة كوابيسها ومخاوفها والوعى بجراحها الدفينة التى ظهرت من خلال رحلة العلاج
الصعب ومواجهة النفس أولاً قبل مواجهة الآخرين والتسامح مع النفس أيضاً قبل الجميع.
قالت الكاتبة حنان أبو الضياء الرواية شدتنى للغاية ومن الواضح ان الرواية تعبر عن كل من يقرأها وتعبر عن كل امرأة تضع نفسها فى برواز أو فتاة فى عدة براويز لترضى كل من تطلب منهم الحب والقبول ولم تخرج تلك الفتاة من سجنها الا بتدميز كل تلك البراويز ةتعود لنفسها الحقيقية كما هى دون أى ادعاء او براويز ونجد أمانى ربطت أن جسد أى امرأة قد يتمرد عليها اذا ما أجبرته على تحمل ما لا يطيق وهذا ما حدث للبطلة عندما قررت الهروب من الأسرة القاسية فحدث لها مصيبة بالرحم وكأن هذا هو الثمن الذى دفعته للهروب من رحم الأسرة وكذلك الجراحة الأخرى التى أجرتها بسويسرا وهى عندما قررت ترك الزوج النرجسي، مهارة أمانى القصاص فى نقلات الفلاش باك والعودة منها دون تشتيت للقارئ بل واثارة انتباهه لمتابعة العمل.
الكاتبة فريدة الشوباشي تقول ان أمانى القصاص تتميز بالصدق الشديد والجدية وأنا مطمئنة لما تقدمه وأهنئ المجتمع كله لوجود مبدعات يضفن الكثير للقوى الناعمة المصرية التى نستند عليها وندعو لزيادة دورها وتأثيرها.
وقال أيمن عدلى مسؤول التدريب والتثقيف بنقابة الإعلاميين أن الرواية تمزج بسحر وبساطة بين السرد الروائى والعمق النفسي الذى تطرحه الكاتبة أمانى القصاص تأخذ القارئ فى رحلة تأمليه تجعله يعيد التفكير فى اختياراته قراراته وعلاقاته الحب بين القدر والذات، انها ليست قصة حب بل رحلة نحو الذات حكاية تعافى ونضج فلم تكن الفتاة تبحث عن فارس أحلامها بل عن ذاتها الضائعة بين البحيرات.
ويؤكد حسين عثمان الكاتب والناشر ان هناك تحدى كبير للصحفى الذى يتجه للكتابة الأدبية من حيث اللغة المستدمة وايقاع السرد الذى يجذب القارى للحكاية الطويلة وسعيد بأن الكاتبة تعاملت بشكل مهنى جاد للغاية بالسعى للمراجعة النفسية للرواية لتدقيق كل المعلومات الطبية النفسية التى احتوتها فصولها وكذلك الاهتمام بالتحرير الأدبى لنص الرواية قبل ارسالها حتى لدار النشر وهذا ينبئ بعمل مختلف شكلاً ومضموناً وحكاية.
تقول الإعلامية رانيا بدوى :عندما قرأت رواية فتاة وبحيرتان تذكرت كتاب مهم when the body say no الذى يربط بشدة بين الضغط النفسي وانعكاس ذلك على الأزمات الصحية التى يعانيها الإنسان طوال عمره ،ضرورة التركيز على ما يتلقاه الطفل فى طفولته ويظل يعيش فى ظلاله طوال عمره ليس فقط نفسياً واجتماعياً بل وصحياً أيضاَ ، وقد ينقل نفس المعاناة لأطفاله وتعيش الأجيال فى نفس دوامة الضغوط أو القهر الإ اذا انتبه احد أصحاب السلسلة وحاول علاج وتغيير نفسه وهذا يجعلنا ننتبه إلى ما نعطيه لأولادنا حتى اذا ما كانت اجيالنا والأجيال السابقة قد تعرضت لأى عنف أو تقصير نتيجة ضعف الوعى النفسي فى هذا الوقت لكن اليوم لابد أن ننتبه اذا خشينا على أبناءنا مما تعرضت له البطلة وغيرها كثيرين.
قال الناقد الأدبى والكاتب ايهاب الملاح عندما ننتهى من رواية مثل فتاة وبحيرتان تطغى على أذهاننا فوراً مجموعة حوادث رأينا النساء والفتيات فى مجتمعاتنا تتعرضن لها قد يكون آخرها حادث السيدة آية عادل التى انتحرت أو قتلت فى الأردن منذ أيام ، عندما نقرأ نتسأل ما الذى يحيل وضع فتاة او امرأة بين مطرقة البحث عن ذاتها وسندان العنف ضدها إلى تخوم الإجرام أو المرض أو العنف ، غزلت الرواية حالة خاصة لفتاة مصرية تعانى رغم سعيها للتمرد والإنفلات من كل هذا.
الكاتب الصحفى أنور عبد اللطيف من فرط الصدق توقعت أن أمانى تحكى عن نفسها لدرجة أننى شعرت بالغضب الشديد من أى شخصية أساءت لها تقصد فيها الوضع العربى هل تقصد فكرة المقاومة وكيف أنها يجب أن تأتى من الداخل ولا تعتمد على أى دعم خارجى وبعد أن ظهرت شخصية نداء بنهاية القصة تنفست الصعداء وأعدت قراءة الرواية مرة أخرى لأجد لمحات صوفية أحياناً وتمرد أحياناً ووعى نفسي واجتماعى أحياناً وما لفت نظرى فيه تدعيم فكرة الغفران كطوق نجاة لنفسها أولاً ولتقبل كل ما يرسله الينا القدر.
النائبة ضحى عاصى عضو مجلس النواب قالت تسألت منذ زمن لماذا لم تكتب أمانى القصاص رواية منذ زمن رغم توقعى ان موهبتها ستقدم شئ مختلف واخشي عليها من ان يتم اقتران اسمها بكل ما تكتب وكأنها البطلة الرئيسية لكل قصة ترويها
السفير يوسف زاده قرأت الرواية وانهيتها فى ليلة واحدة من فرط سلاستها وتشويقها وهى تعبر عن معاناة ملايين النساء فى العالم ليس فقط فى الوطن العربى او مصر ، قد تبدو المعاناة الأكبر مع فكرة التعرض لسوء المعاملة أو القهر
الإحتفاء بالتفاصيل والمقارنة بين ثقافة الغذاء وأنواع الطعام فى المجتمع الساحلى والريفى وأوروبا وفيه عظات هامة وتجربة ثرية وأدعو لتحويلها لعمل درامى يستفيد منه الناس.
عن الرواية تحدث الفنان التشكيلى والكاتب حسين نوح وقال قدمت أمانى القصاص المقارنة بين فكرة الأصالة والمعاصرة هو ما لعب عليه أحد عظماء الأدب يحيي حقى فى قنديل أم هاشم لكنها قدمت لغة خاصة مع مراعاة تباين لغة أبطالها والبحيرتان هنا البحيرة الأصيلة التى أغضبت البطلة ثم ذهبت لبحيرة أخرى دون شباك دون اصطياد للطيور ولا كبت للبشر
قدمت أمانى روشتة لكل من يعانى أزمة ومشكلة هى أن يتوقف وينظر لنفسه ويتحمل مسؤليته كاملة فى اصلاح ما بداخله اذا أراد التغيير بحق.