أوصت الدراسة التقييمية التي أجراها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة  نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق على عينة من طلاب المدارس  بعد تطبيق البرنامج الوقائى لحماية الطلاب من تعاطى المخدرات ، تطوير وإدراج مكون توعوي في مناهج التعليم يشمل جميع المراحل التعليمية وبما يتواكب مع التطورات التي طرأت على القضية وتناول الموضوعات بالامتحانات.

 

كما أوصت الدراسة بأهمية دعم أنشطة ومسابقات طلابية رياضية وفنية خاصة بثقافة رفض التدخين والمخدرات أعمال مسرحية ومهرجانات فنية ودورات رياضية ، ووضع مكون وقائي داخل منصة بنك المعرفة ، مع التوصية باستمرار الحملات الإعلامية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة بعدما تم رصد تأثيرها الإيجابي على الطلاب مع التوصية بتكثيف البرامج التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لرفع وبناء قدراتهم على آليات الوقاية لضمان استمرار البرنامج ، التوسع في تقديم البرنامج بالمدارس الثانوي الفني ، والتوصية باستمرار تنفيذ المسح القومي الشامل على طلاب المدارس الثانوي خلال العام الدراسي 2023- 2024 .


جاء ذلك خلال إعلان نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بحضور الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ ووفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين نتائج الدراسة التقييمية لبرنامج الوقاية من المخدرات الذى نفذه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان داخل 4460 مدرسة على مستوى مختلف محافظات الجمهورية خلال الفصل الثانى من العام الدراسى 2022 / 2023، بمشاركة 1200 شاب وفتاة من المتطوعين لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أضرار المخدرات في المناهج التعليمية أضرار المخدرات صندوق مكافحة الإدمان وزيرة التضامن الإجتماعي نيفين القباج صندوق مکافحة وعلاج الإدمان

إقرأ أيضاً:

غادة والي: تجربة مصر في مكافحة الإدمان تعكس الإرادة السياسية لحماية الشباب

قالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة غادة والي، إن تجربة مصر في مكافحة وعلاج الإدمان متميزة وتعكس إرادة سياسية لحماية المواطنين من خطر يهدد الشباب والنشء، كما أنه تحدي عالمي.

ووجهت غادة والي -خلال الاحتفال الذي نظمه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي اليوم /الخميس/- الشكر للحكومة المصرية على دعوتها للمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات.

وأضافت أن مكافحة وعلاج الإدمان ليس مهمة وزارة أو جهة بعينها ولكن جهود مشتركة للوزارات والجهات المعنية، متضافرة مع جهود المجتمع المدني وخاصة جمعية كاريتاس ومساهمته وخبرته والتي لا تقل عن دور الدولة، وهو أمر ينبغي الفخر به.

وتابعت أنه على مستوى العالم يوجد 100 مليون شخص يتعاطون المخدرات، وواحد فقط من كل 11 مدمنًا يستطيع الحصول على فرصة للعلاج، فالمتعافين في مصر محظوظون بحصولهم على خدمات العلاج.

وتعهدت بدعم برنامج الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة لكل الجهود المصرية ونقل التجربة المصرية المتميزة للدول، بجانب توفير كافة البرامج المستحدثة للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • "القباج" تستعرض نتائج تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان
  • وزيرة التضامن تشكر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية للتصدي لظاهرة الإدمان
  • بعد تصديها لـ الإدمان في الدراما.. وزيرة التضامن تشكر المتحدة للخدمات الإعلامية
  • غادة والي: تجربة مصر في مكافحة الإدمان تعكس الإرادة السياسية لحماية الشباب
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان
  • وزيرة التضامن: منظومة علاج الإدمان في مصر تستند إلى مجموعة متكاملة
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان سنويا مجانا
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة في جولة يمركز علاج الإدمان بإمباية
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • «التضامن»: تطوير خطة عمل واضحة للتعامل مع أضرار مشكلة المخدرات