نجار الكلمات وحقيبة عسكر.. اتكّاء على الانقطاع الزمني والتقليل من ديكور الوصف
تاريخ النشر: 27th, January 2025 GMT
"العُمانية": الراصد لأعمال الكاتب العُماني يوسف الكندي يجد ما تم العمل عليه لبناء السرد في نتاجه القصصي بصورة عالية، مستخدمًا تقنيات تتمثل في الانقطاع الزمني، والاشتغال على المقاطع المقتضبة، والمفارقة الفجة، والتقليل من ديكور الوصف.
وبحسب تعبير "الكندي" فإن تلك التقنيات لم تأتِ لتفسح الطريق لذهن القارئ وتجعله يتوجّه إلى الحدث، بل على العكس تمامًا، إنها تضيّق التفاعل مع نتاج الكتاب فيضطر إلى محاولة إعادة التموضع في نطاق المحاولة مرارًا وتكرارًا.
في إصداره القصصي (نجّار الكلمات) الذي يضم أكثر من 50 نصًّا قصيرًا، يأتي الكاتب "الكندي" من خلال تلك النصوص ليفتح شبّاك القول ليتحدث عن الإنسان ومكابداته في المكان والتاريخ والزمن، فهي تكشف ومن خلال صياغتها الخاطفة والمكثّفة عن أعماق الذات الإنسانية، وتحتشد بالتساؤلات عن أفق الحياة والوجود.
يستخدم الكاتب لغة رمزية توظف المفارقة والسخرية والغرائبية والألم أحيانًا، وتتوجه تلك النصوص القصص إلى سبر أغوار التجربة الإنسانية المحتدمة مع هشاشة الزمان والمكان، ويتداخل في هذا السرد الواقع مع الخيال والأحلام في محاولة لدمج المكونات المعرفية وإنتاجها في قالب سردي لافت يزعزع القناعة الداخلية الراسخة لدى القارئ، حيث تفتح له نهاية النص مشهدًا آخر لا يقوده إلى المعنى بل إلى أسئلة أخرى.
تشارك في هذه النصوص شخصيات متناقضة ومتهكمة، تظهر من جريان الواقع أو تخرج من غابة الخيال، لكنها في النهاية تقدم جانبًا من تحدي الوجود في العمق الإنساني المتواري خلف الوعي الجمعي، فنرى -مثلا - "كيف استقال الضبع" من وظيفته وهي التسبب بآلام الأذن لأنه بكل بساطة لا يستطيع أن يجاري ما تنتجه الآلة الدوائية العالمية من أدوية ليس هدفها سوى التربح المالي، وكيف تورط ذلك الرجل بعد أن خرج من عزلته فوقع في مأزق الكينونة الرسمية التي لا يفلت أحد من قبضتها، وكيف تم تحميل ذلك الميت الذي خرج من قبره ذنب الكارثة التي حلّت بمساجين القلعة حين خرجوا بالموت أو مصابين بالعجز والعاهات، وغيرها من المقاربات الوجودية المتنوعة التي تخترق الزمن والمكان.
لا تبتعد تفاصيل تلك النصوص عن واقعية المكان بما يحمله من تجارب وما يقدمه من قيم وسلوك حتى إن تم استدعاء شخصيات رمزية، بل إن ذلك يساعد على تحفيز ذهن المتلقي وقطع السبيل عليه حتى لا تتكون لديه فكرة سابقة عن الشخصية وسلوكها. ولا يكتفي الكاتب هنا بتناول قضايا محلية فحسب إذ إن النصوص تنطلق أحيانًا لتسبر قضايا إنسانية تجتاح هذا العالم ولها تأثيرها المباشر فيما يعانيه الإنسان وهو يمضي في رحلته المضنية.
وفي إصداره السردي "الروائي" الآخر (حقيبة عسكر) يتحدث عن "عابد عسكر" الشخصية المحورية في الحكاية، ومحاولته البائسة في كسر الحلقة التي تلتف حول كينونته الهامشية والتي تلقيه في جبٍّ سحيق من التهميش الوجودي الصلب.
يحاول عابد عسكر أن يثبت للمكان والزمان أنه ما يزال موجودًا، رغم السنوات الطويلة التي مرّت عليه وهو يشبه جدارًا منسيًّا لا يكترث به أحد، وهذا ما يقوده في ذلك اليوم العجيب إلى أن يرتكب فعلته الحمقاء، لتمضي الأحداث بعد ذلك بكل تناقضات شخصيته الهامشية وتاريخه المهمل ليكتشف في النهاية أنه غير مؤهل حقًّا سوى للنسيان أو الموت، لكنه يرضخ لهذه القناعة الوجودية المشروعة في نظره لأن العالم في حقيقته العميقة مجموعة من المتواليات الرصينة.
يرصد الراوي في هذا العمل تلك المسافة التي تقيمها الشخصية الرئيسية بينها وبين بنية الواقع المحيط، وكيف تحاول هي الأخرى أن تحدث ذلك الاختراق من أجل أن يخرج من نمطه الخانق والثقيل، يقرر "عابد عسكر" وهو يقترب من الستين حثيثًا أن يتعامل ويتفاعل جديًّا مع عالمه الوجودي، حتى لو اضطر ذلك إلى فتح بوابة الجحيم وفق حدود معرفته وطاقته الصغيرة، لا يفوِّت "عابد" وهو يمضي في خطته المجنونة أن يشحذ نفسه بما يظنه ميزات إضافية، إنه يستعين بما يظنه ميزات ظلت مخبأة لسنوات طويلة وحان الآن استخدامها، وهذا ما جعله يتصالح مع لقبه "عسكر" بعد أن عاش حانقًا منه سنوات طويلة، وها هو الآن يستعيد كل طاقته المخبأة من أجل أن ينجز كارثته الصغيرة.
قد يعتقد قارئ هذه الرواية أنها تسير في اتجاه واحد، إلا أن مسار الحكاية يتشجر وفق منطقية وظيفية توجد عالم الشخصية وعلاقتها المتشعبة مع المكان، هذه المتتاليات يتم نسجها في بنية النص لترسم الصورة الوجودية للشخصية، "كان عابد يمقت ثلاثة أشياء في هذا العالم وهو في عمر الثامنة والخمسين: البحر، والصخرة التي فشل في دحرجتها، والذين يطيلون المكوث".
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
أستاذ بجامعة الأزهر: القرآن ثابت ويتطلب تجديد الفهم لمواكبة تغيرات العصر
قال الدكتور عبد الشافي الشيخ، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، إن القرآن الكريم لا ينضب معينه ويظل مصدرًا غنيًا بالعلم والحكمة.
وأضاف أن القرآن هو كتاب ثابت في جوهره، ولكننا نعيش في زمن يتسم بتغيرات سريعة، ما يستدعي ضرورة التكيف مع هذه المتغيرات دون التأثير على جوهر الدين. وأكد أن هذه الحاجة للتكيف مع العصر هي ما يفرض علينا البحث عن طرق جديدة لفهم وتفسير النصوص الدينية بما يتماشى مع واقعنا المعاصر.
مواجهة تحديات العصر بتفسير مرن
وأوضح الدكتور عبد الشافي في لقاء مع الشيخ خالد الجندي في برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على قناة "dmc" أن التحدي الذي نواجهه اليوم هو كيفية تطبيق النصوص الثابتة للقرآن والسنة في عالم سريع التغير. وأشار إلى أن هذا التفسير يجب أن يكون نتاج اجتهاد مستمر بهدف وضع النصوص في سياق العصر الحديث. وأكد أنه لا يمكن الاكتفاء بالفتاوى القديمة التي صدرت منذ مئات السنين في ظروف تختلف تمامًا عن تلك التي نعيش فيها اليوم.
ضرورة قراءة النصوص بما يتناسب مع الواقع المعاصر
تابع الدكتور عبد الشافي قائلاً إنه لا يمكن الاستمرار في استخدام فتوى قديمة صدرت في زمن مختلف، مشيرًا إلى أن الظروف التي نعيش فيها الآن تختلف جذريًا عن تلك التي كانت موجودة في العصور السابقة. وأضاف أنه يجب علينا قراءة النصوص المقدسة بطريقة تتناسب مع واقعنا المعاصر، مع مراعاة ما يطرأ من تغييرات وتطورات في العالم من حولنا.
منهج العلماء في فهم النصوص بحكمة ووعي
وأكد الدكتور عبد الشافي أن العلماء وضعوا لنا المنهج الذي يمكننا من التعامل مع النصوص الدينية بحكمة ووعي، وهو ما يتطلب منا أن نكمل هذا البناء العظيم بما يتناسب مع متغيرات العصر. وأشار إلى أن هذا المنهج يجب أن يكون مرنًا بحيث يتيح التفسير المتجدد للنصوص بما يضمن مواكبة التحديات المعاصرة.
القرآن الكريم كتاب شامل
أضاف الدكتور عبد الشافي أن القرآن الكريم هو كتاب شامل يتناول جميع مناحي الحياة، إلا أن فهمه يجب أن يتجدد باستمرار ليظل ملائمًا لكل الأزمنة والأماكن. وأوضح أن الهدف من تجديد تفسير القرآن هو الحفاظ على قيمه العليا وأحكامه، مع القدرة على تطبيقها بشكل يتماشى مع متطلبات العصر ومتغيراته.
أكد الدكتور عبد الشافي على ضرورة أن نواصل الاجتهاد في تفسير القرآن الكريم بما يتناسب مع التحولات التي نشهدها في عالمنا المعاصر، ليظل القرآن مصدر هداية وشريعة صالحة لكل زمان ومكان.