شارك آلاف النيجيريين، صباح اليوم الأحد، في مظاهرات داعمة للمجلس الإنقلابي في البلاد، وردا على التهديدات الخارجية بالتدخل العسكري في البلاد، حيث رفع المتظاهرون لافتات وأطلقوا شعارات معادية ومنددة بفرنسا ودول والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

اقرأ ايضاًالجيش السوداني: مقتل وإصابة المئات من "الدعم السريع" جنوب الخرطوم

على لافتاتهم، كتب المتظاهرون شعارات تعبيرية تشمل "لا للعقوبات" و"تسقط فرنسا" و"أوقفوا التدخل العسكري".

وقدم موسيقيون أغانٍ تمجد الإنقلابيين. في الوقت نفسه، دعا البابا فرنسيس إلى تحقيق السلام والعمل على إيجاد حلاً دبلوماسياً للأزمة السياسية في البلاد.

وفي تطورات أخرى، هددت منظمة إكواس باللجوء إلى استخدام القوة إذا لم يتم إعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه. جاء هذا الإعلان بعد اجتماع لقادة جيوش دول إكواس في أكرا، حيث تم تحديد موعد محدد للتدخل.

منذ 30 يوليو الماضي، فرضت النيجر عقوبات مالية وتجارية صارمة على البلاد من قبل إكواس. ومن جانبه، حذر الجيش النيجيري، الذي يزعم أنه يحظى بدعم من شعبه ودول المنطقة، من أي تدخل عسكري خارجي.

قائد الانقلاب، الجنرال عبدالرحمن تياني، ألقى خطابًا تلفزيونيًا في وقت سابق، حيث قال: "إذا شُن هجوم ضدنا، فلن يكون ذلك سهلاً كما يعتقد البعض".

اقرأ ايضاًفضيحة في بغداد.. عرض فيلم إباحي على أحد شاشات الشوارع (فيديو)محادثات بين "إكواس" والإنقلابيين في النيجر

وأفاد مسؤول حضر المحادثات بين جنود النيجر المتمردين ووفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" لوكالة "أسوشييتد برس" أن المحادثات التي جرت يوم السبت لم تحقق تقدماً كبيراً.

وأشار المسؤول إلى أن الجنود يواجهون ضغوطًا بسبب العقوبات الإقليمية التي تفرضها إكواس على النيجر بسبب رفضهم إعادة رئيس البلاد محمد بازوم الذي تمت إقالته من منصبه من قبل الجيش قبل نحو شهر. كما يخشون من تعرضهم لهجمات من قبل فرنسا.

وكانت هذه المحادثات التي استمرت لمدة حوالي ساعتين هي المرة الأولى التي التقى فيها رئيس المجلس العسكري، الجنرال عبد الرحمن تشياني، مع وفد إكواس بعد رفض محاولات سابقة للتفاوض.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

الجيش الباكستاني يعلن مقتل إرهابيين واعتقال آخر في عملية أمنية بشمال غرب البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الجيش الباكستاني مقتل إرهابيين اثنين، أحدهما كان ضالعا في هجوم استهدف مؤخرا موكبا أمنيا لحراسة شخصيات أجنبية رفيعة المستوى، واعتقال إرهابي آخر خلال عملية أمنية بمقاطعة "سوات" في شمال غرب البلاد.
وقالت إدارة العلاقات العامة بالجيش الباكستاني - في بيان أوردته قناة (جيو نيوز) الباكستانية اليوم /السبت/ - إن قوات الأمن نفذت الليلة الماضية عملية بناء على معلومات استخباراتية بمنطقة "شارباغ" في "سوات"، مضيفا أن العملية أسفرت عن مقتل إرهابيين اثنين جراء تبادل مكثف لإطلاق النار وقع بين الجانبين، بالإضافة إلى اعتقال آخر. 
وأشار البيان إلى أنه يجري حاليا تنفيذ عملية تطهير بالمنطقة للقضاء على أية عناصر إرهابية متبقية، مؤكدا عزم القوات الأمنية بالتعاون مع وكالات إنفاذ القانون استئصال آفة الإرهاب.
وكان إرهابيون قد نفذوا، في الـ 22 من سبتمبر الماضي، هجوما بقنبلة مزروعة على جانب الطريق استهدف موكبا لدبلوماسيين أجانب في إقليم "خيبر بختونخوا" الحدودي مع أفغانستان؛ ما أدى إلى مقتل ضابط شرطة - كان ضمن الفريق الأمني المرافق للموكب - وإصابة أربعة آخرين، فيما لم يصب أي من الدبلوماسيين بأذى جراء الهجوم.
 

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • الجيش الصومالي يقضي على 24 إرهابيًا جنوب البلاد
  • الفضيل: بيع النقد الأجنبي سيستمر مع وجود الضريبة التي تسقط نهاية العام الحالي
  • الجيش الباكستاني يعلن مقتل إرهابيين واعتقال آخر في عملية أمنية بشمال غرب البلاد
  • شاهد بالصور.. لماذا تحولت جسور الخرطوم إلى مفتاح للحسم العسكري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؟
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • لبنان.. طيران الجيش الإسرائيلي يشن غارات تستهدف منطقة البقاع شرقي البلاد
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • الجيش اللبناني: استشهاد جندي ثان في استهداف إسرائيلي بجنوب البلاد