أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الأحد، إطلاق مشروع لتشييد محطة غازية للكهرباء بالعاصمة طرابلس بتنفيذ من شركة تركية بالتعاون مع أخرى ألمانية.

وقالت الحكومة، في بيان، إن "رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة وضع حجر أساس مشروع محطة جنوب طرابلس الغازية الجديدة بقدرة 1320 ميغاواتا".

وأضافت أن تنفيذ المحطة سيتم "تحت إشراف الشركة العامة الليبية للكهرباء (حكومية) وبتنفيذ شركة (شاليك) التركية بالتعاون مع شركة (سيمنس) الألمانية".

وحضر مراسم وضع حجر الأساس رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء محمد المشاي وعدد من الوزراء، ورئيس شركة "شاليك" القابضة أحمد شاليك، والسفير التركي لدى ليبيا كنعان يلماز، حسب البيان ذاته.

وقال الدبيبة خلال الحفل: "لن تكون هناك أي عملية إظلام (قطع للكهرباء) بعد إتمام تشييد محطة جنوب طرابلس".

وأضاف أن "شركة شاليك ستنجز أعمالها في أقرب وقت ممكن".

اقرأ أيضاً

بسبب "تجارب فنية".. انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق ليبيا

وتابع: "ليبيا وتركيا تربطهما علاقة ترتكز على البناء والتعمير والاستثمار".

وفي 10 يوليو/تموز 2022، وعد الدبيبة بحل أزمة الكهرباء التي كانت سببا في احتجاجات خرجت بذلك الوقت وتحول بعضها لأعمال عنف أدت لحرق مقر مجلس النواب (البرلمان) في مدينة طبرق ومقار حكومية أخرى.

ومند مايو/أيار 2021 تنفذ شركة تركية أخرى "أنكا تكنيك" مع شركة "سيمنس" الألمانية مشروع محطة كهرباء استعجالي في غرب طرابلس بقدرته إنتاجية تبلغ 670 ميغاواتا‎.

كما تنفذ شركة "آنكا تكنيك" مشروع محطة أوباري الكهربائية الغازية في الجنوب الليبي بقدرة إجمالية تصل إلى 640 ميغاواتا.

وتعاني شبكة الكهرباء في ليبيا من نقص شديد في إنتاج الطاقة بسبب تضرر محطات التوليد وشبكات النقل نتيجة الحروب المتكررة الأمر الذي يسفر عن انقطاع التيار الكهربائي يوميا بشكل جزئي بينما ينقطع عن كامل البلاد في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً

تحالف مصري قطري يفوز بامتياز إنشاء محطة كهرباء في ليبيا

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ليبيا كهرباء محطة كهرباء

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتفقد مشروع ازدواج ورفع كفاءة الطريق في سانت كاترين

تفقد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس شريف الشربيني، في مستهل زيارته لمدينة سانت كاترين، اليوم الخميس، مشروع ازدواج ورفع كفاءة وأعمال الحماية من أخطار السيول بطريق مطار سانت كاترين كمين النبي صالح، بطول 9 كم.

ورافق وزير الإسكان، الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والدكتورة إيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، ومحمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، وأعضاء المكتب الفني للوزير، واستشاري المشروع.

وتجول المهندس شريف الشربيني ومرافقوه، بموقع تنفيذ مشروع طريق مطار سانت كاترين، لمتابعة سير العمل، والاطمئنان على الالتزام بالجدول الزمني المحدد للتنفيذ، واستمع لشرح تفصيلي حول موقف تنفيذ الطريق والأعمال الصناعية، وموقف أعمال الحماية من السيول، وتنفيذ أعمال الإنارة واللوحات الإرشادية، حيث تم التأكيد على تنفيذ أعمال الإنارة بما يتوافق مع الطابع المعماري البيئي المناسب للمنطقة.

كما تفقد وزير الإسكان، موقف تنفيذ محطة محولات كهرباء سانت كاترين، والتي ستغذى مختلف مكونات مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، وأطمأن على موقف تنفيذ أعمال توسعات محطة محولات كهرباء نويبع، والتي ستغذى محطة سانت كاترين، وكذا أعمال إنشاء خط الربط الهوائي بين المحطتين.

ووجه الوزير بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتوفير مصدر تغذية ثان لمحطة محولات كهرباء سانت كاترين، لضمان استدامة التغذية بالتيار الكهربائي لمشروع تطوير موقع التجلي الأعظم، وكذا التنسيق مع وزارة الاتصالات لتوفير الأبراج اللازمة لتغطية شبكات الهاتف المحمول في نطاق المشروع، استعداداً لاستقبال الزائرين، وكذا التنسيق مع وزارة البيئة، لوضع اللمسات النهائية للمشروع.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يوجه رؤساء المدن الجديدة بالتواصل مع جمعيات المستثمرين لسرعة حل المشاكل

وزير الإسكان ومحافظ كفرالشيخ يتفقدان محطة مياه الشرب الشمالية بمطوبس

وزير الإسكان: مستعدون لنقل خبراتنا في التنمية العمرانية لأشقائنا في البحرين

مقالات مشابهة

  • خطة مصرية استخبارية لإنشاء حكومة صديقة للقاهرة في ليبيا
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • السوداني: الوصول لتفاهمات نهائية لتنفيذ مشروع إنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء
  • رئيس المخابرات التركية يزور ليبيا.. فماذا في جعبته؟
  • في طرابلس.. مجموعة من الأولاد أشعلوا خلافا تطوّر إلى إطلاق نار
  • حملات تفتيشية لضبط مخالفات الخردة وحماية ممتلكات شركة الكهرباء
  • ليبيا.. في قضية اغتيال (البيدجا).. النمروش يكلف مجموعة عمليات لضبط محمد بحرون
  • وزير الإسكان يتفقد مشروع ازدواج ورفع كفاءة الطريق في سانت كاترين
  • شاهد: انقطاع الكهرباء عن شمال الأراضي المحتلة بسبب صواريخ حزب الله
  • ليبيا تفرط بنقاط ثمينة في مواجهة رواندا