ابتكر علماء مركز البحوث الفيدرالي التابع لمعهد أحياء البحار الجنوبية تكنولوجيا لزراعة الطحالب الدقيقة الأحادية الخلية "مبرمجة" للحصول على الفيتامينات والعناصر الدقيقة.


ويشير أندرية بوروفكوف رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية في المعهد إلى أن هذه تكنولوجيا بسيطة ويمكن استخدامها في إنشاء مشاريع إنتاجية صغيرة تعتمد عليها.

إقرأ المزيد علماء روس يبتكرون شرابا علاجيا من قنديل البحر!

ويقول: "يمكن جني المحصول بعد شهر من بداية العمل. ويمكن جمع المحصول يوميا. ولتنظيم هذه العملية نحتاج فقط إلى دفيئة تحتوي على أحواض مائية، مزودة بأجهزة استشعار خاصة ومنظومة لتزويد الوسط بالمغذيات وأجهزة خلط و ضخ الطحالب. ويمكن من خلال تعديل ظروف الاستنبات، برمجة الطحالب لكي تتراكم فيها عناصر مثل اليود والسلينيوم والحديد والنحاس والمنغنيز والبروم وغيرها".

ووفقا للخبراء، يمكن استخدام العوالق النباتية المخصبة كمكملات غذائية، ما يساعد على موازنة النظام الغذائي وتعويض نقص العناصر الغذائية في الجسم.

ولإظهار الخصائص المفيدة للطحالب الدقيقة، عرض العلماء مجموعة من المنتجات المحتوية عليها، مثل أنواع مختلفة من الجبن والزبادي والآيس كريم وغيرها.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اختراعات تكنولوجيا جديد التقنية

إقرأ أيضاً:

هل هي خطوة للخروج النهائي؟.. غوغل تقيد إنشاء حسابات جديدة في روسيا

أفادت وكالات أنباء روسية نقلا عن وزارة التنمية الرقمية الروسية بأن غوغل قيّدت إنشاء حسابات جديدة للمستخدمين الروس.

وكانت غوغل قد تعرضت لضغوط في روسيا لسنوات عدة، خاصة لعدم حذفها المحتوى الذي تعتبره موسكو غير قانوني، ولحظر قنوات يوتيوب لوسائل الإعلام الروسية والشخصيات العامة منذ حرب موسكو على أوكرانيا. وفقا لوكالة رويترز.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" (Interfax) عن وزارة التنمية الرقمية الروسية أن "غوغل قيدت إنشاء حسابات جديدة، كما سجل مشغلو الاتصالات في روسيا انخفاضا كبيرا في عدد الرسائل القصيرة التي أرسلتها الشركة للمستخدمين الروس".

ولم تستجب كل من غوغل والوزارة على الفور لطلبات التعليق لرويترز. وقالت الوزارة إنه لا يوجد ما يؤكد أن غوغل ستستمر بإرسال الرسائل النصية الخاصة بتأكيد الحساب في المصادقة الثنائية. بحسب ما ذكرت "إنترفاكس".

وأضافت الوزارة "نوصي جميع مستخدمي خدمات غوغل بإنشاء نسخ احتياطية من بياناتهم والانتقال لاستخدام طرق بديلة للمصادقة الثنائية أو إلى المنصات المحلية".

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت غوغل تعطيل حسابات "أدسينس" (AdSense) في روسيا، وتوقفت عن عرض الإعلانات على المستخدمين في روسيا منذ مارس/آذار 2022، كما أوقفت تحقيق الربح من المحتوى الذي يستغل أو يرفض أو يتسامح مع الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن جهة أخرى، حظرت غوغل أكثر من ألف قناة على يوتيوب، من بينها الأخبار المدعومة من قبل الدولة، وأكثر من 5 ملايين مقطع فيديو.

وقد سُجل بطء في سرعة خدمة يوتيوب في روسيا خلال الأشهر الأخيرة. وهنا يُلقي المشرعون الروس اللوم على عدم قدرة غوغل على تحديث المعدات، وهو ما تتنازع عليه الشركة وخبراء التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية
  • السيسي لرئيس وزراء لبنان: نؤكد وقوف مصر الكامل مع لبنان في هذه الأوقات الدقيقة
  • المغرب من بين البلدان العشرة الأولى في حصاد الأعشاب البحرية
  • هل هي خطوة للخروج النهائي؟.. غوغل تقيد إنشاء حسابات جديدة في روسيا
  • الإمارات تؤكد التزامها بدعم الابتكارات المفيدة للكوكب
  • العلماء الروس يستخدمون الفيروسات في علاج جروح الطلقات النارية
  • مصدر يكشف لـCNN عن محادثات روسيا مع الحوثيين بشأن الأسلحة
  • حلقة نقاشية عن الأهمية الطبية للطحالب البحرية
  • علماء: حتى جرعة بسيطة من المبيدات الحيوانية يمكن أن تسبب وفاة الإنسان
  • علماء روس يكتشفون فطريات تساعد في علاج السرطان