سواليف:
2024-07-09@09:58:24 GMT

حزب النارجيلة هو الحل

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

حزب النارجيلة هو الحل

#حزب_النارجيلة هو الحل

#يوسف_غيشان

صحيح أن هناك عوامل كلاسيكية للوحدة تجمعنا في العالم العربي، وقد تعلمناها في المدارس الإبتدائية وتغنينا بها إنشادا كل صباح. على ما أذكر فقد كان من هذه العوامل ، وحدة اللغة والتاريخ المشترك والدين والجغرافيا والمصير المشترك. لكن رغم جميع عوامل الوحدة هذه ، فما زلنا قيد الفرقة والإنقسام الدائمين .

مقالات ذات صلة تلازم السلطة والمسؤولية في عصر الإسلام 2023/08/20

التجارب الحزبية على امتداد الوطن لم تنجح في تكريس الوحدة، لأن كل فئة منها ركّزت على (مقوّم) واحد من مقوماتها:

القوميون العرب ركزوا على القومية العربية، والقوميون السوريون ركزوا على الموقع الجغرافي، اليساريون ركزوا على وحدة الطبقة العاملة، المتدينون ركزوا على وحدة الدين، والليبراليون ركزوا على حرية الاقتصاد …. وهكذا حتى ضاعت لحانا بين حانا ومانا.

لذلك قررت أن أدعو لتشكيل حزب جديد يجمعنا ولا يفرقنا، بمقومات وحدة عصرية قائمة على المصالح المشتركة والمص المشترك…. وهو “حزب النارجيلة” …. نعم يا سادة يا كرام ..النارجيلة ، ما غيرها ،حيث نستطيع أن نصهر وحدتنا على جمراتها، بينما تكركع المياه من تحتنا.

عندما تدخل مكانا عاما – في أي قطر عربي – تستطيع أن تلحظ الذين يتعاطون النارجيلة، حيث ترى نظراتهم مركزة على مكان واحد متحرك… إنهم يتابعون حركة العامل الذي يجدد فحم النرجيلة، وهذه نقطة جوهرية في الوحدة الجديدة لم تتوفر في عوامل الوحدة الكلاسيكية.

في النارجيلة قبول للآخر بدون منّة ولا مؤتمرات ولا مزايدات، حيث يجتمع من يدخن التنباك مع من يدخن المعسل، ومن يدخن (التفاحتين) مع من يدخن الأرجيلة بنكهة البطيخ أو البرتقال أو السوس وما شابهها، دون أن ينزعج أحدهم من الآخر، فقط يختلفون في لون الشريط اللاصق الذي يضعه قسم الأرجيلة ليحدد نوع النكهة حتى لا تختلط الأراجيل، وهذه ديمقراطية حقيقية تعتمد على قانون (الوحدة والتنوع) والديمقراطية الداخلية التي لم تتوفر في أي من أحزابنا الكلاسيكية.

ولا ننسى البرابيش والمباسم التي يتم تركيبها عليها، فهناك البرابيش الجلدية الدائمة، وهناك البرابيش البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، ولك الخيار، وهذا يجعل وحدتنا مطاطة ومتحركة، ولا تقوم على القسر والإجبار …. إنها وحدة الأحرار الذين لا يتشابهون كأسنان المشط، وعدم تشابههم هو أساس وحدتهم.

في حزب النارجيلة نتطلع جميعا الى ذات المكان وتتنقل أنظارنا مع تنقل الهدف الأكبر. والهدف الأكبر هو الكائن الذي يحمل الفحم المشتعل، حتى لا تنطفئ شعلة أراجيلنا التي توحدنا: انظارنا جميعا تتركز على (أبو لهب).

وتلولحي يا دالية

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تتابع اختبارات أول دفعة من وحدة التدريب المتنقلة بالإسكندرية

تابعت مديرية العمل بمحافظة الإسكندرية الاختبارات النهائية لأول دفعة من المتدربين على مهنة صيانة المحمول لـ 8 متدربين، بعد انتهاء مدة التدريب بواقع 100 ساعة تدريبية ، وذلك بوحدة التدريب المتنقلة بغيط العنب بشائر الخير"1"،2 ، التي أطلقتها وزارة العمل ضمن 8 وحدات جديدة للتدريب المهني فى 8 محافظات للمشاركة في خطة التدريب المهنى وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل.

جاء ذلك في نطاق مدن وقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" الأكثر احتياجاً، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بتنمية مهارات الشباب، لتتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بوزارة العمل ، وتنفيذاً لخطة التدريب للعام 2023 -2024.

يأتى ذلك فى إطار جهود المديرية وأجهزتها فى توفير مزيد من برامج التدريب المهنى المجانية للشباب من الجنسين أبناء المحافظة على المهن التي يتطلبها سوق العمل الداخلي والخارجي وعلى المهن المستحدثة لتأهيلهم للحصول على فرص عمل لائقة أو بدء مشروعاتهم الخاصة.

وقال المهندس محمد كمال وكيل مديرية العمل بالإسكندرية، إن التدريبات تأتي فى إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران للمديريات بالإهتمام بالتطوير في منظومة التدريب المهني خاصة في المجالات الفنية تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

وأضاف وكيل المديرية، أن تلك التدريبات تأتي فى إطار تدريب دفعات جديدة من الشباب لتأهيلهم لدخول سوق العمل ، في إطار مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي أطلقتها وزارة العمل وتوفير فرص عمل مناسبة تضمن "حياة كريمة" لهم.

وجرى خلال الدورة التدريب العملي بأحد أكبر المحلات المتخصصة بصيانة المحمول ، تحت إشراف ايفيت عبد المسيح مدير الإدارة العامة لمراكز التدريب بالمديرية ، وحث وكيل المديرية الشباب إلى الاستفادة القصوى من الدورات المجانية التي توفرها الدولة مؤكداً على أهمية إتقان حرفة تكون مصدر دخل لهم ولأسرهم لضمان حياة كريمة ، كما يحصل الخريجين على شهادة معتمدة من وزارة العمل تفيد اجتياز التدريب بنجاح. 

 

 

مقالات مشابهة

  • كيف انهارت أفضل الوحدات السرية لاستخبارات الاحتلال في طوفان الأقصى؟
  • تحقيق إسرائيلي يكشف تفاصيل مثيرة حول انهيار “وحدة الاستخبارات 8200” في 7 أكتوبر
  • هل ينقذ الذكاء الاصطناعي الإنسان من خطر الوحدة؟.. تحذير من مشكلة وحيدة
  • وزارة العمل تتابع اختبارات أول دفعة من وحدة التدريب المتنقلة بالإسكندرية
  • الشروط المالية للحصول على شقة بالإسكان التعاوني في السويس
  • امطيريد: البعثة الأممية لا تملك أدوات الحل وإنما تسعى للاستمرار من أجل المصالح فقط
  • أحمد عبد الله: الحل يكمن في إفساح المجال لمن هم أجدر من شباب السودان الأوفياء!
  • السلام مفتاح الحل للأزمة السياسية والتاريخ لن يرحم
  • المؤتمر السوداني: وقف الحرب مطلب ملح وعاجل أمام المعاناة الإنسانية للمواطنين
  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟