الجلامدة: اللائحة الجديدة تراعى في التسعيرة صحة المريض وقدرته

لائحة الأجور للأطباء وتصريحات اتحاد شركات التأمين ما زالت تثير حالة من القلق لدى الأردنيين، في الوقت الذي وصلت له وسائل الحوار بين النقابة والاتحاد إلى طريق مسدود، وفق ما ذكر عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور مظفر الجلامدة. 

اقرأ أيضاً : رفع أسعار.

. جدل واسع جراء عزم نقابة الأطباء إعلان قائمة أجور جديدة

وأوضح الجلامدة في حديث لـ"رؤيا"، أن لائحة الأجور هي قائمة يعدها مخنتصون من التخصصات الطبية وهي من صلاحية نقابة الأطباء.

وأضاف أن اللائحة الجديدة تراعى في التسعيرة صحة المريض وقدرته ونسب التضخم في الأردن وبما يوازي الجهد الذي يقوم به الطبيب.

لائحة الأجور 

وأشار إلى أن الأطباء ما زالوا يعملون بلائحة الأجور التي أقرت في عام 2008، مؤكدا أن العديد من الاجراءات الطبية تغيرت وتطورت وتكاليفها ارتفعت.

ولفت إلى أن أجور العيادات ارتفعت منذ عام 2008 ولغاية العام الحالي بأضعاف، ما أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية للأطباء وعدم قدرتهم على سداد بعض الالتزامات.

وأكد أن المواطن يمتلك الوعي الكافي ليقرر من يبحث عن مصلحته، مشيرا إلى أن أرباح شركات التأمين تضاعفت بمبالغ ضخمة منذ العام 2008 لغاية 2023.

وبين أن شركات التأمين رفعت أقساطها التأمينية ولم ترفع لائحة الأجور وحق الطبيب، وأأن أرباح شركات التأمين بلغت في العام 2021 نحو 20 مليون دينار منها 10 مليون من القطاع الطبي.

الحد الأدنى للأجور

وأكد أن الحد الأدنى لكشفية الطبيب حسب اللائحة الجديد لأجور الأطباء، بلغت 10 دنانير.

وأوضح أن اللائحة الجديدة جزء كبير منها تنظيمي، وذلك بسبب عدم وجود سقوف سعرية للكثير من الاجراءات الطبية، لضبط السوق والسقوف للسعرية.

وأكمل: "نقابة الأطباء اتخذت قرارها بعد أن استنفذت جميع السبل المتاحة للوصول إلى حل مع شركات التأمين.

ودعا البنك المركزي الأردني ووزارتي الصحة والصناعة والتجارة للتدخل، مؤكدا أن نقابة الأطباء لم تكن عثرة وسكتون جاهزة للحوار.

وشدد على أن البنك المركزي مطالب بأن يكون هناك حوار وأن يجلس على طاولة واحدة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: شركات التأمين الصحة البنك المركزي اللائحة الجدیدة شرکات التأمین نقابة الأطباء لائحة الأجور

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ يرفع الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام لـ254 درجة

أعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام، للعام الدراسي 2024/2025، وذلك بحد أدنى 254 درجة لكافة مدارس الثانوي العام بالمحافظة كمرحلة أولى، على أن يتم تخفيض المجموع بعد ذلك عقب معرفة إشغال كل مدرسة وعدد الطلاب المقبولين فيها.

 الثانوية العامة 

يأتي ذلك عقب دقائق من إصدار المركز الإعلامي لمحافظة كفر الشيخ، بيانا أعلن فيه عن قبول درجات قبول الثانوي العام من مجموع 220، لكن سرعان ما تراجعت محافظة كفر الشيخ عن البيان.

وأكد البيان الجديد الصادر عن محافظة كفر الشيخ، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ قد اعتمد أيضا  درجات القبول بتنسيق الثانوي العام انتظام 254 درجة، أما فيما يخص الثانوي العام خاص من مجموع درجات 140 درجة، والثانوي العام منازل من مجموع 140 درجة، والثانوي والعام خدمات يتم قبول الطلبات بما لا يتجاوز 25% من إجمالي عدد المقبولين بالصف الأول الثانوي بالإدارة مع ترتيب المتقدمين طبقًا للمجموع تنازليًا، وذلك بناءً على القرار الوزاري رقم 357 لعام 2018 الصادر في هذا الشأن.

وتابع بيان محافظة كفر الشيخ، أن المحافظ اعتمد أيضا تنسيق القبول بالتعليم الفنى بالمحافظة للعام الدراسي 2024 / 2025، كمرحلة أولى طبقًـا لكل مدرسة، داخل الإعدادات التعليمية بالمحافظة وذلك بناءً على أعداد المدارس الفنية والفصول والورش والمعامل المتاحة بالتعليم الفني الصناعي والزراعي والتجاري والفندقي، وتعليم مزدوج وكثافة كل مدرسة.

وفي سياق متصل أوضح محمد عبد الله، وكيل وزارة التعليم بمحافظة كفر الشيخ، أنه سيتم فتح باب التقديم بالمرحلة الثانوية مباشرة وأضاف أنه بعد الانتهاء من تنسيق المرحلة الأولى سوف يتم حصر وتحديد الأماكن الشاغرة بجميع إدارات كفر الشيخ التعليمية.

مقالات مشابهة

  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد العمال يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • تركيا تنهي التكهنات باستبعاد رفع الحد الأدنى للأجور في منتصف العام
  • تبكير صرف معاشات شهر يوليو 2024 وتفاصيل الزيادة الجديدة
  • المرصد العمالي يطالب بزيادة الأجور لتمكين العمال من تحمّل أعباء أجور الأطباء الجديدة
  • محافظ جنوب سيناء يُصدّق على الحد الأدنى 240 درجة للقبول بالثانوى العام
  • «قوى عاملة» النواب تناقش عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالشركات الكبرى
  • كيف تؤثر لائحة أجور الأطباء على الأردنيين غير المؤمّنين؟
  • محافظ كفر الشيخ يرفع الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام لـ254 درجة