أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان شمال العراق، الأحد، عن إجراءات عقابية لممرضتين عنفتا طفلة حديثة الولادة في مستشفى أربيل الدولي (انترناشنل)، وذلك بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل يوثق الحادثة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة "شفق نيوز" إن "إجراءاتها تتضمن سبع نقاط هي إعفاء الممرضتين بالمستشفى (.

..) رغم عدم وجود تصريح بعملهما  في قائمة المستشفى ووقفهما عن العمل في المجال الطبي والصحي لمدة ستة أشهر".

وتشمل الإجراءات "إغلاق قسم الأطفال حديثي الولادة (الخدج) بالمستشفى لعدم وجود الشروط  الصحية لحين التنظيم واتباع الإرشادات الصحية وإغلاق وتعليق قسم جراحة الولادة".

وجاء في البيان أنه ستتم "معاقبة المدير والمستشفى وفق ضوابط غرامة المخالفات وإنذار مدير المستشفى لعمل الأطباء والموظفين والعاملين بالمستشفى حسب القائمة المعتمدة من وزارة الصحة، إضافة إلى تحويل ملف انتهاك حقوق المرضى إلى المحكمة المختصة".

وقالت خالة الطفلة المعنفة التي كانت إحدى الممرضات المتهمات بالتعنيف، وفضلت عدم كشف اسمها، للوكالة إن "المقطع تم تصويره بطلب من والدي الطفلة والهدف منه هو مداعبة الطفلة وليس تعنيفها".

وأضافت أن "كوادر المستشفى لا يحق لهم استخدام الهواتف داخل العمليات لكنها أدخلت الهاتف بموافقة إدارة المستشفى".

وأثار فيديو تعنيف طفلة حديثة الولادة في المستشفى الدولي (انترناشنال) بأربيل في كردستان العراق موجة من الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعاد تسليط الضوء على حوادث العنف العديدة بحق الأطفال.

إلى مدير مستشفى انترناشنال في اربيل …

هل هكذا تتعاملون مع الأطفال حديثي الولادة ؟
الفيديو لممرضتين يُعنفنَ طفلة حديثة الولادة في مستشفى انترناشنال في اربيل pic.twitter.com/ncUOpSo0cy

— سكـوب (@Scope_iq) August 19, 2023

ويظهر في الفيديو ممرضتين قامتا بتعنيف الطفلة التي كانت مستلقية داخل حاضنة أطفال، فيما ظهر شعار المستشفى على لباس إحداهن.

وكانت إدارة المستشفى قد أكدت لموقع "الحرة" أنها ستجري التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات ما حصل. 

فوضى

وتعكس مثل هذه الحوادث الفوضى العارمة في البلاد على عدة مستويات، وفقا للناشط العراقي، بشير الحجيمي.

ويقول الحجيمي في حديثه لموقع "الحرة" تعليقا على الفيديو، "في الحقيقة، بالنسبة لي كعراقي، لا أستغرب مثل هذه الأعمال، في ظل وضع فوضوي بكل المقاييس".

وأضاف أن هناك "فوضى اجتماعية وأخرى قانونية وتنفيذية، وغياب لمؤسسات الدولة العراقية، سواء حدثت الولادة في مستشفى حكومي أو خاص".

وتابع "الفوضى تجعلك تتوقع حوادث أبشع (مما حصل مع الطفلة)، وقد وقعت حوادث بيع أطفال خدج، والوضع في العراق مع الأسف لا يدعو للراحة، والعراقي تعلم أن يستيقظ صباحا ليجد مأساة إنسانية جديدة (...) في ظل وجود عدة جهات حاكمة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حدیثة الولادة الولادة فی

إقرأ أيضاً:

«صحة مطروح»: نستعد لتطبيق منظومة «التأمين الشامل» في مستشفى براني

أعلن الدكتور إسلام عساف وكيل وزارة الصحة بمطروح، عن استعداد المحافظة لتنفيذ المشروع الرئاسي التأمين الصحي الشامل في المستشفيات لخدمة أهالي مطروح، ما يساهم في تقديم جميع الخدمات الصحية المتميزة للمواطنين في المنشآت الطبية بنطاق المحافظة.

والتقى وكيل وزارة الصحة بمطروح، اليوم، مع عدد كبير من العاملين بقطاع الصحة بمطروح، بحضور منصور أبو بكر رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالخدمات الصحية بمطروح، والدكتور حازم مباشر وكيل مديرية الصحة بمطروح ومديري العموم والإدارات الفنية بالمديرية ومديري المستشفيات والإدارات الصحية، وناقش معهم المقترحات المختلفة لتطوير أداء العمل في القطاع الصحي، وحرص على المناقشات المفتوحة غير محددة الوقت للاستماع لجميع طلبات واقتراحات العاملين.

تجهيز مستشفى سيدي براني للتأمين الصحي الشامل

وقال وكيل وزارة الصحة بمطروح، إنه أصدر تكليفات محددة لمدير إدارة براني الصحية لحل مشكلة القوة البشرية في مستشفى سيدي براني، والذي يُجرى تجهيزه ضمن خطة التأمين الصحي الشامل وتوفير سكن ملائم من خلال قيام المديرية باستئجار عقار من المصالح الحكومية لصالح العاملين، لحين الانتهاء من أعمال التطوير ضمن منظومة التأمين الشامل، وجار حل الطلبات الخاصة بالتغذية بالتنسيق مع المورد وتطبيق القرار الوزاري المنظم لصرف الوجبات طبقاً لساعات العمل، وإصدار أمر للتموين الطبي لنقل أسرّة ومشتملاتها من فائض إحدى الإدارات لصالح العاملين.

مناقشة مشكلات المتعاقدين بنظام الأجر اليومي

كما جرى مناقشة مشكلة المتعاقدين بنظام الأجر اليومي «السركي»، في المنشآت التابعة للمديرية، حيث أوضح وكيل الوزارة أن اللجنة المشكلة في هذا الشأن ستعاود الانعقاد هذا الأسبوع لوضع اللمسات النهائية وتسليم الملف إلى جهات الاختصاص لحل المشكلة نهائيا، وسيتم تنفيذ جميع التعليمات والكتب الواردة سابقا، موضحا أن تجميع الأوراق الخاصة بهم واستمارات الصرف القديمة قارب على الانتهاء.

إدراج فرق التثقيف الصحي في المكافآت التحفيزية

وخلال الاجتماع، ناقش وكيل الوزارة مطالب فرق التثقيف الصحي بالإدارات والمديرية، وطالب العاملين في القطاع بإبلاغه شخصيا بأي معوقات لأعمالهم، موجها بإدراجهم في المكافآت التحفيزية ضمن مكافآت حملة 100 يوم صحة طبقا لحجم الأعمال المؤداة.

مقالات مشابهة

  • مروان بن تركي يقص شريط افتتاح مستشفى المزيونة.. غدًا
  • وكيل محافظة تعز للشؤون الصحية تطلع على مستوى تحسن الخدمات بالمستشفى الجمهوري التعليمي
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها
  • نائب وزير الصحة: مغادرة 11 من مصابي قطاري الزقازيق المستشفى بعد تحسن حالتهم
  • وزير الصحة: مستشفى حديثة العام جهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية
  • شفاء الأورمان عضوا في جمعية الاتحاد الدولى للحد من الأورام السرطانية
  • «صحة مطروح»: نستعد لتطبيق منظومة «التأمين الشامل» في مستشفى براني
  • مبادرة وطنية تعالج 130 طفلاً من فاقدي السمع