موقع 24:
2024-07-04@11:09:15 GMT

إشعاع إنساني مستمر

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

إشعاع إنساني مستمر

يتعزز دور دولة الإمارات الإنساني في كل الميادين والمجالات حول العالم، تأكيداً لمبادئها السامية في نصرة الإنسان أينما كان من دون تفرقة بسبب جنس أو دين أو لون، وعملاً بتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، القائد الحكيم الذي يؤدي أدواراً سامية في تعزيز السلم والأمن، ونشر مفاهيم التسامح والتعايش بين الأديان والمجتمعات في المنطقة والعالم.

في كل يوم للإمارات فعل أو موقف أو مبادرة تعزز رصيدها الزاخر

الإنسان بكل أبعاده لا يغيب في سياسة الإمارات

بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني لهذا العام، جدد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تأكيد رسالة الإمارات المستمرة في ترسيخ قيم العطاء في مجتمعها ومد يد العون للشعوب الأقل حظاً سعياً إلى محاربة الفقر والجوع والجهل، وغرس الأمل في كل مكان.

وتعكس هذه المضامين حرص الدولة على نشر الخير والتمهيد له قولاً وفعلاً، من أجل أن تنعم الإنسانية جميعها بالطمأنينة والأمان والكرامة، إيماناً منها بأن الإنسان قيمة لا تقبل التمييز والاستضعاف والتهميش.. وما تعجز عن تحقيقه الصراعات والحروب، تحققه المبادئ الإنسانية حين يتم توظيفها في المسارات النبيلة والأهداف السامية.

 في كل يوم، للإمارات فعل أو موقف أو مبادرة تعزز رصيدها الزاخر حتى أصبحت مرجعية ثابتة للعمل الإنساني الدولي، وركيزة أساسية للجهود الأممية والدولية الرامية إلى تقديم المساعدات الإغاثية إلى كل المنكوبين وذوي الحاجات، جراء الأزمات والصراعات والكوارث الطبيعية، وما تقدمه الدولة من دعم إلى الأشقاء السودانيين في تشاد عبر جسور جوية متواترة، وما قدمته، ومازالت، من عون للأشقاء السوريين والفلسطينيين، ولشعوب صديقة، في باكستان وأفغانستان والهند ودول أخرى، لهو دليل حي على رسوخ هذا النهج واستمراره عابراً للحدود والمجتمعات ضمن قوافل الخير والتضامن والتمسك بالقيم المشتركة. 

وقد نالت بذلك حب مئات الملايين من البشر، وحازت مكانة مرموقة بين الأمم والشعوب، جعلتها مثالاً للإنسانية ومنصة رفيعة للمبادرات الخيرة في عالم يعج بالصراعات والخلافات واللامبالاة، في أحيان كثيرة، بمعاناة البشر في مناطق مختلفة.

الإنسان بكل أبعاده لا يغيب في سياسة الإمارات، وبمناسبة استضافتها مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP 28"، قررت تكريس يوم في المؤتمر للصحة، وقد لقيت هذه المبادرة إشادة من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بالنظر إلى أن الأزمات الصحية شديدة الصلة بمشكلة المناخ، ومواجهتها تستوجب العمل على مستويات عدة، لاسيما في المؤتمرات الدولية الكبرى.

ومنذ تأسيسها تعمل دولة الإمارات على الاهتمام بالقطاع الصحي، وحين داهمت جائحة كورونا العالم قبل أقل من أربع سنوات، كانت الإمارات من أنجح الدول في مواجهتها، كما لعبت دوراً حاسماً في تقديم المساعدات الطبية، من تطعيم وأدوات وتجهيزات لشعوب مختلفة، كما ساهمت في بلورة رؤى مشتركة للوقاية من الجوائح والأوبئة.

وسيكون يوم الصحة ضمن "COP28"، إضافة جديدة في مسار الإمارات الإنساني الذي لا يتوقف أبداً، ويبدع في كل مرة شاهداً على أصالة هذه الدولة وعنواناً لإشعاعها الذي يضيء في كل الاتجاهات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية

أدان المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، برونو لوماركيز، بأشد العبارات الاعتداء الذي استهدف قافلة إنسانية يوم الأحد الماضي في "بوتيمبو" بمقاطعة كيفو الشِّمالية بشرق الكونغو الديمقراطية؛ مما أسفر عن مقتل اثنين من العاملين في المجال الإنساني.


وقال لوماركيز، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية اليوم: "في الوقت الذي تتعاظم فيه الاحتياجات الإنسانية؛ من غير المقبول أن يتعرض أولئك الذين يحاولون مساعدة المتضررين للهجوم والقتل".

ورأى المسئول الأممي أن العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية والمواطنين المدنيين ليسوا أهدافا للأطراف المتصارعة. مشددًا على أنه "يجب ضمان سلامة وحماية العاملين في المجال الإنساني وكذلك تحديد هوية مرتكبي هذا الحادث وتقديمهم إلى العدالة".

وأضاف أن هذا الحادث يشكل جانبا من وتيرة العنف المتصاعد المثير للقلق في مقاطعة كيفو الشمالية؛ الأمر الذي يُعرض نشاط العاملين في المجال الإنساني وحياتهم للخطر.

ولفت المسئول الأممي إلى أنه منذ بداية العام الجاري، وقع أكثر من 170 حادثا أمنيا استُهدف فيهم بشكل مباشر العاملين في المجال الإنساني؛ مما تسبب في مقتل أربعة من العاملين في المجال الإنساني على الأقل وإصابة 20 آخرين، كذلك جرى اختطاف أكثر من عشرة من هؤلاء خلال النصف الأول من عام 2024، معربًا عن إدانته لهذا "الانتهاك الخطير للقانون الدُّوَليّ الإنساني".

تجدر الإشارة إلى أن اثنين من العاملين في المجال الإنساني قُتلا يوم الأحد الماضي عندما هاجم مجموعة من الشباب قافلة إغاثة إنسانية كانت في طريقها من إقليم "لوبيرو" إلى مدينة "بيني" مرورًا بمنطقة "بوتيمبو" بمقاطعة كيفو الشِّمالية.

ويشهد إقليم "لوبيرو" تصاعدا في وتيرة العنف منذ 27 يونيو الماضي بسبب احتدام المعارك بين القوات الحكومية ومتمردي حركة 23 مارس؛ مما أدى إلى موجة نزوح من الإقليم وضاعف الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب «مصر 2000»: التنمية البشرية وبناء الإنسان أبرز تحديات الحكومة
  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان على رأس وفد الإمارات المشارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الإمارات.. 6 قنوات رقمية للإبلاغ عن حوادث التمييز والكراهية
  • د. بن حبتور يلتقي القائم بأعمال المنسق الإنساني
  • بن حبتور يلتقي القائم بأعمال المنسق الإنساني
  • ابن حبتور يناقش مع القائم بأعمال المنسق الإنساني سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية العاملة في اليمن
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • تقارير: تضارب علني في القرارات وانقسام داخلي مستمر في حكومة الاحتلال